أهم غذاء للجسم: 5 عناصر يحتاجها الجسد

أهم غذاء للجسم

يعتبر الغذاء وقود أجسامنا، وبالحديث عن أهم غذاء للجسم وصحتنا، فيجدر بنا القول أننا نأكل كي نعيش، وكما يقول ناتالي ستيفنز، اختصاصي تغذية في ولاية أوهايو، أن الأكل الصحي لا يساعدك فقط على العيش لفترة أطول عن طريق حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري والسرطان، ولكنه يعزز أيضًا الطاقة والمزاج ويجعلك تتمتع بصة جيدة.

ما هو أهم غذاء للجسم

تكمن الخطوة الأولى للحصول على فوائد الأكل الصحي أو معرفة أهم غذاء للجسم في فهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وكيفية الحصول عليها كل يوم.

5 عناصر يحتاجها الجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية كل يوم. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك عناصر أساسية تسمي “المغذيات الكبيرة” يحتاج إليها الجسم كي نحظى بصحة جيدة وأداء أمثل، وهي تشمل الخمسة عناصر التالية:

1. الكربوهيدرات

الوظيفة الرئيسية لها: إمداد الجسم بالطاقة.
تقول كيت باتون، أخصائية تغذية مسجلة في كليفلاند كلينك في أوهايو: “تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم والمصدر الوحيد للوقود في المخ”. حيث يحول الجسم الكربوهيدرات إلى جلوكوز والذي تحتاجه الخلايا لتوليد الطاقة.

تكمن أفضل مصادر الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة والأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب، مثل خبز القمح الكامل، البرغل، الشعير، دقيق الشوفان، الأرز البني، ودقيق الذرة.

2. البروتين

الوظيفة الرئيسية له: بناء وإصلاح الأنسجة.
يقول سليمان: “يعتبر البروتين مصدر مهم آخر لإمداد الجسم بالطاقة “. يتكون البروتين من الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية لأنسجة الجسم؛ مثل العضلات والجلد والعظام والشعر. كما تساعد البروتينات أيضًا في عمليات إنتاج الإنزيمات (المحفزات التي تجعل جميع عمليات الجسم تحدث بسلاسة)، والهرمونات، والأجسام المضادة.

تعتبر اللحوم الخالية من الدهن، الدواجن، المأكولات البحرية، الفاصوليا، البازلاء، المكسرات، البذور، البيض ومنتجات الصويا من أفضل مصادر البروتين كما صرحت وزارة الزراعة الأمريكية.

3. الدهون

الوظيفة الرئيسية: توفير طاقة احتياطية للجسم.
يقول باتون: “يستخدم جسمك الدهون للحصول على الطاقة عندما لا تتوفر الكربوهيدرات”. يمكننا الحصول على الدهون من مصادر صلبة وأخري سائلة. وتشير وزارة الزراعة الأمريكية أن أفضل مصادر الدهون الصحية تكمن في الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة الغير المشبعة السائلة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا وزيت الذرة والبندق والبذور والأفوكادو، وكذلك الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ومن ناحية أخري، عليك التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة الغير الصحية (اللحوم الحمراء والجبن والزبدة والآيس كريم) والدهون غير المشبعة (المنتجات المصنعة التي تحتوي على زيت مهدرج جزئيًا) لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

4. الفيتامينات والمعادن

الوظيفة الرئيسية: الحفاظ على صحة الإنسان.
يقول باتون: “يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن من أجل وظائف فسيولوجية عديدة تساعد على البقاء على قيد الحياة”. كما أنهما ضروريان للنمو والتطور الطبيعي، ويلعب كل واحد منهما دورًا مهمًا وفريدًا في المساعدة على الحفاظ على الصحة وجعلها أفضل. فعلى سبيل المثال، الكالسيوم وفيتامين D ضروريان للمحافظة على العظام، أما فيتامين B فإنه يساعد في دعم الجهاز العصبي.

يمكننا الحصول على الفيتامينات والمعادن من مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان ومصادر البروتين الخالية من الدهون.

5. الماء

الوظيفة الرئيسية: تمكن الجسم من القيام بالوظائف الحيوية.
من المحتمل أنك سمعت أنه يمكنك العيش لأسابيع بدون طعام ولكن بالنسبة للماء فإنك لا تستطيع العيش بدونه سوي أيام فقط. وذلك لأن الماء أهم العناصر الغذائية. حيث يشارك الماء في العديد من الوظائف الحيوية للجسم، ويوزع العناصر الغذائية الأساسية الأخرى على خلايا الجسم المختلفة.

أشار الأطباء إلى ضرورة الاهتمام بشرب الماء وذكروا أن الجسم يحتاج حوالي 12 كوبًا من الماء للرجال و8.8 كوبًا للنساء للحفاظ على صحة الجسم.

المصادر: EverydayHealth

أضف تعليق