أهم فروع علم الاجتماع

هنا سنتعرف على أهم فروع علم الاجتماع

علم الاجتماع هو العلم المعني بدراسة المجتمع والسلوك الإنساني، وتفاعلات البشر وردود أفعالهم ومعاملات الحياة اليومية التي تؤثر فيهم، كما تدرس ديناميكيات الأجزاء المكونة للمجتمع مثل المؤسسات، السكان، الأعراق، الفئات العمرية طبقات المجتمع، الظروف الاجتماعية، الحركات المجتمعية والثورات وأي تغيرات وانحرافات اجتماعية، وفي السطور القادمة سنذكر أهم فروع علم الاجتماع.

ما هي أهم فروع علم الاجتماع

سوف نُلقي نظرة عن كثب على أهم فروع علم الاجتماع فيما يلي:

١. علم الاجتماع النظري

يدرس هذا العلم الجانب النظري، ويتمثل في دراسة النظريات الاجتماعية السابقة بأسلوب علمي، ومن هذه النظريات كارل ماركس ومنها “نظريات الحتمية الاقتصادية والصراع الطبقي”، وإيميلي دورهايم “نظرية الرضا”.

٢. علم الاجتماع السياسي

علم يحلل الظواهر السياسية وتأثيرها على حياة الانسان الاجتماعية، بالإضافة إلى دراسة القوى السياسية والأيدولوجيات المختلفة ومنشئها وتطورها، وفي هذا الفرع من علم الاجتماع يتم دراسة الأحزاب السياسية باعتبارها كيانات اجتماعية، ويهتم بدراسة سلوكها الاجتماعي والسياسي باعتبارها جزء لا يتجزأ من النظام الاجتماعي.

٣. علم اجتماع التاريخ

فرع معني بدراسة الحقائق الاجتماعية، ويبحث في خلفية أي حدث اجتماعي، كيف ومتى نشأت المنظمات والمجموعات الاجتماعية، الحروب والحضارات الناشئة. وكمثال على ذلك فموضوعات مثل تاريخ الهند، اليونان، والرومان تمت دراستها بواسطة P.A Sorkin.

٤. علم اجتماع المعرفة

هو علم حديث نسبيا ويشير إلى ان معرفتنا هي نتاج ظاهرة اجتماعية، وهذا يعني أن ما لدينا من معرفة يتأثر بالمجتمع، الاقتصاد، الدين، السياسة وكل ما يساهم في تكوين معتقدات الإنسان وأفكاره.

٥. علم اجتماع الجريمة

هذا الفرع من علم الاجتماع يدرس السلوك الإجرامي للأفراد والمجموعات، منشأ الجريمة وأنواعها وأسبابها، بالإضافة إلى القوانين والعقوبات، كما يدرس عقلية المجرم وتعامل الشرطة والجهات المختصة معها.

٦. علم الاجتماع الديموغرافي

هو العلم المختص بالإحصاءات العلمية الخاصة بالسكان، فهو يدرس حجم السكان، التركيبة السكانية، توزيعهم وكثافتهم، وظروفهم المعيشية. ويحلل كل البيانات المتاحة عن السكان لرصد أي تغير اجتماعي وتحديد العوامل المسببة له.

٧. علم الاجتماع الاقتصادي

يختلف الوضع الاقتصادي من شخص لأخر، ونتيجة لذلك يختلف معدل استهلاك الأشخاص للسلع والخدمات المختلفة، وهذا الفرع من علم الاجتماع يدرس معدلات استهلاك منتج أو خدمة ما وكيف يؤثر كلا من المجتمع والاقتصاد على بعضهما البعض.

٨. علم اجتماع القانون

هو الفرع المختص بدراسة النظام القانوني ككيان اجتماعي وكأهم وسائل الانضباط المجتمعي، ولذلك يرتبط هذا الفرع بالنظام الأخلاقي للمجتمع كما يهتم بصياغة وتنفيذ القواعد والقوانين التنظيمية بالإضافة إلى دراسة ارتباط القانون بالأنظمة الاجتماعية الفرعية مثل الاقتصاد، التوزيع الطبيعي للسكان، السلطة، بنية الأسرة وصلات القرابة.

٩. علم اجتماع الحضر

يدرس نمط حياة سكان الحضر، ويدرس الامراض الاجتماعية المتفشية في هذه المجتمعات مثل: العنصرية، الجريمة، الفساد، التسول، البغاء، السلب والنهب، البطالة وتلوث البيئة.

١٠. علم اجتماع الريف

يهدف إلى دراسة نمط سكان الريف حيث يتفوقون عدديا على سكان الحضر ويختلفون عنهم كليا، وهتم بدراسة القيم، الأعراف والتقاليد، الثقافة، المعتقدات والسلوك من وجهة نظر العلم.

١١. علم الاجتماع الصناعي

إن عمالة وتوظيف الأشخاص دائما ما يرتبط بالصناعات، ولهذا أصبح من الضروري وجود معلومات عن العلاقة بين الموظفين والصناعات الموجودة في الدولة، الناتج الصناعي والعلاقة بين العاملين في الصناعات ومديريهم.

١٢. علم اجتماع الدين

لا يخلو أي مجتمع من تأثير الدين عليه، ولذلك يعتني هذا الفرع بدراسة التركيبة الدينية للمجتمع ومدى تأثيرها على سلوك الأفراد، كما تدرس دور الأعراف والدساتير الدينية ودورها في المجتمع، فقد قام الكثير من علماء الاجتماع أمثال: Augste Comte, Emmile Durkheim, Herbert Spencer بدراسة الأشكال الأولية للحياة الدينية.

وكما ذكرنا سابقا أهم فروع علم الاجتماع، يتبقى ذكر بعض الفروع الأقل شهرة والتصنيفات الفرعية مثل: علم اجتماع الأعراق، علم اجتماع التوظيف، علم اجتماع الفن، علم اجتماع التفرد أو التمايز، علم اجتماع الطبقية.

أضف تعليق