أهم دلالات العيون في لغة الجسد

صورة , قطة , لغة الجسد , دلالات العيون

أهم دلالات العيون في لغة الجسد

يقول الخبير في لغة الجسد “جوناثن شوفاني”: أنه العين تعشق قبل الأذن أحياناً، ويقال أن العين تفضح كل شيء، فهي الأصدق في التعبير؛ فالعين لا تتلقى فقط المعلومات، لكنها أيضاً تبعث بالعديد من المعلومات عن المشاعر، الأفكار، والنوايا، لذلك فيمكن أن نعتبر العين بمثابة نافذة الروح.

ومن الجدير بالذكر أن الانفعالات التي تظهر من خلال العين صعب التحكم فيها في كثير من الأحيان، خاصةً تلك التي ترتبط بالتغيرات الفسيولوجية في العين، مثل اتساع بؤبؤ العين، أو الدموع على سبيل المثال، وفي لغة الجسد هناك العديد من الدلالات الخاصة بالعين وانفعالاتها، ومن أهم تلك الدلالات:

  • أن يكون الجزء العلوي من العين فوق الدائرة واضح وظاهر، بمعنى أن البياض فوق دائرة العين يمكن أن نراه بوضوح: وهذا يحدث عندما يكون الجفن العلوي “Upper eyelid” منحسر للخلف، أو منقبض “Contracted”، وهذا يدل على حالة من المفاجأة، أو الخوف، وهذا يتوقف على مدة ظهور هذه الحالة؛ حيث أنها كلما كانت سريعة دلت على المفاجأة “Surprise”، لكن في حالة أنها استغرقت فترة طويلة فإن ذلك إذاً يدل على الخوف.
  • النظرة المخيفة أو الشريرة: وهذه النظرة غالباً ما تدل على الحكم السلبي “Negative judgment”، سواء على الأشخاص، أو الأشياء.
  • ظهور بياض العين بوضوح من الجزء السفلي من العين، وهذا يدل على تعرض الإنسان صاحب هذه النظرة لضغط نفسي كبير جدًا، وكلما زاد الضغط النفسي الذي تعرض له هذا الشخص، كلما زاد البياض وضوحاً في الجزء السفلي من العين تحت الدائرة، وهذا يدل بشكل كبير على الظروف التي يمر بها الشخص، ويشير “جوناثن” أن هذا بكل تأكيد باستثناء الأشخاص الذين قد ولدوا وعيونهم تحمل هذه النظرة.
  • العين الناظرة لأعلى “Rolling Eyes”: وهي تلك العيون التي تطلب المساعدة، أو تشعر بقلة الحيلة بمعنى آخر.
  • العيون الحالمة: وهي تلك العيون التي تبعث برسائل حب من خلال نظراتها، وتكون تلك النظرات لفترة طويلة، والتي يكون بها من الارتخاء نوعاً ما، وتدل هذه العيون على أن صاحبها لديه عطاء عاطفي، وشغف بشكل كبير وواضح، وقد تكون هذه النظرة موجودة لدى الشخص بالفطرة.
  • ان يكون الجفن السفلي مشدود “Tension”، وهذه العيون لها دلالتين في لغة الجسد، أحدهما عند محاولة تذكر شيء ما، أو في حالة التعرض لضوء ساطع مثل ضوء الشمس، وقد تظهر أيضاً تلك النظرة عند العصبية، أو الغضب.
  • العيون الذابلة أو الحزينة: ومن اسمها فإن هذه العين تدل على الحزن، والعجز، والهم أيضاُ.
  • العيون الناظرة بجنب: وقد تدل هذه العين على الفرحة، والإعجاب بالشخص الآخر فتدل على استراق النظرات، أو قد تدل على الاحتقار والفوقية في بعض الأحيان فتعرف كما يقول “شوفاني” باسم “النظرة الاستعلائية”.
رابط مختصر:

أضف تعليق