سباعية أهم خطوات النجاح

تعرف هنا على سبعة من أهم خطوات النجاح

من أهم خطوات النجاح هو انضباط النفس؛ ونعني به أن تفعل ما تحتاج إليه لتكون الأفضل في مجال عملك. ربما يكون أفضل تعريف للانضباط الذاتي هو القدرة على أن تجعل نفسك تفعل ما يجب عليك فعله عندما ينبغي عليك القيام به، سواء كنت ترغب في ذلك أم لا، فمن السهل أن تفعل شيئًا عندما تشعر بالرغبة في فعله، إما إذا كنت لا ترغب في فعل هذا الأمر عندئذ عليك أن تجبر نفسك على القيام به.

لا توجد طريقة واحدة صحيحة لتكون ناجحًا في حياتك، فما يصلح لك قد لا يصلح لشخص آخر، فليس هناك مزيج مثالي من المكونات التي يمكن أن تضمن النجاح، ولكن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتباعها والتي من شأنها تحسين فرصك في النجاح في الحياة أو الحب أو العمل أو أي شيء يحدث لك.

أهم خطوات النجاح

قد جمعنا أهم خطوات النجاح هذه في هذا المقال، بحيث يمكنك استخدامها لتعيين وتحقيق أهدافك. وهذه الخطوات هي:

  • اتخذ قرارًا حاسمًا بشأن العمل الذي تريد القيام به: تتمثل الخطوة الأولي في اتخاذ القرار بشأن ما تريده في كل جزء من حياتك، بحيث تصبح حياتك وأهدافك “محددة ذات مغزى” بدلاً من كونها “عمومية متجولة”.
  • دون أهدافك: ثانيًا؛ اكتب أهدافك بوضوح وبتفصيل، فاجعل أفكارك دائما على الورق، فالهدف غير المكتوب ليس هدفًا على الإطلاق، إنها مجرد رغبة ولا يصبح هدفًا إلا بالكتابة أولًا.
  • حدد آخر يوم لإنجاز العمل: ثالثًا، حدد موعدًا نهائيًا لهدفك، فالموعد النهائي بمثابة “نظام إجبار” في عقلك الباطن، إنه يحفزك على القيام بالأمور الضرورية لجعل هدفك حقيقة، وإذا كان هدفًا كبيرًا بدرجة كافية، فحدد المواعيد النهائية الفرعية أيضًا، ولا تترك هذا للصدفة أبدًا.
  • جهز قائمة: رابعًا، قم بعمل قائمة بكل ما يمكنك التفكير في أنه يتعين عليك القيام به لتحقيق هدفك، عندما تفكر في مهام وأنشطة جديدة، اكتبها في قائمتك حتى تكتمل القائمة.
  • نظّم قائمتك: خامسًا، اصنع خطة لهذه القائمة التي كونتها، قرر ما يجب عليك فعله أولاً وما عليك فعله ثانياً، وكذلك قرر ما هو أكثر أهمية وما هو أقل أهمية، ثم اكتب خطتك على الورق، كما لو أنك ستضع مخططًا لبناء منزل أحلامك.
  • ابدأ العمل: سادسًا، ابدأ في تنفيذ خطتك، قم بعمل ما، افعل أي شيء، اشغل نفسك واستمر في تنفيذ الخطة.
  • افعل شيئًا كل يوم: أخيرًا، افعل شيئًا كل يوم ينقلك في اتجاه هدفك الأكثر أهمية في الوقت الحالي، طور انضباط عمل شيء ما، تذكر دائمًا أن العام به ٣٦٥ يومًا مما يدفعك إلى الأمام، بعد ذلك ستندهش تمامًا من مقدار ما تنجزه عند استخدام هذه الطريقة في حياتك كل يوم.

وموجزًا لما سبق سأهدي لك شيئين يمكنك القيام بهما لوضع أفكارك وأحلامك وطموحاتك موضع التنفيذ فورًا.

أولاً، حدد ما تريده بالضبط، وقم بتدوينه بموعد نهائي، ووضع خطة واتخاذ إجراء -على هدف واحد على الأقل- اليوم!

ثانيًا، حدد السعر الذي يتعين عليك دفعه لتحقيق هذا الهدف، ثم انشغل في دفع هذا السعر – مهما كان.

مصادر: Briantracy

أضف تعليق