أهم علماء الرياضيات

علماء الرياضيات , أهم العلماء

يهتم علم الرياضيات بدراسة الأعداد وأنماطها ويطلق عليه أيضًا لغة الكون، علم الرياضيات له مكانه عظيمة لأنه يستخدم في جميع مجالات الحياة العلمية والاجتماعية والطبيعية، ولقد بذل العديد من علماء الرياضيات قصارى جهدهم في تطوره علي مر العصور، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل 10 علماء رياضيات في العالم.

من هم أهم علماء الرياضيات

سنُسلّط الضوء في مقالنا غلى عشرة من أهم علماء الرياضيات عبر التاريخ وحول العالم بأسرِه، إلق نظرة عن كثب:

1. ليونارد أويلر

ليونارد أويلر هو عالم رياضيات وفيزياء وفلك ومنطق سويسري. ويعد أحد أعظم علماء الرياضيات على الإطلاق بسبب الاكتشافات المهمة والمؤثرة التي قام بها في العديد من فروع الرياضيات مثل التفاضل والتكامل ونظرية الرسم البياني.

كان أويلر كاتبًا عظيمًا حيث كتب العديد من الكتب والمذكرات والتي قدم فيها العديد من المفاهيم وخاصة في مجال التحليل الرياضي، كما تمت تسمية رقمين نسبة له: رقم أويلر في التفاضل والتكامل e، وثابت ماسكيروني أو ثابت أويلرγ.

2. سرينيفاسا رامانوجان

سرينيفاسا رامانوجان هو عالم رياضيات هندي. تعلّم رامانوجان بنفسه، وقدم إسهامات هامة في التحليل الرياضي، نظرية الأعداد، المتسلسلات اللامتناهية والكسور المتواصلة، كما قام بعمل حوالي 3900 نظرية جمعهم في كتابين دون مساعدة من أحد.

3. كارل فريدريش غاوس يوهان

كان كارل فريدريش غاوس عالم رياضيات ألماني، لقد ساهم يوهان بشكل كبير بالكثير من الأعمال في نظرية الأعداد والجبر والإحصاء والتحليل والهندسة التفاضلية والجيوديسيا (علم المساحة التطبيقية) والجيوفيزياء والميكانيكا والإلكتروستاتيكا وعلم الفلك ونظرية المصفوفة والبصريات. ولقد لقب بأمير الرياضيات لما قدمه من إسهامات في مجال الرياضيات.

4. إسحاق نيوتن

كان إسحاق نيوتن عالم فيزياء ورياضيات إنجليزي، يعتبر نيوتن من أشهر علماء الرياضيات على مر التاريخ، كما يعد نيوتن مؤسس فرع الرياضيات الأكثر أهمية “فرع التفاضل والتكامل”

5. إقليدس

هو عالم رياضيات يوناني، يلقب ب‍‍أبي الهندسة. يعتبر كتابه “العناصر” واحدًا من أكثر الأعمال تأثيرًا في تاريخ علم الرياضيات، كما استنتج اقليدس نظرية الهندسة الإقليدية، وبالإضافة إلى ذلك كون إقليدس أعمالًا عن المنظور، والمقاطع المخروطية، والهندسة الكروية، ونظرية الأعداد وغيرها.

6. أرشميدس

هو عالم طبيعة ورياضيات وفيزيائي ومهندس ومخترع وعالم فلك يوناني. له اكتشافات عديدة من أهمها طرق حساب المساحات والأحجام والمساحات الجانبية للأجسام، وأثبت القدرة على حساب تقريبي دقيق للجذور التربيعية وأوجد أيضًا طريقة لكتابة الأرقام الكبيرة، وهو نفسه الذي حدد قيمة ط (باي)، وإضافة لذلك فقد اكتشف أرشميدس قانون طفو الأجسام داخل المياه والذي عرف فيما بعد بقانون أرشميدس.

بينما كان أرشميدس منهمكًا في حل مسألة رياضية، دخل عليه جندي روماني وأمره أن يذهب معه لمقابلة “مارسيلويس” فطلب أرشميدس منه عدم إفساد مسألته وأن يمهله وقتًا حتى ينتهي منها، غضب الجندي غضبًا شديدًا وسل سيفه وطعن “أرشميدس” فسقط قتيلًا.

7. أريابهاتا

يعد أريابهاتا من أفضل علماء الرياضيات لكنه لم يكن مشهورًا مثل أويلر وذلك بسبب أن أعماله لم تدون في الكتب. لقد اخترع أريابهاتا علم المثلثات وهو أهم مجال في علم الهندسة، كما أثبت نظرية فيثاغورس قبل ذلك بكثير لكن لم يقم بتدوينها في كتاب لذلك نقول إنها نظرية فيثاغورس، كما يعد أريابهاتا أول مخترع للصفر وباي.

8. غوتفريد لايبنتس

هو فيلسوف وعالم طبيعة وعالم رياضيات ألماني. يحتل لابينتس مكانة مهمة في تاريخ الرياضيات. أسس لايبنتس علم التفاضل والتكامل الرياضياتي بعيدًا عن إسحاق نيوتن، من قوانينه “قانون الاستمراية” و”قانون التجانس الفائق”. كما أنه كان أحد أكبر منتجي الآلات الحاسبة الميكانيكية. وبالإضافة لما سبق فأنه اخترع “عجلة لايبنتس” والتي استُخدمت في المتر الحسابي.

9. برنارد ريمان

جورج فريدريك برنارد ريمان هو عالم رياضياتٍ ألماني. وقد أبدى ريمان اهتمامًا خاصًا وشغفًا بالرياضيات منذ نعومة أظافره، وتنقل من جامعة إلى أخري، كما ساهم بشكل كبير في نظرية الوظائف والتحليل المعقد ونظرية الأعداد. كما قدم الأساس الرياضياتي لنظرية النسبية لأينشتاين.

10. رينيه ديكارت

هو فيلسوف وعالم رياضيات وعالم فيزياء فرنسي. كان نابغة في علم الرياضيات وكان من أبرز الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثوة العلمية. فقد اكتشف الهندسة التحليلية، بالإضافة إلى ذلك فإنه ألف كتابًا في الرياضيات سمّاه “علم الهندسة”.

واقرأ: أهم نظريات علم النفس

أضف تعليق