Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما أهمية تناول وجبة السحور في رمضان

صورة , وجبة السحور في رمضان , السحور الصحي
وجبة السحور في رمضان

فائدة وجبة السحور في رمضان

قالت “د. هيام الكيلاني” أخصائية التغذية. تعتبر وجبة السحور في رمضان شبيهه بوجبة الإفطار العادية في غير شهر رمضان، فكما أننا نتناول الإفطار لمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، فوجبة السحور لها نفس المفعول والتأثير.

ما أهم العناصر الغذائية الواجب توافرها في وجبة السحور؟

تابعت “د. الكيلاني” توجد بعض العناصر التي يجب أن نركز في تواجدها بوجبة السحور، من أهم هذه العناصر البروتينات والألياف. فالبروتينات تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، مما يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة أثناء الصيام. أما الألياف فلها قدرة في المحافظة على ثبات مستوى السكر بالدم، فلا يحدث هبوط في العمليات الحيوية للجسم، ولا يحدث شعور بالجوع أو العطش.

وأهم مصادر للألياف الخضروات والفواكهة، كما يفضل التركيز على الخبز الأسمر (خبز القمح) وتجنب الخبز الأبيض الذي ترتفع فيه معدل السكريات. أما البروتينات فلها مصادر متعددة، مثل الأجبان والألبان والبيض والحمص والفول، وينصح خاصة بالحمص والفول لإحتوائهما على الألياف والبروتينات معًا.

كما تلعب طريقة تحضير طعام السحور دور مهم في صحية الوجبة، فيفضل تجنب الأجبان المالحة وتناول الأجبان البيضاء قليلة الملح، والأجبان المطبوخة الخفيفة الدسم والملح، كذلك تحضير البيض فإن لم يكن مسلوقًا فيُراعى مع البيض المقلي تقليل كمية الزيوت، وهكذا مع باقي مكونات الوجبة، فطريقة التحضير تعزز الفائدة الصحية من الطعام.

كيف ننظم شرب الماء خلال رمضان؟

أوضحت “د. الكيلاني” يحتاج الجسم إلى كمية مياه تتراوح بين 1.5 لتر إلى 2 لتر يوميًا، وتعظُم حاجتنا لشرب الماء في رمضان لتجنب الجفاف، لذا علينا تناول الكمية اللازمة للجسم بشرط توزيعها على طول الفترة بين المغرب والسحور، وعدم تناول كميات كبيرة قبل السحور أو عند الإفطار، لأن شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة يضغط على الكُلى المنوط بها تنظيف الجسم من الكميات الزائدة من الماء، كما أن الجسم لن يأخذ إلا ما يحتاجه وقت الشرب فقط ويطرد الباقي دون أدنى إستفادة منه.

ما أضرار عدم تناول وجبة السحور في رمضان

أردفت “د. الكيلاني” بالتأكيد يوجد الكثير من الأضرار الصحية التي يمكن أن تُصيب الصائم حال تجنبه تناول وجبة السحور في رمضان، أهم هذه الأضرار إنخفاض مصادر الطاقة في الجسم، خاصة وأن عدد ساعات الصيام تفوق الـ 14 ساعة، لذا فإن وجبة السحور الصحية الغنية بالألياف والبروتين تساعد الجسم على الإستمرار في النشاط ومعدلات الحرق والعمليات الحيوية، لكن عدم الإهتمام بتناول السحور سيُعرض الجسم للدخول في مراحل الكسل والخمول والتعب والإجهاد.

ما أهم الأطعمة لسحور صحي؟

• الخبز الأسمر.
• الحليب مع الشوفان.
• حبوب الإفطار (كورن فيليكس) كاملة البروتين مع الحليب قليل الدسم.
• المكسرات المجففة بكميات قليلة.
• الأجبان ومنتجات الألبان.
• البقوليات والحبوب الكاملة.

ما تأثير وجبة السحور في رمضان على وزن الجسم؟

من المعلومات الخاطئة أن التخلي عن وجبة السحور في رمضان يساعد في إنقاص الوزن، وهذا خطأ بالكُلية لأن تجويع الجسم يقلل من معدلات الحرق، ويضعف وجود الفيتامينات والمعادن في الجسم، لعدم التمكن من الحصول على كل النسب المطلوبة من وجبة الإفطار فقط.

هل يمكن تناول المكملات الغذائية كبديل للطعام في رمضان؟

الأصل في المكملات الغذائية والفيتامينات الدوائية هو الرجوع أولًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة قبل البدء في تناول هذه المكملات، فزيادة تركيز بعض الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، لذا وجب إستشارة الطبيب أولًا.

ما أهم النصائح الصحية المتعلقة بوجبة السحور؟

• عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور.
• ضرورة أن تكون وجبة السحور في رمضان غنية بمصادر الألياف والبروتينات.
• تجنب المنبهات والكافيين مع وجبة السحور في رمضان، لأن الكافيين مُدر للبول، مما يقلل كمية الماء بالجسم، وبالتالي الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف.
• تجنب الأملاح والمعلبات والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالوجبات السريعة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *