أهمية الصحافة ودور الصحفي في المجتمع

أهمية الصحافة ودور الصحفي في المجتمع

يمرّ الخبر الصحفي بالكثير من المراحل بدءًا بالصحفي وحتى موافقة رئيس التحرير، ويجب على الصحفي المُبتدئ العمل على تطوير نفسه ومهاراته ومداركه واكتساب الخبرة الزائدة كما يجب أن يتمتَّع بحس المسئولية الشامل.

أهمية مهنة الصحافة

تقول الصحفية “حصة سيف الشحي” أن الخبر الصحفي هو أساس الإعلام فكل وسائل الإعلام تنبثق من الخبر الصحفي مثل تقارير التليفزيون والإذاعة والمُناقشات في وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن الحصول على الخبر والبحث عنه مشقَّة يقع فيها الصحفيين.

من التحديَّات التي تُواجه الصحفي التنافس بين الصحفيين في نشر الأخبار، كما أن السبق الصحفي يُواجه عدَّة أمور منها ضيق الوقت ومصداقية الخبر والمعلومات التي يتم الحصول عليها من الخبر، فيجب أن يكون الخبر مُتكامل لا أن يغطِّي جُزئية مُعيَّنة ويترك باقي أجزاء الخبر مُبهمة وغير واضحة.

مراحل صُدور الخبر الصحفي

يمر الخبر الصحفي بمراحل حتى يصل إلى المجتمع والجرائد، فهو لا يتوقَّف على الصحفي فقط، ولكن مُهمَّة الصحفي الأساسية هي الحصول على الخبر ثم يمر بمراحل داخل الصحيفة أولها التصحيح والتدقيق اللغوي ثم التأكد من أنه يُلائم سياسة الجريدة والمجتمع ثم يُعرض على رئيس التحرير للموافقة على نشره في الجريدة.

وأضافت الصحفية “حصة” أن الصحفي يجب أن يكون مُثقفًا حتى يكون مُلمًا بكل الأهداف والرؤى التي تقوم عليها حكومته ومجتمعه بشكل عام فيجب عليه الربط بين الأخبار التي يتناولها بأهداف الحكومة لأن الصحفي يُعتبر مُساعد للحكومة في توصيل الأهداف بشكل عام، كما يجب على الصحفي أن يُعطي للقضية التي يعمل عليها حقها من كل الأطراف عن طريق الأخذ برأي أصحاب القضية والمسئولين عن هذه القضية ويقوم بربطها بشكل عام بالهدف الأسمى وهو التغيير للأفضل.

واقرأ هنا عن مهنة المصور الصحفي

أهم المبادئ والأخلاق التي يجب أن يتمتع بها الصحفي

مع التحديات والضغوط النفسية التي يعيش فيها الصحفي يجب أن يحتفظ بشفافيته ومصداقيته في نقل الأخبار فلا يقوم بتهويل الخبر على حساب الحصول على السبق الصحفي فيه، كما أن هناك معايير مُعيَّنة يجب اتباعها أثناء التقاط الصور الصحفية مثل عدم تصوير الأطفال بدون إذن أهاليهم والابتعاد عن الصور التي لا يتقبَّلها المُجتمع واستبدالها بصور أخرى، كما يجب على الصحفي المبتدئ وخاصة الذي يدرس صحافة أن يُحاول بقدر الإمكان التواصل مع الصُحف وقراءة أعمالهم حتى يكتسبون الخبرة.

وأضافت الدكتورة “حصة” أن هناك أقسام مُتعددة للصحيفة وكل صحفي يكون مُختص بقسم معيَّن مثل الرياضة والثقافة والمحليَّات والمُنوَّعات، ولكن الرؤية الشاملة هو أن يكون كل صحفي هو الصحفي الشامل الذي يستطيع تغطية كل هذه المجالات، ولكن هناك صُحف قائمة على الصحفي المُتخصِّص الذي يتخصص في قسم مُعيَّن أو مجال مُعيَّن مما يجعل مداركه تتوسَّع في هذا المجال.

واقرأ هنا أيضًا أسباب انتشار الأخبار الكاذبة وكيف نتحقق منها

أهمية اكتساب الخبرات بالنسبة للصحفي المُبتدئ

من المُهم جدًا للصحفي المُبتدئ أن يعمل على تطوير ذاته في مهارات الإعلام المُختلفة، فيجب عليه تطوير مهاراته في التصوير والإخراج الصحفي والمجالات المُتعلِّقة بعمله، كما يجب عليه تطوير مداركه فلا يقتصر على دورات أو ورش تدريبية مُعيَّنة ولكن يجب أن يثَقِل هذه الخبرة بالعمل وتطوير الذّات والقراءة والتي تعمل على توسيع مدارك الصحفي وإعطاؤه خبرة زائدة.

كما أشارت الصحفية أن صحافة اليوم تحتاج حِس المسئولية فمن الضروري أن يكون لدى الصحفي حِس المسئولية الشامل وليس فقط المسئولية عن الخبر الذي ينشُره فيجب أن يعمل برؤية مُجتمع ورؤية وطن، فإذا كان الصحفي يحمل حِس المسئولية لا شيء يوقفه بل يُحفِّزه على العمل بشكل أكبر وتقديم كل ما هو جديد من مُنطلق حِس المسئولية.

رابط مختصر:

أضف تعليق