Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أهمية فيتامين C في فصل الشتاء



صورة , عصير برتقال , البرتقال , فيتامين C

للحمضيات دور كبير فيما يخص الصحة خاصة الوزن السليم، لذلك يجب على الإنسان عند تناوله الخضار والفواكه التنويع فيها حتى يمكنه الاستفادة من كل المجموعات الغذائية الموجودة بها.

أهمية فيتامين c

يمكننا ملاحظة أنه عندما يمرض أي شخص فإنه يقوم بتناول مكملات غذائية من فيتامين c خاصة عند التعرض للرشح ونزلات البرد بشكل خاص لما لفيتامين c من دور بارز في تقوية مناعة الجسم كما أنه مهم في تكوين بعض الأشياء في الجسم مثل الكولاجين والنواقل العصبية بجانب أنه يدخل في تركيبة الجسم بالإضافة إلى أنه يقوي من مناعة الإنسان ويقينا من العديد من الأمراض.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك البعض ممن يأخذون المكملات الغذائية من فيتامين c عند التعرض للبرد أو الرشح ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذه المكملات الغذائية لا يمكنها إفادة الشخص المصاب بالبرد بدرجة كبيرة حيث أن هذا الفيتامين يمكنه إفادة الإنسان بشكل عام عند تناوله في جميع الأغذية التي نأكلها لأنه يعزز من مناعتنا وبالتالي فإنه سيقلل من احتمالات حدوث نزلات البرد والمشاكل الصحية التي تحدث في الشتاء.

أما بالنسبة للمكملات الغذائية لفيتامين C فهناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن هناك بعض ممن يستفيدون من تناولها ولكن قبل الإصابة بنزلات البرد وهم الرياضيين الذين يلعبون رياضات قوية وعنيفة كما يمكننا تناول المكملات الغذائية لفيتامين c عن طريق أخصائيين التغذية فقط وخاصة للمدخنين والرياضيين.

أهم أنواع الخضار والفواكه الغنية بفيتامين c

في البداية يجب علينا الإشارة إلى أن الرجال بحاجة إلى 90 ملجم من فيتامين c يومياً ولكن السيدات يمكنهم احتياج ما يقرب من 75 ملجم مع مراعاة أن هذه النسبة تزيد عند الحوامل والمرضعات الذين يحتاجون إلى 120 ملجم من فيتامين c.

وأردفت “ربى” أما عن الأغذية الغنية بفيتامين c فمن أهمها الفليفل حيث تحتوي حبة من الفليفل من 90إلى 93 ملجم من فيتامين c ويحتوي الفليفل الأحمر على نسبة أعلى من الفليفل الأصفر لفيتامين c.

أما ثاني هذه الأغذية فهو عصير البرتقال حيث أن كوب من عصير البرتقال الطبيعي يعطينا احتياجاتنا الأساسية اليومية من فيتامين c.

إلى جانب ذلك، هناك حبة البرتقال التي تحتوي على فيتامين c والتي تعطينا ما يقرب من 95% من احتياجاتنا من فيتامين c بالإضافة إلى grippe fruit الذي يعتبر من المصادر العالية بفيتامين c كما أن كذلك من الفواكه الغنية بفيتامين c الكيوي التي تحتوي على 64 ملجم من هذا الفيتامين.

هل تعطينا المكملات الغذائية من فيتامين C احتياجاتنا الغذائية؟

يمكن للقرص الواحد من المكمل الغذائي لفيتامين c أن يصل إلى 1 جرام ولكنه لا يغني عن تناول الفواكه والخضروات الغنية بهذا الفيتامين لأن الخضار والفواكه بها بعض المواد الغذائية الأخرى بجانب أن المكملات الغذائية على الرغم من أنها آمنة إلا أن زيادتها عن الحد اللازم يمكن أن تتسبب في بعض المشاكل الصحية خاصة عند الأشخاص المعرضين بدرجة أكبر للإصابة بحصوات الكُلى.

وأخيراً، يحتوي نصف كوب من البروكلي أو ما يعادل حبتين على 50 ملجم من فيتامين c كما أن 6 حبات من الفراولة أيضاً تحتوي على 49 ملجم من فيتامين c الذي يتأثر بجانب مجموعة فيتامين b بالحرارة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *