أهم فيتامين للشعر لصحته، قوته ومنع تساقطه

أهم فيتامين للشعر

مثل أي جزء من الجسم يحتاج الشعر إلى مجموعه متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي وهناك عوامل تؤثر على نمو الشعر وصحته مثل العمر، العوامل الوراثية، والهرمونات ولكن يظل الحل الأمثل لتجنب مشاكل الشعر هو تناول عناصر غذائية تحتوي على فيتامينات مفيدة للشعر؛ للحفاظ على حيويته ولذلك سنتعرف على أهم فيتامين للشعر.

ما هو أهم فيتامين للشعر

فيما يلي سنتعرف على أهم فيتامين للشعر وصحته، وكيف يُمكن الاستفادة منه ومصادر الحصول عليه، بالإضافة إلى زخم علمي كبير أيضاً.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من أهم الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، حيث تقوم خواص فيتامين E المضادة للأكسدة بإصلاح بصيلات الشعر التالفة وتساعد على بناء الأنسجة ومنع تآكلها وهذا يبقي بصيلاتك صحية ويعزز نمو الشعر الصحي، كما أن فيتامين E يعزز الدورة الدموية ويعمل كمرطب عميق لشعرك، ويمنع وجود الكسرات في الشعر، ومن المعروف أيضًا أن فيتامين E يحمي شعرك من الشمس؛ ولذلك يدخل فيتامين E في معظم المستحضرات التي تصنع من المكونات الطبيعية للحصول على شعر قوى وكثيف وصحي، وبذلك تعرف أنه أهم فيتامين للشعر بالعفل.

في أحد الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر مع استخدامهم لفيتامين E أن الفيتامين ساهم في زيادة نمو الشعر بمعدل 34,5% على مدى ثمانية أشهر من استخدامه ويعتقد أن بإمكان فيتامين E تجديد لمعان الشعر الذي يفقد نتيجة للضرر الناتج من استخدام المواد الكيميائية والحرارة ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتجعله تالف.

بعض مصادر الحصول على فيتامين E

  • بذور عباد الشمس حيث أنها تحتوي على 35,17 مللى جرام من فيتامين E.
  • اللوز حيث يحتوي كل 100 جرام من اللوز على 25,63 مللى جرام من فيتامين E.
  • الفول السوداني حيث يحتوي على 4.93 مللي جرام من فيتامين E في كل 100 جرام من الفول السوداني المحمص الجاف.
  • الأفوكادو، وهي ثمرة متعددة الاستخدامات تحتوي على القليل من السكر وكثير من المواد الغذائية وكل 100 جرام من الأفوكادو يحتوي على 2,07 من فيتامين E.
  • 100 جرام من السبانخ يحتوي على 2.03 ملغ من فيتامين E.
  • السلق السويسري هو نبات أخضر داكن اللون يحتوي على 1.89 مللي جرام من فيتامين E في كل 100 جرام منه.
  • ورق نبات البنجر.
  • 100 جرام من سمك السلمون يحتوي على 2.15 مللي جرام من فيتامين E.
  • الجوز حيث أن كل 100 جرام من الجوز يحتوي على 1.29 مللي جرام من فيتامين E.
  • تحتوي بعض الزيوت على نسبة عالية جدًا من فيتامين E مثل: زيت جنين القمح، زيت القرطم، زيت بذور العنب.

فيتامينات أخرى ضرورية للشعر

لا يقتصر الحديث عن أهم فيتامين للشعر عن فيتامين E فحسب، فماذا غيره؟

فيتامين A

فيتامين A هو واحد من الفيتامينات الأكثر أهمية لصحة الشعر، و سبب الجدل الدائر حول هذا الفيتامين أنه في حين تحفيزه لنمو الشعر، فإن جرعات كبيرة من فيتامين A يمكن أن تسبب مشاكل في فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. وهذا يعني أن التوازن أساسي في استخدام فيتامين A، فيجب أن تستهلك ما يكفي للحصول على كل فوائد نمو الشعر دون المبالغة في ذلك.

فيتامين B12

يلعب فيتامين B12 الذي يتم إنتاجه أساسًا عن طريق البكتيريا ويستهلك من خلال اللحوم دورًا مهمًا في تعزيز نمو الشعر الصحي.

فيتامين C

يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على كثافة شعرك وقوته وصحته. وتشير الدراسات إلى أن فيتامين C هو عنصر مهم في تخليق الكولاجين، هذا يعنى أن فيتامين C مهم لضمان قوة شعرك، جلدك، أظافرك وأجزاء الجسم الأخرى؛ لأن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم.

  • بدون كمية كافية من الكولاجين، يمكن أن يصبح الشعر الأكثر ثخانة ضعيفًا وهشًا، مما يسبب مشاكل خطيرة.
  • فيتامين C هو واحد من أسهل الفيتامينات الذي يمكنك الحصول عليه من خلال تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C، أو فقط عن طريق تناول مكملات فيتامين C كل صباح.

Biotin

  • هو أحد أنواع فيتامين B المركب الذي يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز نمو الشعر الصحي، حيث تشير الدراسات إلى أن 38٪ تقريبًا من جميع الإناث اللاتي يعانين من مشاكل في تساقط الشعر لديهن نقص في ال Biotin.
  • بالإضافة إلى أنه يمنع تساقط الشعر، وله دورًا في نمو شعر أكثر كثافة وصحة، أظهرت دراسة حديثة أن مكملات ال Biotin عن طريق الفم يمكن أن تنتج نمو أسرع للشعر في الأشخاص الذين يعانون من الشعر الخفيف.

أضف تعليق