أهمية رياضة كرة القدم

صورة , الرياضة , كرة القدم

تعتبر رياضة كرة القدم رياضة شيقة وممتعة ولها جمهور واسع من كافة الأعمار، كما تُعد هذه الرياضة هي الأولى عالمياً لما فيها من متعة ومنافسة وتحدٍّ كبير.

كرة القدم هي رياضة عالمية تخفي بين ثناياها أسرار كثيرة وتمنح لاعبيها فوائد لا حصر لها، لذلك فإن هذه الرياضة تعتبر أهم رياضة في المعمورة ولذا يتم التسليط عليها إعلامياً أكثر من أي رياضة أخرى.

ما هي أهمية رياضة كرة القدم؟

ذكر الكابتن جمال إبراهيم الدرمكي ” مدرب رياضة كرة القدم ” أن رياضة كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في العالم بشكل عام ودولة الإمارات بشكل خاص لأسباب عديدة منها أنها تسويقياً تعتبر أعلى من غيرها كما أن بها دخل مادي كبير فضلاً على الإثارة الكبيرة التي تحتويها رياضة كرة القدم.

يبدأ اكتشاف مواهب كرة القدم منذ الصغر أي من سن 6 إلى 10 سنوات حيث يبدأ الطفل بإظهار موهبته في هذا العمر وبعد ذلك يتم ثقل هذه الموهبة ليتدرج موهوب كرة القدم من الشباب للناشئين حتى يصل إلى فريق كرة القدم الأول.

كيف يمكن للمدربين اكتشاف مواهب كرة القدم؟

كما ذُكر سلفاً فإن هناك مواهب في كرة القدم تظهر منذ الصغر وتستطيع تلك المواهب أن تكون أصحاب شأن كبير في عالم كرة القدم، كما أن هناك مواهب تحتاج إلى استمرارية في اللعب والتدريب والمتابعة حتى تصبح تلك المواهب نجوم لامعة في عالم كرة القدم، وفي النهاية تُوفق هذه الموهبة لتصل إلى تلك النجومية بعدما يتم اكتشافها من قبل المدرب.

أضاف ” الدرمكي “: فيما يخص المواصفات الخاصة بلاعب ولاعبة كرة القدم فيمكننا القول أن رياضة كرة القدم تتطلب عدة عناصر وهي:

  • الجهد البدني الكبير.
  • القوة العضلية حيث يلعب لاعب كرة القدم 90 دقيقة يقطع فيها ما يقارب 9 إلى 15 كيلوا متر بسرعات مختلفة تختلف بين سرعة قصوى وخفيفة، وهذا يتطلب جهد بدني كبير.
  • القدرة على اجتياز التدريبات الخاصة للوصول إلى الجاهزية العالية للعب.

ما هي أهم القوانين الخاصة برياضة كرة القدم؟

تختلف قوانين كرة القدم من مرحلة إلى أخرى لكن بشكل عام في مرحلة الفريق الأول لكرة القدم يلعب 11 لاعب ضد 11 لاعب آخر لمدة 90 دقيقة متساوية في شوطين كل شوط 45 دقيقة، كما يوجد 4 حكام للمباراة بعدما كان في السابق 3 حكام فقط بالإضافة إلى أنها أصبحت الآن بعد التحديثات الأخيرة 6 مع حكام VAR أو الحُكام المساعدين، وعلى الرغم من ذلك لا تختفي الإثارة من هذه الرياضة أو اللعبة الشيقة.

هناك لغط كبير يدور الآن على تقنية VAR وذلك لأنها تقنية جديدة لكن مع الوقت سيقل هذا اللغط لأن حكام VAR هم في الأصل حكام من داخل اتحاد كرة القدم وتختلف الحالات التي يلجأ فيها حَكَم الساحة إلى الحكام المساعدين أو حكام VAR أو العكس حين يلجأ حكم VAR إلى حكم الساحة لتنبيهه إلى لقطة معينة أو خطأ معين لم يره حكم الساحة داخل ملعب كرة القدم وبالتالي يقوم باحتساب هذا الخطأ للفريق الآخر.

كيف تختلف تدريبات المهاجم عن المدافع وخط الوسط؟

تُسمى هذه التدريبات بالتدريبات التكتيكية حيث يختار المدرب عناصر الفريق من اللاعبين منهم المدافع والمهاجم ولاعب خط الوسط وبعد ذلك هناك تدريبات فردية لمجموعة معينة أو أفراد معينة كالمدافعين ثم يبدأ المدرب بتدريب الفريق بأكمله على طريقة الدفاع والهجوم أو الخطة التكتيكية لخوض المباراة إن صح التعبير للوصول إلى النتيجة النهائية وهي الوصول إلى فريق منظم قادر على كسب المباراة بدفاع وهجوم جيد.

أما عن المعسكرات التدريبية للاعبي كرة القدم فإنها تختلف من المنتخبات إلى الأندية حيث أن الأندية حين تعسكر فإنها تعسكر بهدف الموسم الرياضي وغالباً لا تزيد مدة معسكر النادي عن 3 أو 4 أسابيع بنظام حصتين أو 3 حصص تدريبية في اليوم بين الصباح والظهيرة والمساء.

يبذل اللاعبون مجهود كبير داخل المعسكر كما أن الوجبات الغذائية تكون وفق دراسة معينة حتى يحافظ بها اللاعب على جاهزيته العالية لخوض المباريات، ولابد للاعب خلال هذه الفترة التي يقضيها داخل المعسكر التدريبي أن يهتم بالاستشفاء مثلما يهتم بالتدريبات الرياضية داخل المعسكر الرياضي.

ما هي أهم العناصر التي تساهم في بناء لاعب كرة قدم مميز؟

أصبحت كرة القدم الآن علم كبير حيث أن العديد من الدول صارت تدرس هذه الرياضة أو اللعبة حتى تتمكن تلك الدول من إنشاء فريق كرة قدم جاهز لتحقيق كل البطولات، لذلك لا تغفل هذه الدول عن بعض العناصر الهامة لتنشئة فريق كرة قدم متكامل والتي من بينها:

  • التكتيك الجيد.
  • الاهتمام بالعنصر النفسي.
  • الجانب البدني للاعب.
  • الاستشفاء.
  • الاهتمام بالعناصر الغذائية التي تُقدم إلى لاعب كرة القدم.
  • النظر في الجانب الطبي للاعبي كرة القدم.

كيف يمكن لمدرب كرة القدم تطوير مهاراته في التعامل مع اللاعبين؟

نخضع نحن المدربون إلى دورات وورشات تدريبية بشكل مستمر خاصةً الدورات المعتمدة من الفيفا والاتحاد الأسيوي وحتى من اتحاد الكرة بالإضافة إلى المعايشات الخارجية حيث يستطيع أي مدرب من مدربي كرة القدم أن يذهب ويعيش لفترة داخل أي نادي من النوادي الأوربية ويستفيد ويطور من نفسه بجانب إمكانية متابعته للمباريات والجلوس والاستفادة من المدربين الكبار في عالم كرة القدم، لذلك فإنني لا أستطيع متابعة كل المباريات ولكنني متابع جيد لمباريات الدوري الانجليزي الممتاز.

أما عن التطور الواضح في منتخب كرة القدم للسيدات الإماراتيات فلعل المثال الواضح هو المدربة حورية الطاهري التي تُعد واحدة من أفضل مدربات كرة القدم للسيدات في آسيا حيث أنها حاصلة على شهادة A professional في تدريب كرة القدم وتُعد محاضِرة معتمدة أيضاً في هذا المجال.

أخذت كرة القدم النسائية في السنوات الأخيرة جانب واضح واهتمام كبير من الجميع، لذلك فإننا حتماً سنشهد نتائجها الإيجابية في المستقبل بحصد البطولات العالمية في السنوات المقبلة إن شاء الله تحت إشراف قياداتنا الرشيدة.

ما هي مظاهر إنجازات أندية إمارة الشارقة؟ ومتى يمكن للاعب الاعتزال؟

في بداية الأمر لا يفوتنا أن نشكر الداعم الأول للرياضة في إمارة الشارقة الشيخ سلطان.

تم إنشاء مجلس الشارقة الرياضي والذي يقدم اهتمام كبير للأندية الرياضية، وليس هناك فرق بين أي نادي وناد آخر حيث يقدم المجلس الدعم المادي والمعنوي لأي من هذه الأندية، ومؤخراً سمعنا عن دعم المجلس لاحتراف اللاعبين خارجياً كما أن أعضاء مجلس الشارقة نلاحظهم يزورون الأندية بشكل مستمر مما يعبر عن دعمهم المعنوي الواضح للأندية الرياضية في إمارة الشارقة، وهذا يحفز رئيس النادي والمدرب أن يكونا دائماً تحت حسن ظن هذا المجلس الداعم لهم رياضياً ومن الناحية المعنوية والمادية كذلك.

مضيفاً: يجدر الإشارة إلى أن معدل سنوات لعب كرة القدم في الملعب هو 10 سنوات تمتد بين سن العشرين إلى سن الثلاثين، لكن من الممكن أن تزيد أو تقل تلك المدة لأنه مع اهتمام اللاعب بلياقته البدنية يمكنه زيادة فترة بقائه في الملاعب الرياضية والعكس صحيح، وحينها سيقرر اللاعب نفسه اعتزال الملاعب على الفور، لذلك ليس هناك سن معين لاعتزال لاعبي كرة القدم الملاعب لأن ذلك يتوقف على بعض الأمور سالفة الذكر وهي:

  • الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والجيد.
  • الاهتمام بالتدريبات.
  • الالتزام.
  • الاستشفاء.
  • أخذ قسط كافي من النوم خاصةً خارج المعسكر التدريبي.

قد يغفل بعض اللاعبين عن أهمية دورهم داخل النادي أو المنتخب الذي يمثلونه أو يلعبون باسمه لأنه حين يخسر اللاعب فإنه يسبب الحزن الشديد للدولة بأكملها كما أنه عندما يفوز المنتخب فإن اللاعبين يكونوا سبباً في فرح دولة بأكملها، لذلك يجب أن يكون هنالك متابعة إدارية للاعبين فيما يخص تلك النقطة الهامة.

هل تدريب الكبار يُعد أصعب من تدريب الأطفال لكرة القدم؟

يصعب على المدرب تدريب كلا الفئتين سواء الأطفال أو الكبار في عالم كرة القدم ولكن نتائج الأطفال نراها تأتينا أسرع أمام أعيننا التدريبية مقارنةً بالكبار لأن الطفل حين تعلمه شيء ما ويتقنه فإن النتائج تأتي من هذا الطفل بصورة أسرع على عكس الكبار الذين نقوم بتدريبهم.

قد يصعب على لاعب كرة القدم تنمية بعض المهارات الرياضية الخاصة بلعبة كرة القدم بشكل كبير بعد سن السابعة عشر بينما قبل هذا العمر يمكن للاعب تنمية أي مهارة لديه حتى السرعة والقوة البدنية وغيرها.

وختاماً، هناك بعض الأمور التي يستوجب توافرها في لاعب كرة القدم منها اللياقة البدنية والأمور التكتيكية والنفسية وهذه العناصر يجب أن تكون متساوية في أي فريق قبل خوض أي مباراة، لذلك فإن هناك العديد من الأندية التي تستعين بأطباء نفسيين داخل النادي لتجهيز اللاعب نفسياً لخوض المباريات.

رابط مختصر:

أضف تعليق