أهم ثلاث ثروات في الوطن العربي

اهم ثلاث ثروات في الوطن العربي

اهم ثلاث ثروات في الوطن العربي هي الحديد والفوسفات والمنجنيز، حيث يوجد بالوطن العربي العديد من الثروات الطبيعية الهامة والتي تعتبر هي مصدر الدخل للدول العربية، كما أنّ هذه الثروات مصدر لتوفير العديد من فرص العمل حيث تحتاج هذه الثروات لاستخراجها وتصنيعها لأيدي عاملة كثيرة، وهناك ثروات طبيعية هامة جدًّا توجد في باطن الأرض للوطن العربي وسنتكلم في هذا المقال عن هذه الثروات.

اهم ثلاث ثروات في الوطن العربي (ثروات باطنية)

  • الفوسفات: الوطن العربي يقدم ٥٥ مليون طن من الفوسفات للعالم، وهذه النسبة هي نصف الإنتاج العالمي، وهو يتكون من رواسب بحرية كلسية مع العديد من بقايا كائنات بحرية، والفوسفات يدخل في صناعة دباغة الجلود كما يدخل في صناعة المبيدات الحشرية ويعتبر هو المكون الأساسي لصناعة السماد الفوسفاتي الشهير، كما يمتلك الوطن العربي ٧٦% من الاحتياطي العالمي للفوسفات.
  • الحديد: يقدم الوطن العربي حوالي ١٣ مليون طن من الحديد للعالم، حيث تمثل هذه النسبة كمًّا يصل إلى ٢.٥% من إجمالي الإنتاج للحديد في العالم، والحديد موجود في غالب الوطن العربي ويشتهر الحديد بأنه عصب الصناعات الحديثة، ومخزون الحديد في البلدان العربية يعتبر جيد كما يمتلك الوطن العربي نسبة عالية من احتياطي الحديد قد تصل إلى عشرات الأطنان وغالبًا ما يتم تصديره كمادة خام.
  • المنجنيز: وهو من أهم المعادن التي تستخدم في صناعة الحديد الصلب، وكذلك صناعة الأدباغ وصناعة الزجاج كما أنه يستخدم في صناعة مختلف البطاريات، ويعتبر إنتاج الوطن العربي من المنجنيز كافيًا وجيدًا ويغطي الاحتياج المحلي.

كيفية المحافظة على هذه الثروات

نسبة الاستهلاك لهذه الثروات مرتفع جدًّا، لذلك وجب الحفاظ عليها لأنها غير متجددة وذلك بعض النقاط للحفاظ عليها:

  • يجب إعادة تدوير استخدام هذه الثروات.
  • كما يجب تقنين استخدامها بطريقة مدروسة.

اهم ثلاث ثروات في الوطن العربي (ثروات استخراجية)

الاهتمام في الوطن العربي بالتعدين لا يزال قليلًا، حيث يعد أقل من المستوى المطلوب لعدة أسباب من ضمنها:

  • معظم الدول تضع كل تركيزها في الزراعة فقط.
  • قلة رؤوس الأموال التي تلزم الاستثمار في مشاريع التعدين.
  • عدم وجود الدراسات العلمية والمعلومات الجيولوجيّة الكافية للتعامل مع هذه الثروات.
  • وضع كل الاهتمام بالنفط.
  • عدم توفر الأيدي التي لديها الخبرة في التعامل مع المعادن.
  • عدم توافر احتياطي من العديد من الثروات.
  • تركيز القليل على المعادن في مصدرها الفلزّيّ.

اهم قوى محركة في الوطن العربي للطاقة

القسم الأول: هو النفط (البترول) وهو أساس الحياة الحديثة ومعظم الصناعات وإنتاج الطاقة ولذلك النفط يتميز بكونه عصب الحياة، وسبب ذلك يرجع أنه سهل الاستخراج والاستخدام والنقل والتخزين، كما أن النفط (البترول) يتميّز بالكثير من المزايا المهمة وعلى رأسها:

  1. توفر كمية الإنتاج اليومي للعديد من الدول.
  2. توفر الكميّة الاحتياطية من النفط التي تخزنها بعض الدول في الوطن العربي وخاصةً الكويت والسعودية والعراق.
  3. كما يتميز بانخفاض تكلفة استخراجه إذا ما تمت مقارنته بالتكلفة التي تلزمه حين استيراده من دولة أخرى.
  4. الأيدي العاملة غير مكلفة نسبيًا.
  5. وجود كميات ضخمة من النفط كما توجد كميات فائضة يتم تصديرها، ونسبة الاستهلاك الصناعي للبترول حوالي ١٣%”.
  6. عملية نقل البترول غير مكلفة حيث تكون الآبار غالبًا قريبة من المرافئ الأساسية للتصدير والتي تقوم بتوزيع النفط في العالم، ولذلك فإن عملية نقله تكون سهلة وغير مكلفة.

القسم الثاني: الغاز الطبيعي وقد يوجد الغاز الطبيعي بصورة منفصلة، كما إنه قد يرتبط أحيانًا بوجود البترول، كما توجد كمية مناسبة يحتفظ بها الوطن العربي من احتياطي الغاز الطبيعي.

القسم الثالث: الكهرباء حيث تعد من أهم أساسيات الاقتصاد والنهضة في العصر الحديث، مصدر الكهرباء هو البترول أو الثروة المائية.

أضف تعليق