ما هي أهمية الدهون في جسم الإنسان وما أنواعها

أهمية الدهون , أنواع الدهون

أهمية الدهون لجسم الإنسان

يقول اخصائي التغذية الأستاذ “طارق محمد عبد العزيز”: أن الدهون لا تعتبر ضارة بالصحة كما يعتقد معظم الأشخاص، لكن هنالك نوعان أساسيان من الدهون، منها الجيد، وغير الجيد، والدهون لها عدة فوائد صحية، والتي تتمثل في:

  • مصدر مهم ورئيسي للطاقة في جسم الإنسان: حيث أن الغرام الواحد من الدهون يعطي ما يقارب ٩ سعر حراري، أي ضعف الكمية بالنسبة للبروتينات، والكربوهيدرات.
  • تحسين العديد من وظائف الجسم.
  • تحسين وظائف العديد من الهرمونات في الجسم مثل هرمون الاستروجين، وهرمون التستوستيرون.
  • مصدر للعديد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل فيتامين A و D و E و K، كما أن الدهون تساعد في امتصاص هذه الفيتامينات بشكل أفضل، خاصةً فيتامين “A”.
  • مصدر للأحماض الدهنية الاساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.

أنواع الدهون

هناك نوعان أساسيان من الدهون، منها الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، وبشكل عام لابد من تناول الطعام الصحي والمتوازن، للحصول على صحة أفضل، فبالرغم من كون الدهون المشبعة غير صحية، إلا أن الجسم يحتاج إليها بكميات بسيطة، وأنواع هذه الدهون هي:

  • الدهون الجيدة، أو الصحية: والتي تُعرف باسم “الدهون الأحادية غير المشبعة”، وهي الدهون التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وهي تشمل الأحماض الدهنية مثل الأوميجا ٣، والأوميجا ٦، ومن أهم الأطعمة الغنية بها زيوت الزيتون، سمك السالمون، بعض أنواع المكسرات، وبعض البذور مثل بذور الشيا، والأفوكاتو؛ لذلك فيجب تناول هذه الأطعمة خاصةً سمك السالمون مرتين أسبوعياً.
  • الدهون غير الجيدة: أو يُطلق عليها “الدهون غير الصحية”، أو “المشبعة”، أو “الدهون المتحولة”، وهي الدهون التي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والتي تتمثل في الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة، والسكريات، والأطعمة المقلية والدسمة.

وتعتبر الدهون المشبعة سبباً مباشراً في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعرضنا تناولها لزيادة الوزن، خاصة عند تجاوز الحد اليومي المسموح، اذ أنها عالية السعرات.

ومن المعروف أن السمنة وزيادة الوزن قد تكون سبباً في زيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري من النوع الثاني، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

مَا رَأْيِك أَن تُثري مَعْلُومَاتِك بـ

رابط مختصر:

أضف تعليق