أهم غذاء للشعر: 7 أطعمة في القمة

أهم غذاء للشعر

عن الحديث بنظرة عن كثب على أهم غذاء للشعر لتغذيته، يُمكن القول أن كلُ منا يحلم بشعر طويل وقوي ولامع، ولكن ليس كل شخص قادر على تحقيق هذا الحلم، على الرغم من أن هذا الحلم لم يكن مستحيلًا، فيمكنك تحقيق هذا الحلم من خلال اهتمامك وحرصك على تناول الأطعمة المفيدة، لأنه من المهم الحفاظ على صحة فروة رأسك حيث يكمن مفتاح نمو الشعر الصحي في تحسين صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر.

قد يكون شعرك جافًا أو مجعدًا أو ناعمًا فكل هذا يشير إلى حالتك الصحية ومدي اهتمامك بالأطعمة المفيدة. لذا يجب أن تتناول باستمرار الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لجعل شعرك طويلاً وقويًا، وقد جمعنا لك في هذا المقال بعض الأطعمة، أطلقنا عليها في هذا المقال عنوان: أهم غذاء للشعر التي تساعد على نمو الشعر.

أهم غذاء للشعر

وهذه قائمة بأفضل الأطعمة للحصول على شعر صحي وقوي ولامع:

1. البيض

تتكون بصيلات الشعر من مادة البروتين، لذلك من المهم الحصول على كمية مناسبة منه والتأكد من أن لديك ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، وبما أن البروتين هو لبنة الشعر والبيض من أغنى المصادر الطبيعية بالبروتين لذا يجب عليك تناوله يوميًا للحفاظ على صحة شعرك.

2. السبانخ وغيرها من الخضروات الغنية بالحديد

يعتبر الحديد مطلبًا أساسيًا لنمو خلايا الشعر، ففي الواقع، قد يسبب نقص الحديد في الجسم تساقط الشعر، حيث أنه عندما تقل نسبة الحديد في الجسم فإن هذا يؤثر على فروة الرأس، فلا يتم نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى جذور الشعر والبصيلات بشكل كاف مما يتسبب في وقف نمو الشعر وجعله هشًا وضعيفًا.

3. ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين C

يعمل فيتامين C على حماية الشعر من التساقط؛ لذا من المهم إضافة ثمار الحمضيات كالليمون والبرتقال إلى وجباتك اليومية للحصول على كميات مناسبة من فيتامين C حيث تحتوي ثمرة واحدة من البرتقال متوسطة الحجم على حوالي 70 مللي جراماً من فيتامين C.

فيتامين C مطلوب أيضًا لإنتاج الكولاجين الذي يجعل الشعيرات الدموية التي تتصل بأعمدة الشعر قوية، مما يضمن الإمداد المنتظم بالعناصر المغذية ونمو الشعر بشكل سريع.

4. المكسرات والبذور للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية

تعتبر المكسرات من الوجبات اللذيذة التي يحبها الكثير، وهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. حيث تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تغذية الشعر وجعله قويًا. ونظرًا لأن جسمك لا يمكنه إنتاج هذه الدهون الصحية، فإنك بحاجة إلى الحصول عليها من مصدر خارجي وذلك خلال تناول طعامك؛ فمثلًا اللوز والجوز غنيان جداً بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وبالمثل بذور الكتان، فكل هذه المكسرات والبذور وجبة خفيفة صحية يمكنك تناولها بين وجباتك الأساسية كنوع من التسلية فهي توفر لك الدهون الأساسية اللازمة لحماية شعرك.

5. الحبوب للحصول على البيوتين

تعتبر الحبوب الكاملة غنية بالبيوتين، كما أن البيوتين ضروري لتكاثر الخلايا ويلعب دورًا مهمًا في إنتاج الأحماض الأمينية (البروتين) اللازمة لنمو الشعر.

6. الجزر

يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين A، لذا فإن شرب عصير الجزر كل يوم يساعد على نمو الشعر بشكل سريع. كما أنه يساعد فروة الرأس في إنتاج زيت الزهم الطبيعي الذي يحافظ على صحة الشعر ويجعل جزوره قوية.

7. الأفوكادو

يحسن فيتامين E الدورة الدموية ويساعد بصيلات الشعر على العمل بكفاءة أكبر لتعزيز نمو الشعر، كما أنه يحافظ على توازن مستويات الزيت والدهون التي تعمل على سد بصيلات الشعر وتوقف نمو الشعر إذا زادت عن معدلها الطبيعي. ويعتبر الأفوكادو مصدر غني بفيتامين E.

وفي النهاية يمكننا القول بأن للأطعمة التي يتناولها الأشخاص تأثير قوي على نمو وقوة ولمعان وطول شعرهم، فإن كنت ترغب في حماية شعرك ونموه عليك باتباع نظام غذائي صحي.

المصادر: food.ndtv

أضف تعليق