طب وصحة

أهمية النظارات الشمسية للأطفال وكيف يتم اختيارها


النظارات الشمسية

تعتبر النظارات الشمسية مهمة بدرجة كبيرة للأطفال حيث أنها وسيلة حماية من أشعة الشمس ولكن الاختيار الخاطئ لها يسبب للعينين الأذى وخاصة للأطفال كما سبق الذكر، فكيف يمكننا اختيار النظارات الشمسية الأنسب للأطفال لتكون عملية وآمنة لهم في نفس الوقت؟

هل تعتبر النظارات الشمسية هامة للأطفال؟

تقول أخصائية فحص النظر والنظارات للأطفال “خلود عيار”، كما نعرف جميعاً فإن أشعة الشمس الفوق بنفسجية مضرة كثيراً لصحة العين للصغار والكبار، لذلك من الضروري أن نستعمل النظارات الشمسية للأطفال من سن مبكر لأن الأشعة الفوق بنفسجية تتسبب على المدى الطويل في المياه الزرقاء على العينين وبعض المشاكل الأخرى للعين ومن ثم يمكن للطفل ارتداء النظارة الشمسية من عمر 6 أشهر إن لزم الأمر.

نلاحظ كذلك أن النظارات الشمسية الخاصة بالأطفال عليها رسوم وجذابة بعض الشيء لهم حتى يمكنهم اختيارها ومن الضروري كذلك النظر إلى المكان الذي نُقبِل فيه على شراء النظارة الشمسية لأطفالنا حيث يجب علينا شراؤها من مكان موثوق به لأنها تباع في العديد من الأماكن مثل السوبر ماركت وأماكن لعب الأطفال مما قد يتسبب في ضرر بالغ على العين – وفق ما تراه الأخصائية.

أما عن الصفات الأساسية للنظارة الشمسية فيجب أن تكون مزودة بفلتر دون النظر كثيراً باللون الخاص بها حيث أن النظارة التي لا تحتوي على الفلتر فإنها تتسبب في ظلام منطقة العين ومن ثم تدخل أشعة الشمس الفوق بنفسجية بدرجة أعلى للعين.

كيف نختار عدسة النظارة الشمسية للأطفال؟

هناك بعض الاشتراطات التي يجب أن تُراعى قبل اختيار النظارة الشمسية للطفل أولها هو سن الطفل ثم النظر كذلك غلى شكل الوجه أو البشرة سواء كان ذكر أو بنت والأنشطة التي يقومون بها.

اقرأ كذلك:   ما هي أسباب وسواس النظافة وطرق علاجه

بالإضافة إلى ذلك، تهتم الشركات المصنعة للنظارات الشمسية الخاصة بالأطفال بأن تكون تلك النظارات مشابهة لنظارات الكبار لأن الأطفال عادةً ما يكون لديهم الشعور الدائم بتقليد الأم أو الأب.

كما سبق الذكر لا يعتبر لون عدسة النظارة الشمسية مهم نوعاً ما عند اختيار النظارة ولكن الأهم هو وجود الفلتر في هذه النظارة للوقاية من خطر الأشعة فوق البنفسجية ولكن يُفضل أن تكون العدسة غامقة بعض الشيء خاصة في منطقة الخليج بينما في أوروبا لعدم وجود أشعة الشمس بنفس كثافة دول الخليج فمن الممكن اختيار النظارة الفاتحة.

وأخيراً، عند الإقبال على اختيار نظارة شمسية طبية لابد لنا من اختيار نظارة مناسبة لنظر الطفل مع الأخذ في الاعتبار الطفل الذي يعاني من طول النظر أو قصر النظر لنختار نظارة ليست كبيرة بعض الشيء وإنما نختار نظارة أخرى بعدسات مضغوطة حتى يظهر شكلها الجيد مع أخذ قياس center العين ونقارنه مع center العدسة حتى تكون النظارة مناسبة بدرجة كبيرة لعين الطفل.

السابق
عمليات تكميم المعدة بدون جراحة بـ “المنظار الهضمي”
التالي
نصائح طبية للقضاء على القمل عند الأطفال

اترك تعليقاً