أهم فوائد الثوم الصحية للجسم، الشعر والبشرة

هنا الكثير من أهم فوائد الثوم الصحية

حديثنا عن أهم فوائد الثوم الصحية، سواءً كانت للجسم عامة، أو تحديداً كالشعر والبشرة، فالثوم من النباتات ذات النكهة القوية، ولا غنى عنه في العديد من مطابخ العالم، ويستخدم في مطبخنا الشرقي لتعزيز نكهة الوجبات اليومية، وقد أدرك أسلافنا المنتمين للحضارات القديمة على اختلافها أهميته، وذكرته الكتابات القديمة في كلا من مصر والهند والتي تعود لما يزيد عن 5000 عام، وقد كان معروف ضمن منطقة الهلال الخصيب واستخدمه البابليون منذ 4500 عام، وهناك أدلة علمية على استخدام الثوم من قبل الصينيين قبل 4000 عام. وتظهر استخدامات الثوم في الطعام، التداوي، الطقوس الدينية، وبعض الأنشطة الفلكلورية.

أهم فوائد الثوم الغذائية

يُعد من الأطعمة المغذية جدًا حيث باستطاعة فص واحد من الثوم الطازج يزن 3 جرامات أن يمدك ب 2% من احتاجك اليومي من المنجنيز، 2% من فيتامين B6 و 1% من فيتامين C و 1% من عنصر السيلينيوم و 06. جرام من الألياف، بالإضافة إلى كمية لا بأس بها من الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد وفيتامين B1 مع جرام من الكربوهيدرات و 2. جرام من البروتين والمفاجأة أن مع عدد قليل جدا من السعرات الحرارية تقدر ب 4.5 سعر حراري.

وللثوم الطازج خواص معقمة للطعام؛ لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا تقتل البكتيريا التي تسبب تسمم الطعام مثل السالمونيلا و E-coli.

أهم فوائد الثوم الصحية

  • تقليل ضغط الدم: فلقد أثبتت الدراسات أن المركبات النشطة في الثوم تساعد على تقليل ضغط الدم وما يسببه من أمراض مثل النويات القلبية والسكتات الدماغية، وفي دراسة تم إجرائها أثبتت أن كمية تتراوح من 600:1500 جرام من الثوم لها نفس فاعلية عقار أتينولول Atenolol في تقليل ضغط الدم في مدة تصل إلى 24 أسبوع، ويهذا تحتاج نحو 4 فصوص في اليوم فقط.
  • تقليل مستوى الكوليسترول: وهو أحد أهم فوائد الثوم الصحية، لقد وجد أن الثوم له فاعلية كبيرة في تخفيض الكوليسترول الضار LDL دون المساس بالكوليسترول النافع HDL، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على الدهون الثلاثية المسببة لأمراض القلب.
  • تعزيز الجهاز المناعي: لقد أظهرت الدراسات أن الثوم بإمكانه قتل الخلايا السرطانية فطبقا لهذه الدراسة Iowa Women’s Health Study التي أجريت على 41000 امرأة في منتصف العمر واللاتي أكلن الثوم، الخضروات والفواكه بانتظام لديهن احتمالية أقل بنسبة 35% للإصابة بسرطان القولون، كما أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعا أن الأشخاص الذين تناولوا 2.56 جراما من الثوم يوميا يمرضون بمعدلات أقل، كما تنخفض حدة وعدد نوبات البرد والانفلونزا لديهم.
  • تقليل الإجهاد: لم تخفى هذه الحقيقة على القدماء؛ ففي مصر القديمة كان الثوم طعام العبيد، العمال، الجنود ورياضيي ألعاب القوى، وفي اليونان القديمة كان طعام لاعبي الأولمبياد؛ نظرا لحاجتهم للقيام بمجهود بدني شاق. وقد أكدت الأبحاث حقيقة تقليل الثوم للإجهاد وزيادة القدرة على العمل وتعزيز الأداء من خلا دراسة أجريت على القوارض أظهرت أن الحيوانات التي تناولت زيت الثوم لمدة 6 أسابيع انخفض معدل ضربات قلبها بنسبة 12%.
  • تحسين وظائف المخ: تساهم الشوارد الحرة في عملية الشيخوخة والمواد المضادة للأكسدة المتوفرة في الثوم يمكنها حماية المخ من أمراض كالزهايمر والخرف وخلايا المخ من التلف.

أهم فوائد الثوم للشعر والبشرة

  • مضاد للفطريات والميكروبات: وجود مضادات الفطريات والميكروبات في التوم تجعله أحد الوسائل الفعالة في مكافحة البثور، وللتخلص من تلك البثور ينصح بتناول فص من الثوم الطازج مع كوب مياه، مع ترطيب الجلد كل ثلاث ساعات.
  • يعمل كملطف للصدفية: (مرض من أمراض المناعة الذاتية يسبب حكة، احمرار وتقشر الجلد) بالرغم من أنه مرض لا يمكن شفاؤه إلا أن الثوم يعمل على تخفيف الأعراض؛ لأنها تحدث بسبب الالتهاب والثوم مضاد جيد للالتهاب. بالرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم ذلك، لكن العديد من المرضي وتجاربهم يزعمون فائدة الثوم في هذا الصدد.
  • يقلل من تساقط الشعر: حيث أصبحت هذه المشكلة سائدة مؤخرا؛ نتيجة انتشار عادات الأكل السيئة، التلوث والماء الغير نقي، وكما ذكرنا سابقا احتواء الثوم على الكثير من الفيتامينات والمعادن مما يحفز نمو الشعر بشكل أفضل، كما يقتل البكتيريا والجراثيم التي تؤذي فروة الرأس وتعيق نمو الشعر، وينصح باستخدام زيت الثوم كحمام زيت للحصول على أفضل النتائج.

أضف تعليق