أهم جبال أفريقيا .. ١٠ قمم

اقرأ مقال عن أهم جبال أفريقيا هنا

الكل يعرف (أو ينبغي عليه) أن جبل كليمنجارو هو أقصى نقطة موجودة بقارة أفريقيا، ولكن ما هي فكرتنا عن أهم جبال أفريقيا الأخرى، عن التسع قمم المتبقية بالقارة وأماكنها وارتفاعاتها؟ هيا بنا في رحلة كتابية إلى العشر قمم ترتيبا من الاولى للعاشرة لنعرف أقصي عشر قمم ارتفاعا بالقارة السوداء.

ما هي أهم جبال أفريقيا

سنستعرض الآن وسويّاً أهم جبال أفريقيا والتي محورنا ١٠ قمم بها، بالمعلومات التفصيلية عن كلِّ منهم.

١- جبل كليمنجارو

ارتفاع الجبل حوالي ١٩٣٤١ قدمًا فوق سطح البحر ويقع بدولة تنزانيا، جبل كليمنجارو هو أعلى جبل موجود بقارة أفريقيا، وهو أحد أهم جبال أفريقيا فعليًّا، يقارب عدد زواره لحوالي ٥٠٠٠٠ زائر كل سنة، يعتبر هذا الجبل بركان خامد يقع في الجزء الجنوبي من تنزانيا، كليمنجارو قريب من الحدود التنزانية الكينية، وهو أطول جبل قائم بذاته في العالم (لا يقع ضمن سلسلة جبال)، وعرضه حوالي ٢٥ ميل.

٢- جبل كينيا

هو ثاني أطول جبل بالقارة، ارتفاعه حوالي ١٧٠٥٧ قدما فوق سطح البحر بدولة كينيا، هو أيضًا بركان خامد، ويشار إليه “ببيت الضوء”، جبل كينيا يقع في شمال خط الاستواء بالمنطقة المركزية للمنتزه القومي بدولة كينيا، والاكثر من ذلك أن الجبل له ثلاثة قمم: باتين، نيليون ولينانا.

باتين بارتفاع كامل الجبل ١٧٠٥٧ قدمًا فوق سطح البحر، يليها باتين بارتفاع ١٧٠٢٠ قدمًا فوق سطح البحر، وأخيرًا لينانا بارتفاع ١٦٣٥٤ قدمًا بالترتيب.

٣- جبل ستانلي

ارتفاعه حوالي ١٦٧٦١ قدمًا بدولة الكونغو واوغندا، وهو ثالث أعلى قمة بأفريقيا والتي تسبب قليلا من الحيرة، بعض الناس يقولون روينزوري والبعض الآخر يقول جبل ستانلي، ومع ذلك يبقى ثالث أعلى قمة في أفريقيا، الحيرة تأتي من واقع أن جبل ستانلي يقع بمجموعة روانزوري الواسعة، والذي يسبب حيرة أكبر أنها تسمى جبال روانزوري.

جبل ستانلي له ارتفاع ١٦٧٦١ قدمًا فوق سطح البحر، وهو أعلى جبل على حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية واوغندا، الجبل يتكون من قمم مختلفة الارتفاع، وقمتين متماثلتين تماما، قمة مارغريتا بالطبع هي الاعلى، متبوعة بالعديد من القمم الأخرى. جبل ستانلي هو جبل بالفعل أفريقي فريد من نوعه.

٤- جبل مايرو

بارتفاع ١٤٩٦٧ قدمًا فوق سطح البحر بدولة تنزانيا، يقع جبل مايرو، وهو ثاني اعلى جبل في تنزانيا، يقع على بعد ٤٣ ميلًا غرب جبل كليمنجارو، وهو عبارة أيضُا عن بركان خامد. البعض من الناس يخوض رحلة جبل مايرو من أجل التحضير لرحلة جبل كليمنجارو.

٥- المرتفعات الإثيوبية

بارتفاع ١٤٩٢٧ قدمًا فوق سطح البحر بدولة إثيوبيا، تقع بسلسلة الجبال الوعرة بالقرن الإثيوبي، المرتفعات الإثيوبية تكون أكبر منطقة مستمرة الارتفاع بأفريقيا، أعلى قمة بالمرتفعات هي قمة جبال سيمنز، المميزة بواسطة جبل راس ديجين، لها ارتفاع ١٤٩٢٧ قدمًا فوق سطح البحر، بالجزء الشرقي من المرتفعات يوجد قمة مرتفعة أخرى وهي قمة جبل باتو، والتي لها ارتفاع ١٤١٣٠ قدمًا فوق سطع البحر.

٦- جبل كاريزمبي

بارتفاع ١٤٧٨٦ قدمًا فوق سطح البحر، بين دولتي رواندا وجمهورية الكونغو، وهي أعلى قمة بسلسلة جبال فيرونغا، السلسلة هي واحدة من أكبر السلاسل المسطحة في أفريقيا، وهي عبارة عن بركان خامد وجزء من صدع البرتاين.

٧- جبل إيلجون

بارتفاع ١٤١٧٦ قدمًا فوق سطح البحر على الحدود بين دولتي كينيا وأوغندا، المحليين يسمون أعلى نقطة في الجبل باسم “واجاواجي” وقمة واجاواجي بالكامل تقع داخل دولة أوغندا وهي أعلى قمة بالجبل.

٨- جبال (توبكال، أطلس)

بارتفاع ١٣٦٧١ قدمًا فوق سطح البحر بدولة المغرب الشقيقة، جبال الاطلس هي سلسلة جبال تمتد بشكل وعر على مسافة ١٥٠٠ ميل مرورا بدول المغرب والجزائر وتونس. وتقع بشكل مبدأي جنوب غرب المغرب.

٩- جبل غونا

جبل غونا يقع في منطقة الشمال الأمهاري بدولة إثيوبيا، وهي أعلى نقطة بجنوب منطقة غوندر وبارتفاع ١٣٥١٧ قدمًا فوق سطح البحر.

١٠- جبل تشوكا

بارتفاع ١٣٤٥١ قدمًا فوق سطح البحر بدولة إثيوبيا، وهو يقع بالجانب الجنوبي لبحيرة تانا بمنطقة غوجان بإثيوبيا، وعلى عكس جبال أفريقيا فإن الجبل ليس محاطًا بالغابات، بل ينحدر بالزروع المحلية إلى ارتفاع ٩٨٠٠ قدمًا فوق سطح البحر.

ذلك وإن كان يمكن عمل إحصائية لعدد القمم البارزة بدولة أفريقيا فإننا نجد أن الدولة الفائزة بأكثر عدد من القمم العالية هي دولة إثيوبيا برصيد ٣ قمم من ضمن أبرز ١٠ قمم بداخل القارة السمراء، نتمنى ان يكون المقال قد أضاف لكم المزيد من المعلومات الشيقة للتعرف على معالم القارة السمراء.

المصدر: Peakplanet

أضف تعليق