أهم برامج الجرافيك لكل مصمم

أهم برامج الجرافيك المجانية والمدفوعة

أن تصبح مصمم جرافيك يمكن أن يكون اختيارًا وظيفيًا موفقًا إذا كانت لديك عين الفنان لترى الجماليات المختلفة فيما حولك فينعكس على تصميمك فمن الواجب عليك أن يكون تفكيرك مبدعًا وأن تأتي بمفاهيم لم يسبقك إليها أحد، ولكن كيف لذلك أن يأتي التصميم إلى أرض الواقع بدون إتقان أي من البرامج الخاصة بالجرافيك المتاحة؟، لذلك وجب علينا تعريفك بأهم البرامج المتاحة والتي تساعدك على أن تكون مصمم جرافيك رقمي متميز.

أهم برامج الجرافيك الثمانية

سنستعرض سويّاً أهم برامج الجرافيك الرائعة، منها المجاني ومنها المدفوع، سنذكر بشكل مبسط بعض المزايا والمعلومات عن كلّ منهم، تابعونا.

١- Adobe InDesign

برنامج InDesign هو واحد من أهم البرامج التي يستخدمها مصممو الجرافيك لتصميم ما بداخل المجسم وخارجه ومتوقع لهذا البرنامج أن يصبح برنامج النشر المكتبي القياسي قريبًا (DTP)، يستخدمه المصممين لتصميم وتعديل كافة المجسمات والتصميمات المرئية، فيمكنك عن طريق التطبيق تصميم كل شئ بدءا من أبسط التصاميم ككروت المعايدة إلى المجلات والكتب والمطويات والبوسترات، للعلم البرنامج مصمم ومبرمج عن طريق شركة أدوبي رائدة المجال.

٢- Adobe Photoshop

الفوتوشوب يعتبر أهم برامج الجرافيك وأول آداة وأبسط أداة يستعملها مصممو الجرافيك في شتى المجالات بدءا من تصميم الديكور إلى الدعاية والإعلان بأي حجم ممكن تخيله من أبعاد الصور المختلفة، به كافة مميزات التحكم بالصور كالقص والتعديل وتصحيح الألوان وإعادة التحجيم، فيكن به استخدام مميزات احترافية لعمل تعديلات احترافية على الصور، يتميز البرنامج بالسرعة الشديدة بالآداء شريطة توافر الإمكانات الموصى بها من قبل شركة أدوبي، يمكنك الإطلاع عليها على الموقع الرسمي بحسب إصدارك المفضل من البرنامج.

٣- Adobe Illustrator

يعتبر البرنامج الشقيق للفوتوشوب، فيمكنك عن طريقه التلاعب بالصور وعمل صور الفيكتور آرت (صور الكارتون)، ويمكنك عن طريقة تغيير أبعاد الصور المختلفة بدون فقد الجودة الخاصة بها، وما يجعل البرنامج موثوقا به أن يوجد مئات الآلاف من المستخدمين يضعونه موضع الثقة بتصاميمهم المختلفة.

٤- Adobe Dreamweaver

برنامج Dreamweaver هو برنامج شركة أدوبي المعتمد لعمل تصاميم الويب المختلفة وتطويرها، باستخدام البرنامج يمكن لمصممي الجرافيك إنشاء مواقع جديدة وإدارة مواقع بالفعل موجودة من ناحية المحتوى، تغيير وكتابة أكواد جديدة، بالبرنامج ميزة هامة هي رؤية ما تم تعديله أو كتابته بصورة حية على الحاسوب الخاص بك قبل نشره على الويب للتأكد أن كل شيء يعمل بصورة سليمة.

٤- GIMP

يعتبر البرنامج مقدمة لطيفة لعالم تصميم الجرافيك وله واجهة تعامل على الحاسوب بسيطة وسلسة للغاية، وهو أهم برامج الجرافيك المجانية، تم تطوير البرنامج بواسطة سبينسر كيمبل وبيتر ماتيس عام ١٩٩٦، وقد كان بديلًا احترافيًا وبسيطًا لمنتجات أدوبي المختلفة والغالية الثمن.

٥- Canva

تم إطلاق البرنامج عام ٢٠١٢ والذي يمكن مصممي الجرافيك من إنشاء مشاريع تصميمية بدقائق معدودة بأدوات سلسة وبسيطة للغاية، تم إنشاؤه بواسطة ميلاني بيركنز وهو مصمم جرافيك أسترالي الأصل، ويمكن عن طريق البرنامج انشاء تصميمات احترافية عن طريق مصممين قليلي الخبرة أو مخضرمين.

٦- Inkscape

تم إصدار البرنامج بعام ٢٠٠٣ وكان اختيارًا موفقًا لهؤلاء الذين يفضلون العمل بشكل يدوي احترافي، تفخر الشركة بوصول البرنامج للعديد من منصات التشغيل المختلفة، يمكنه عمل تصميمات فيكتور قوية.

٧- Sumopaint

لنبدأ يمكنه العمل على متصفح الإنترنت الخاص بك، Sumopaint هو برنامج تلوين صور وأيضًا محرر صور، لا تحتاج أن تحمل أي شيء على جهازك فقط أنشئ حساب على الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج ويكون وصولك سهلًا لكافة أعمالك. يمكنك رفع الصور المختلفة من جهازك الخاص إلى البرنامج من اجل عملية التعديل وستجد كافة الأدوات التي تمكنك من آداء مهامك بسهولة وسلاسة تامة.

٨- Serif DrawPlus

يمكنك تحميل نسخة من البرنامج من الموقع الرسمي والعمل عليها، ما يميز البرنامج هو إمكانية العمل على تصاميم الويب المختلفة والرسومات المتحركة ويمكنك ربط كل شيء مع كود HTML فلا مشكلة في أي شيء.

المصادر: BranfordhallGamedesigning

أضف تعليق