أهم الفواكه التي تساعد على حرق الدهون

صورة , غذاء , الفواكه , الموز

إن موضوع الدهون هو موضوع هام ويشغل جميع الرجال والنساء في العالم، والفواكه تعمل على اعادة التوازن في الجسم من ناحية الدهون.

تقول جنى جردلي، اختصاصية التّغذية، أن جميع أنواع الفواكه هي صحية ومفيدة للجسم، وأساسية في النظام الغذائي للجسم، ولا يوجد أي نظام غذائي صحي لا يحتوي على الفواكه، فهي أساسية.

الأفوكادو

كثيراً ما يخطأ الناس في تصنيف الأفوكادو، حيث يتم تصنيفها على أنها فاكِهه وهي ليست كذلك، فهي تصنف ضمن الدهون، فعند القيام بالحمية الغذائية، واحتساب نسبة السعرات الحرارية، يتم حساب كل واحد على ثمانية في حبة الأفوكادو، وتقطيعها إلى ثمان قطع، كل قطعة تحتوي على ٤٠ سعر حراري مثل زيت الزيتون، وهي من الدهون المفيدة وغير المشبعة، ومهمة أيضاً للمخ وخلايا المخ، ومهمة لمضادات الأكسدة في الجسم.

تناول الأفوكادو بشكل كبير يؤدي إلى السمنة، فكل شيء يزيد عن حده له أضرار، بالنسبة للدهون أو السكريات، والأفوكادو غنية بالألياف، ونسبة الألياف بها تساعد على منع الانتفاخ، منع الإمساك المعوي، وتسهل الدخول للحمام، وبالتالي يمكن أن نخسر الوزن الزائد بهذه الطريقة.

دهون الأفوكادو يتم تجميعها في مكان معين بالجسم، يجب تناول الأفوكادو باعتدال، لا يجب تناول قطعة يوميا لأنها كثير ولكن نتناول أقل من ذلك، لأنها غير مفيدة للوزن، والشخص الذي لديه الكوليسترول يجب عليه تناول الأفوكادو حيث الكوليسترول لا يخرج الا من الدهون الحيوانية مثل اللحم، أما الدهون النباتية لا تؤثر على الكوليسترول للدم.

الفواكه التي تساعد على التخلص من الدهون

عصير الأناناس مع الزنجبيل والماء، يتم تناول زجاجة من العصير حوالي ٢٢٠ مللي كل يوم صباحاً، أو بعد الظهر، تساعد على حرق الدهون، حيث الأناناس الطبيعي يحتوي على إنزيم يعمل على حرق الدهون، والزنجبيل يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعدان على عملية حرق الدهون في الجسم.

سلطة السبانخ بالروكا والأفوكادو والفريز وحبوب الشيا، هي غنية جداً بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والدهون الغير مشبعة، والحديد، وهي مغذية جداً، والزنجبيل يعطيها رائحة أقوى ويزيد من قيمتها الغذائية.

عند التوقّف عن الطعام وتناول الأناناس فقط، لمدة ثلاثة أيام في الشهر يتم فقد الوزن بهذه الطريقة، ولكنها طريقة غير صحية لأن الجسم يحتاج للوجبات الأخرى وليس فقط الأناناس، ولا يجب وضع الجسم تحت ضغط، بهدف تقليل السعرات الحرارية، ولكن يجب الاستفادة من الأناناس كوجبة كامِلة.

كمية الفواكه المطلوب تناولها لعدم زيادة الدهون

تحتوي الفواكه على السُّكر، ولكن سكر الفركتوز، وهو سكر صحي، ليس سيء، ويجب التحكم في كمية الفواكه اليومية التي يتم تناولها للوصول للهدف المطلوب وهو عدم زيادة الوزن.

هناك نظام غذائي خاص للفاكهة، ولكن يجب الموازنة بينها، ويكون النظام لفترة قصيرة جداً، ولا يتم المواظبة عليه لفترة طويلة، وهذا النظام يكون سيء في بعض الأماكن لأنه يرد الوزن أكثر للجسم، ويجعله يطلب سكر أكثر، وكمية طعام أكبر، لأنه تعود على السُّكريات.

الفواكه التي يجب تناولها لمريض السكري

يتناول مريض السكري فواكه مثل التوت والعليق والفريز حيث واحد كوب من الفريز يؤدي إلى إعادة توازن الأنسولين في الدم، وهو يعادل ساعة من ممارسة الرياضة، ويجب على مريض السكري الابتعاد عن الموز والتمر لأنه يحتوي على سكر أكثر، ويجب عليه تناول الفواكه في غير أوقات الطعام، ولا يتناولها ليلاً.

ينصح بتناول الفواكه قبل الوجبات الغذائية الأساسية، لأنه عند تناول الفواكه يُدخل الأنسولين السكر إلى الدم، فيجب أن تكون الفواكه بعيدة عن الوجبات الرئيسية، حتى يستطيع الجسم التركيز عليها وحدها.

حبوب الشيا مفيدة جداً للجسم، فهي حبوب عالية بالبروتين، وتحتوي على أوميجا٣، وبها دهون صحية للجسم، وتعطي احساس بالشبع بطريقة أسرع، تصبح مثل الجيلي في المعدة.

سلطة الفاكهة في قشر الأفوكادو، والقشرة هي فقط للزينة، وتضم الفراولة، والأناناس، والأفوكادو، ويمكن اضافة بعض عصير الليمون، وتعتبر من الحلويات، وهو طبق صحي، ولذيذ.

رابط مختصر:

أضف تعليق