أهم طرازات الطائرات

أهم طرازات الطائرات

الاستفاضة في الحديث حول أهم طرازات الطائرات تعد الطائرات من أفضل وأسرع وسائل النقل في العالم، فبعد أن كنا نقضي أيامًا وشهورًا في السفر من بلد لبلد أخري، أصبحنا نصل إل أبعد مكان في العالم في ساعات بفضل الطائرة.

أهم طرازات الطائرات في العالم

اهتم العالم بالطائرات اهتمامًا بالغًا ونوعوا فيها، وسنتعرف في هذا المقال على أهم طرازات الطائرات حول العالم.

١. رايت فلاير

تعد هذه الطائرة أول طائرة صنعت أثقل من الهواء تعمل بالطاقة، وكان قد صنعها الأخوان رايت، وغالبًا ما يشار إليها الطائرة الأولى وأحيانا كيتي هوك.

أمضى الأخوان سنوات عديدة دون جدوى في محاولة بيع اختراعهم، وتحديدًا إلى الحكومات الأمريكية والأوروبية كمركبات عسكرية، ثم ذهبوا فِي جولة عامة بدلاً من ذلك، وبعد ما يقرب من خمس سنوات من أول رحلة لهم، أصبح ويلبر رايت مشهورًا عالميًا بين عشية وضحاها بعد العرض العام الذي قام به في ميدان الطيران في ليمان، فرنسا، في عام ١٩٠٨. ساعد هذا الاختراع في قيام ثورة طيران في جميع أنحاء أوروبا الغربية من شأنها أن تؤدي إلى تقدم سريع في فهم وتطوير آلات الطيران بالطاقة.

٢. سوبرمارين سبتفاير

تعتبر سوبرمارين سبتفاير طائرة حربية بريطانية ذات مقعد واحد استخدمت من قبل القوة الجوية الملكية والعديد من دول التحالف خلال الحرب العالمية الثانية وأيضاً في خمسينات القرن الماضي.

٣. بوينغ ٧٨٧

طائرة الأحلام بوينغ ٨٧٨ أول طائرة تصنع بشكل أساسي من مواد مركبة، حيث يتم تجميع جسم الطائرة من خلال ربط مقاطع برميل كبيرة، على عكس الطريقة التقليدية لربط مقاطع الألومنيوم مع الآلاف من السحابات، كما تم استخدام المواد المركبة لبناء أجزاءها من الداخل، وكذلك الأبواب، والذيل ولإعطاء تصميم الجناح الجديد مرونة هائلة تحت ٧٦٧.

أسفرت التحسينات الديناميكية الهوائية الرئيسية المقترنة بجميع المحركات الجديدة عن زيادة بنسبة ٢٠ بالمائة في كفاءة استهلاك الوقود مقارنةً ببوينج ٧٦٧.

٤. ليرجيت ٢٣

في عام ١٩٦٠، ذهب بيل لير إلى سويسرا تاركًا منزله في كاليفورنيا لتكوين شركة الطيران الأمريكية السويسرية، بهدف إعادة تصميم النموذج الأولي لمقاتلة الهجوم الأرضي FFA P-١٦، لكن محاولته فشلت، وفي النهاية ألغت سويسرا طلبها لـ SAAC-٢٣ ExecutJet. لكن هذا لم يردع لير، الذي اعتمد على إمكاناته وعاد إلى الولايات المتحدة لتصنيع نسخته الخاصة.

أدت رؤية لير إلى وجود سوق ناشئة لسفر رجال الأعمال التنفيذيين إلى تطوير طائرة ليرجيت ٢٣، التي شهدت فجر عالم جديد من طائرات رجال الأعمال السريعة والفعالة. دخلت الخدمة في ١٩٦٤، صنع منها ١٠٤ طائرة خلال عامين فقط. يمكن أن تحمل الطائرة ثمانية ركاب بسرعة ٥٦٠ ميل في الساعة وأصبحت أول طائرة رجال أعمال منتجة على نطاق واسع، وكان لها شعبية كبيرة حتى أصبح اسم بيرجيت مرادفًا لبيز جيت.

٥. لوكيهد سي ١٣٠

ظلت وسيلة النقل العسكري هذه ذات المحرك التوربيني الرباعي والتي أنشأتها شركة لوكهيد مارتن قيد الإنتاج المستمر لفترة أطول من أي طائرة عسكرية أخرى. فقد قضت ٥٠ عامًا في الخدمة، اكتسبت خلال هذه الفترة سمعة طيبة في كونها أكثر القوى العاملة مرونة وتنوعًا في القوات المسلحة.

تم تصميم طائرة سي ١٣٠ في الأصل كطائرة لنقل القوات والبضائع، ثم سلكت طريقها إلى العمل في الحرب بالإضافة إلى منصة للبحث والإنقاذ والتزود بالوقود الجوي والعديد من الأدوار الأخرى. تم تسليم أكثر من ٤٠ نوعًا من هذه الطائرة إلى أكثر من ٧٠ دولة منذ أول رحلة لها في عام ١٩٥٤. باختصار، سجلت سي ١٣٠ أكثر من ١.٢ مليون ساعة في الهواء.

٦. دوغلاس دي سي -٣

لم تكن دي سي ٣ الطائرة الأولى، لكنها أحدثت ثورة في طريقة تفكير الأمريكيين في السفر الجوي. وربما كان لدوغلاس تأثيرًا كبيرًا على الطريقة التي نتحرك بها.

قبل اختراع طائرة دي سي ٣ في عام ١٩٣٦، قامت رحلة عبر البلاد من لوس أنجلوس إلى نيويورك، تطلبت هذه الرحلة ما يصل إلى ١٥ محطة توقف وتغيير شركات الطيران وطائرتان أو ثلاث طائرات مختلفة، بينما عندما وصلت الطائرة دي سي ٣، يمكنك قطع هذه الرحلة بطائرة واحدة بها ٢٠ فردًا في غضون ١٥ ساعة وتهبط في ثلاث محطات لتزويد الوقود فقط.

المصادر: Popularmechanics

أضف تعليق