سياحة

أهمية السياحة لمصر


أهمية السياحة , مصر, tourism , Egypt , الأهرامات , صورة

اقتصاد أي دولة يقوم على منظومة اقتصادية متكاملة، من حيث مجالات هذا الاقتصاد وتنوعه، فهناك مجال الصناعة والزراعة والتجارة وهناك أيضا السياحة التي تمثل أحد أهم المحاور على الإطلاق، وتخدم الاقتصاد من عدة نواحي.

ومصر تعتبر من الدول التي تعتمد على محور السياحة في اقتصادها، وتتأثر كثيراً بازدهار السياحة أو تراجعها من عدة وجوه، وذلك نظرًا لما تتمتع به من عوامل جذب سياحي كثيرة ومتعددة، جعلتها في مصاف الدول السياحية الكبرى على مستوى العالم.

وهنا سيدور الحديث حول أهمية السياحة لمصر، ومن قبل ذلك سنطرح عوامل الجذب السياحي في مصر، مبينين إلى أي مدى يتأثر الاقتصاد المصري بالسياحة.

عوامل الجذب السياحي التي تتمتع بها مصر

تعتبر مصر من الدول التي جمعت بين عدة عوامل جاذبة للسياحة، وتتنوع تلك العوامل بين ما هو طبيعي وما هو بشري، فعوامل الجذب الطبيعية تشمل كافة السمات والخصائص التي تتمتع بها مصر، والتي حبتها بها الطبيعة والتي من أهمها ما يلي:

الظروف المناخية المتميزة: من أهم ما يجذب السياح من كل أنحاء العالم جو مصر ومناخها المعتدل، حيث الدفء الذي يفر إليه قاطني البلاد الباردة للاستمتاع به معظم أيام السنة، والشمس المشرقة التي لا تتوارى إلا قليلا، واعتدال جوها ولطفه في الصيف مقارنة بالكثير من بلدان العالم.

موقعها الجغرافي: موقع مصر الجغرافي يمنحها ميزة رائعة، ويجعلها مقصدًا للسياح، وهذا الموقع الجغرافي المتميز هو الذي يمنحها الظروف المناخية الجيدة.

الطبيعة الخلابة: تجمع مصر بين كافة مظاهر الطبيعة الساحرة، ففيها الشواطئ التي لا مثيل لها في العالم، والصحاري بسحر رمالها، والطبيعة المائية، والحياة البحرية التي تشهد ثراءً كبيرًا في تنوعها وجمالها، والمساحات الخضراء التي تحتضن كل ذلك لتبدوا لوحة مصر الطبيعية متناغمة ومتكاملة كأفضل ما يكون التناغم.

اقرأ كذلك:   المنتجعات الصحية في أذربيجان

العوامل البشرية: أما عن عوامل الجذب التي صنعتها أيدي المصرين القدامى والمحدثين فهي اكثر من أن تحصى، فقد خلف المصري القديم حضارة خالدة تجعل مصر على قائمة الدول السياحية والأثرية بما تزخر به من معالم سياحية قلما توجد في بلد آخر، ثم تكتمل سلسلة تلك العوامل بالنهضة لحديثة والاهتمام الكبير بمعالمها وبنيتها وتوفير عوامل الرفاهية والراحة فيها، وأخيرًا بحسن ضيافة شعبها الكريم لكل من ينزل بأرضها.

ما هي أهمية السياحة لمصر

قلنا أن السياحة تمثل لمصر محورًا من المحاور الأساسية للتنمية الاقتصادية في مصر، وتعتبر عاملاً من عوامل تحقيق التنمية والازدهار في جوانب مختلفة من الحياة في مصر و ذلك من عدة أوجه لعل من أهمها ما يلي:

السياحة مصدر للعملة الصعبة

تعد السياحة المصدر الأول من مصادر العملة الصعبة في مصر، حيث نفقات الرحلات السياحية وما تشمله من نفقات الإقامة ونفقات الانتقالات، وما يترتب على ذلك من ازدهار وانتعاش حركة التسوق في مختلف التجارات، فإن الكثير من المحال التجارية والمعارض والأسواق والمطاعم تستهدف بشكل أساسي السائح القادم إلى مصر.

السياحة عامل من عوامل تنمية البنية التحتية

تهتم أي دولة مستهدفة سياحيًا وتتمتع بالإقبال السياحي العالمي مثل دولة مصر بتحسين البنية التحتية، وتطويرها وانشاء الخدمات والمرافق المتميزة بما يحقق الراحة والرفاهية لقطاع السياحة، وينعكس في النهاية على الموان المصري الذي يتأثر بشكل أو بآخر بهذا التطور.

السياحة تخلق فرص عمل

اقبال السياح على مصر، وتواجدهم في معظم مواسم السنة كفيل بخلق قاعدة عريضة جدًا من فرص العمل التي تقوم على السياحة وخدماتها، مثل انشاء الفنادق وما يتطلبه من الأيادي العاملة، وشبكات النقل التي تخدم القطاع السياحي، والمنشئات الترفيهية من النوادي والمتنزهات والمطاعم والمقاهي وغيرها الكثير الذي يتطلب وجود الأيدي العاملة ويخلق فرص عمل لم تكن تخلق إلا بفضل الحركة السياحية.

اقرأ كذلك:   كيف تُجذب السياح إلى مصر

تخلق فرصا جيدة للتبادل الثقافي والمعرفي

الاختلاط مع السياح القادمين من مختلف البلدان والتفاعل معهم، يعزز على المدى البعيد مفاهيم التبادل الثقافي والمعرفي، مما ينعكس على التقدم المطرد في مختلف مجالات الحياة.

السابق
كيفية القضاء على حب الشباب
التالي
تغذية الأم الحامل في أول 3 أشهر للحمل

اترك تعليقاً