أهم غذاء للحامل في الشهور الأولى

سيكون حديثنا مكثفًا عن أهم غذاء للحامل في الشهور الأولى

فترة الحمل من الفترات الحرجة والمهمة في حياة المرأة، وبالرغم من كون الجنين صغير جدا واحتياجاته لا زالت قليلة جدا خلال الشهور الأولى، فالتغذية خلال هذه الفترة أهم ما ينبغي على المرأة الحامل الاهتمام به؛ للحفاظ على صحة الأم والجنين وتجنب العديد من الأمراض والتشوهات. وفي صفحتنا الآن أهم غذاء للحامل في الشهور الأولي هو موضوعنا اليوم.

ما هو أهم غذاء للحامل في الشهور الأولى

في مقالنا هذا، سنتعرّف من خلاله على أهم غذاء للحامل في الشهور الأولى التي تحتاجها كُل سيدة لكي يمرّ حملها بسلام وأمان عليها وعلى جنينها.

١. حمض الفوليك Folic Acid

لا يوجد شيء خلال الستة أسابيع الأولى أهم من تناول من حمض الفوليك، فهو يقلل احتمالية إصابة الطفل بالسنسنة المشقوقة أو الصلب الأشرم (تشقق العمود الفقري) بنسبة تصل إلى ٧٠٪، فهو بحث أهم غذاء للحامل في الشهور الأولى كأغذية وأدوية أيضًا.

ويمكن الحصول عليه من الطعام مثل: البقوليات، الفواكه الحمضية، الحبوب الكاملة، الدواجن، الأسماك، المحار، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة حيث يوصى خلال الشهور الأولى بالحصول على ٦٠٠ ميكروجرام. ويفضل تناول الأم لمستحضرات طبية من حمض الفوليك لضمان حصولها على الكمية المطلوبة.

٢. الكالسيوم Calcium

خلال الفترتين الثانية والثالثة من الحمل يزداد احتياج كلا من الأم والطفل للكالسيوم ليصل ١٢٠٠ ملي جرام يوميا؛ في تلك الفترة يكون نمو عظام الطفل وأسنانه في أوجه، حيث يقوم الجنين بترشيح الكالسيوم من جسد الأم، فعليها أن تتناول كميات جيدة من الكالسيوم؛ للحفاظ على صحة عظامها وأسنانها بتناول منتجات الألبان، عصير البرتقال ومنتجات الصويا.

٣. الزنك

احتياج الجسم يزداد ب ٥٠٪ خلال الحمل بما يعادل نحو ١٥ جم، وتم ربط بعد المشكلات التي قد تصيب الجنين مثل: العيوب الخلقية، إعاقة نمو الجنين، الولادة المبكرة (المبتسرة) بنقص الزنك، وتعد الحبوب الكاملة، البقوليات، اللحوم والأطعمة البحرية من أفضل مصادره.

٤. الحديد

تزداد كمية الدم الموجودة في الجسم خلال الحمل بنسبة ٣٠-٥٠ ٪ مما يمثل حملا ومجهودا زائدا على القلب، ويجب التأكد من حصول الأم على قدر كافي من الحديد سواء من الطعام أو المستحضرات الطبية لمساعدة الدم على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.

٥. فيتامين D

هو مركب ضروري للجهاز المناعي، ويحتاجه الجسم لانقسام الخلايا بشكل صحيحة وضمان صحة العظام، كما أن نقصه يعرض الأم لتسمم الحمل. وطبقا للدراسات ٤٠٠٠ IU يوميا من فيتامين D تعد الجرعة المثالية لضمان حصول الأم على احتياجاتها.

٦. أطعمة عالية القيمة الغذائية

مثل: البروتينات كاللحم البقري، الدجاج، البيض، زبدة الفول السوداني ومنتجات الألبان.

٧. الأطعمة الطبيعية الملونة

الفواكه والخضروات ذات الألوان البديعة مثل السبانخ، التوت الأزرق، الجزر تعد من الأطعمة الغنية جدا بمضادات الأكسدة التي تحتاجها الأم.

٨. الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة

إذا استبدلت الخبز الأبيض التقليدي بهذا الخبز فهكذا تضمني حصولك على حصتك اليومية الموصى بها من الألياف والتي تبلغ من ٢٠:٣٥ جم، بالإضافة إلى كمية جيدة من الحديد والزنك.

٩. البطاطا

تعد البطاطا من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين beta-carotene وهو مركب يتم تحويله إلى فيتامين A داخل الجسم، وينصح المرأة الحامل بزيادة تناول فيتامين A حيث تستطيع كمية تتراوح ١٠٠:١٥٠ جم من البطاطا المطبوخة بتوفير الاحتياج اليومي لفيتامين A كاملا، كما أنها أفضل من المصادر الحيوانية التي تسبب تسمم الفيتامينات عند تناولها بكميات كبيرة.

١٠. الأطعمة العضوية

يُفضل خلال الحمل الابتعاد عن تناول النباتات المستخدم في زراعتها مبيدات حشرية قدر الإمكان. لذلك فإن الأطعمة العضوية يجب اختيارها بحذر، فعند اقتناء الأفضل سيكون فوائدها جمّة.

١١. الأغذية المعززة بالفيتامينات

الكثير من الناس يحب تناول حبوب الإفطار مع الحليب صباحًا، ولكن تناول الأنواع المعززة صناعيًا بالحديد والفيتامينات سيكون أفضل لصحة الجنين.

١٢. البقول الجافة والعدس

خلال الحمل تحتاج المرأة نحو ١٠ جم إضافة لاحتياجاتها اليومية العادية من البروتين، وتعد البقول الجافة والعدس مصدرا رائعا يوفر ١٥ جم من البروتين لكل فنجان، كما أنها غنية بالألياف وتساعد على مكافحة الإمساك، وفنجان واحد من العكس المطبوخ يمدك تقريبا بنصف احتياجاتك من حمض الفوليك بحسب Lola O’Rourke متحدثة عن منظمة الغذاء الأمريكية.

مصادر: Parents ١, ٢Livingandloving

أضف تعليق