أهم لغات العالم

أهم اللغات , لغات العالم

تتعدد الأسباب التي يتعلم الأشخاص اللغات من أجلها، فيوجد من يتعلمها من أجل العمل والدراسة والهجرة، وهناك من يتعلمها من أجل الاستثمار وعالم الأعمال، وهناك العديد من الناس يتعلم لغة ما؛ شغفا بثقافة الشعوب المتحدثة بتلك اللغة، وعلى كل فتعلم لغة جديدة يفتح العديد من الأفاق والفرص للإنسان ويغير نظرته نحو العالم، فقد أظهرت الدراسات أن تعلم لغة جديدة يزيد من معدل ذكائك بنحو 5 وحدات!

ما هي أهم لغات العالم

على عكس جميع المقالات التي ناقشت هذا الموضوع فلن نرتب أهمية اللغات على حسب عدد الناطقين بها حول العالم، ولكن سنستعرض التغيرات العالمية الحالية التي تعطي للغة ما الأفضلية على غيرها من اللغات لتعلمها وما يجعلها ضمن أهم لغات العالم حاليًا.

١. اللغة الإنجليزية

أحد أهم لغات العالم بكل معنى الكلمة، وبالنسبة لسكان العالم العربي ستظل اللغة الإنجليزية الأهم على الأطلاق لتعلمها، فبالإضافة إلى كونها اللغة الأولى عالميا وجسر التواصل بين البشر على سطح الأرض، فأغلب المحتوى الجيد على الانترنت في أغلب المجالات متاح بالإنجليزية، فإذا كنت مستثمرا أو رجل أعمال فالإنجليزية ضرورة للتواصل مع العملاء من جميع أنحاء العالم، إذا كنت طالبا أو باحثا فالإنجليزية ستفتح لك الباب لألاف من الدراسات والأبحاث العلمية والألاف من الدورات والمساقات التعليمية في شتى العلوم والمجالات.

٢. اللغة الصينية الشعبية (الماندرين)

أذكى الاستثمارات في مهاراتك على الإطلاق! فقد ترى أقوى رجال الأعمال في العالم يسعى لتعلمها مثل مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك وباراك أوباما الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية.

إذا كنت تريد زيادة فرصك في عالم الأعمال حيث يتحدث الصينية خمس سكان العالم، وليست الصين فقط من تتحدث الماندرين فهي شائعة في ماليزيا، تايوان، سنغافورة، إندونيسيا، تايلاند، بروناي، الفلبين ومنغوليا.

على صعيد أخر فالصينية تعد من أصعب لغات العالم عللا الإطلاق، وإتقانها يفتح لك بابا في عالم الترجمة حيث ترجمة اللغة الصينية عادة ما يدر دخلا أكثر من ترجمة أغلب اللغات الأخرى نظرا لصعوبتها، وتقدم الصين العديد من المنح لدراسة البرمجة ويشتهر الصينيون بمهارتهم فيها، وربما يسهل لك إتقان الصينية الحصول على منحة.

٣. اللغة الفرنسية

يتحدث بها نحو 80 مليون شخصا حول العالم كلغة رسمية و190 مليون كلغة ثانية، وهي شائعة في أوروبا كما في سويسرا، بلجيكا، لوكسمبورج، كندا، موناكو.

وقد يعتبر البعض أن تنامي الأسواق في أفريقيا قد يجعل من الفرنسية لغة مهمة لتعلمها؛ فنتيجة للاحتلال الفرنسي للكثير من دول أفريقيا أصبح الفرنسية اللفة الرسمية لحوالي 11 دولة في أفريقيا.

٤. اللغة الهندية

قد لا يخطر ببالك أن اللغة الهندية قد تعد من أهم اللغات، فبالرغم من أنها ضمن أكثر اللغات تحدثا حول العالم بواقع 450 مليون متحدث كلغة رسمية بالإضافة إلى 200 مليون يتحدثون بها كلغة ثانية مما يعطيك فرصة للتواصل مع بلد غني بالثقافات المختلفة، فليس هذا فقط ما يجعلها مهمة فقوة ونفوذ الاقتصاد لهذا البلد من المتوقع أن يجعلها مؤهلة لتكون ثاني أقوي اقتصاد عالميا بحلول عام 2050.

٥. اللغة الإسبانية

الإسبانية هي مفتاح التواصل مع دول أمريكا الجنوبية وليس إسبانيا فقط، فهي اللغة الرسمية للعديد من الدول مثل الأرجنتين، فينزويلا، تشيلي، بيرو، السلفادور، نيكاراجوا، الدومينيكان، المكسيك وهندوراس. بما يزيد عن 480 مليون يتحدثون بها كلغة رسمية.

وبصفة عامة فمعدلات النمو الاقتصادي لهذه البلاد سريع جدًا وقد يتفوق على معدلات النمو في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة؛ مما يجعلها مقصدا لرواد الأعمال، بالإضافة لامتلاكها طبيعة خلابة وتعدد ثقافي وحضاري يجعلها من أفضل الوجهات السياحية.

٦. اللغة الألمانية

هي اللغة الثانية في القارة الأوروبية واللغة الرسمية في كل من ألمانيا، النمسا، لوكسمبورج، سويسرا، بلجيكا وليختنشتاين. قد لا تملك الألمانية نفس الأعداد الضخمة من المتحدثين بها كلغات أخرى ولكن سهولتها واقتراب أبجديتها وقواعدها من الإنجليزية يجل الكثيرون يقبلون على تعلمها.

ألمانيا بلد العلماء والمخترعين وتعد الألمانية مهمة جدا للأكاديميين والباحثين؛ لأنها الثانية بعد الإنجليزية في اللغات المستخدمة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية، وسوق الكتب الألمانية يعد الثالث من حيث الترتيب بعد الإنجليزية والصينية، وتتمتع الجامعات الألمانية بسمعة جيدة دوليا ونظام تعليمي ممتاز يجعلها تحتل الترتيب الرابع في أكثر دول يقصدها الطلاب الدوليين للتعليم خارج بلادهم مما يجعل تعلم الألمانية ضرورة لمن يرغب في الحصول على تعليم مميز وخاصة التخصصات الهندسية.

أضف تعليق