Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أهمية الفحوصات الطبية الدورية للرجل والمرأة

صورة , طبيب , مريض , أشعة , الفحوصات الطبية

تعتبر الفحوصات الدورية الطبية من أهم الاجراءات التي يجب على الشخص عملها للحفاظ على صحته وحياته، فبالرغم من أن الكثيرين لا يزورون الطبيب إلا لسبب طارئ أو عند الشعور بالألم إلا أن معرفة قيمة هذه الفحوصات وما قد تجنبنا إياه من مشاكل صحية ستجعلنا نحرص عليها بشكل دائم.

أهم الفحوصات الدورية الطبية للرجل والمرأة

قالت “د. أماني المنسي” طبيبة عامة. إننا نقسم أهم الفحوصات الدورية التي يجب علينا إجرائها بصورة دورية على حسب الفئة العمرية لكل شخص على حدة سواء للرجل أو للمرأة من عشرين إلى خمسين سنة و من هم فوق الخمسين عاماً.

من أهم الفحوصات كذلك لدينا هو حص الجذم ويشمل هذا الفحص قياس معدل كتلة الجسم والطول والوزن وله أهمية كبرى في تحديد مدى صحة وزن الشخص وهل توجد مخاطر صحية من هذا الوزن مثل مرض السكر من النوع الثاني أو مرض الضغط والكوليسترول ومثل هذه الأمراض التي يمكننا التعرف عليها من خلال فحص معدل كتلة الجسم.

أما ثاني هذه الفحوصات فهو فحص ضغط الدم حيث تفيد التوصيات أنه من سن العشرين حتى سن الخمسين وفي حالة أن هذا الشخص طبيعي صحياً ولا يعاني من أية عوامل خطورة مثل التدخين أو تاريخ مرضي عائلي فإنه يمكنه عمل هذا الفحص من سنتين إلى ثلاثة وفي حالة أن هذا الشخص أكبر من خمسين عاماً فإنه يجب عليه إجراء هذا الفحص كل سنة.

وتابعت “المنسي” أما عن الفحص الثالث والمهم إجراؤه بصورة دورية فهو فحص السكر حيث يمكن إجراؤه للأشخاص من 20 إلى 50 سنة كل سنتين أو ثلاثة وفي حالة زيادة العمر عن 50 سنة فإنه من الضروري أن تقل مدة الفحص بينها وبين التي تليها.

إلى جانب ذلك، من الفحوصات المهمة كذلك هي فحوصات الكوليسترول وتخطيط القلب الذي يُجرى من سن 30 إلى سن 50 كل 5 سنوات مرة واحدة وبعد سن الخمسين يجب علينا إجراؤه كل 3 سنوات.

أما عن الفحوصات المهمة كذلك فهي فحوصات الدم الشاملة مثل صورة الدم ووظائف الكبد ووظائف الكُلى وأملاح الدم وأملاح البول وتحليل البراز إلخ إلخ.

أهمية إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري

هناك بعض screening tests للكشف عن بعض الأورام السرطانية حيث أنه على سبيل المثال عند إصابة المرأة بأكثر أنواع السرطانات شيوعاً وهو مرض سرطان الثدي فإن التوصيات تفيد أنه من سن العشرين يجب عليها عمل فحص ذاتي مرة كل شهر بعد الدورة الشهرية وبالنسبة للمرضعات والحوامل فإنهم يمكنهم تثبيت يوم محدد لعمل هذا الفحص الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقوم المرأة بالذهاب إلى الطبيب للفحص السريري مرة واحدة كل سنة ثم يمكن للطبيب حينها طلب إجراء بعض التحاليل الطبية الأخرى.

هل تختلف الفحوصات الطبية بعد سن الأربعين للمرأة والرجل؟

تختلف الفحوصات الطبية التي تُجرى للرجل والمرأة حيث على سبيل المثال يمكن الكشف عن سرطان البروستاتا الذي يبدأ بعد سن الخمسين ويعاد كل 4 سنوات إذا كان هناك تاريخ عائلي وفي حالة ظهور أعراض لسرطان البروستاتا قبل سن الخمسين فإن هذا الشخص يجب ألا ينتظر حتى سن الخمسين.

أما عن بعض السرطانات الأخرى التي لها فحوصات screening فهو سرطان القولون الذي نبدأ بالكشف عنه بعد سن الخمسين من خلال فحص الدم الخفي في البراز مرة واحدة كل سنة سواء للرجل أو المرأة مع إمكانية عمل منظار مرة كل 5 سنوات لمن هم فوق الخمسين عاماً وعمل منظار للقولون مرة كل 10 سنوات لمن هم فوق الخمسين عاماً.

وتابعت الدكتورة ” أماني المنسي”من الضروري أن نقوم بإجراء الفحوصات الطبية الدورية من 2 إلى 3 سنوات وذلك في حالة عدم التعرض لأية مشاكل صحية، أما بالنسبة لسرطان الرحم فإن هناك فحص يسمى بمسحة عنق الرحم للسيدات من 30 إلى 65 ويتم تكراره كل 3 سنوات.

أسباب تساقط الشعر وعومل تنشيط الذاكرة

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر ومن أهمها هو الأنيميا أو فقر الدم ونقص فيتامين D ونقص الزنك من الجسم ولا يجب علينا تصنيف تساقط للشعر هو حالة مرضية لأن التساقط العادي للشعر يبدأ من 100 شعرة يومياً مما يعتبر شيء طبيعي.

وأردفت “المنسي” أما عن عوامل تنشيط الذاكرة فلعل من أهمها هو المحافظة على الدايت والأكل الصحي وزيادة تناول الخضروات والفواكه مع ضرورة التقليل من المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وزيادة شرب الماء.

كيف يتم علاج رعشة اليدين؟ وما هو علاج التهاب اللوزتين؟

من الضروري للشخص الذي يعاني من رعشة اليدين زيارة الطبيب مع أهمية عمل فحص عصبي ونستبعد حينها وجود مشاكل بالسكر حيث أن مرض السكر يؤثر على الأعصاب بصورة مباشرة.

وأخيراً، عن التهاب اللوزتين فيمكننا القول أنه منتشر كثيراً في فترة تغير الفصول ومن الضروري لعلاجه الاهتمام بالتغذية الصحيحة بجانب أهمية تناول المشروبات الغنية بفيتامين c كالبرتقال والليمون وتناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة دون الاعتماد كثيراً على المضادات الحيوية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *