أهم لوحات بيكاسو

أهم لوحات بيكاسو

بينما نتحدث عن أهم لوحات بيكاسو فنقول أنهُ، ربما يكون بابلو بيكاسو من الشخصيات الأكثر أهمية في القرن العشرين وذلك في مجال الفن وما تعلق به من الحركات الفنية التي حدثت خلال هذه الفترة.

قبل بلوغ الخمسين عاما، أصبح الفنان الأسباني هذا هو الاسم الأكثر شهرة في الفن الحديث وذلك لما امتلكه من أسلوب متميز وعين مميزة ومحبه للإبداع الفن، ولم يكن هناك فنانين آخرين قد تميزوا قبل ظهور الفنان بيكاسو والذي كان له بصمة مختلفة وتأثيرا عظيما مثل هذا التأثير على عالم الفن، ولم يتواجد قبله فنان كان لديه كم كبير من النقاد كما فعل بيكاسو.

نشأة بيكاسو وميلاده

ولد بابلو بيكاسو في إسبانيا عام 1881، نشأ وترعرع هناك قبل أن يمضي معظم حياته البالغة في العمل كفنان في فرنسا. طوال فترة حياته المهنية الطويلة، ابتكر أكثر من 20000 لوحة فنية ورسومات ومنحوتات وأشياء أخرى مثل الأزياء والمسرحيات. ترجع شهرة بيكاسو العامية باعتباره واحدا من أكثر الفنانين شهرة ونجاحا حيث ذاع ذكره في جميع أنحاء الأرض في القرن العشرين.

إن قدرة بيكاسو على إنتاج أعمال تحتوي على مجموعة مذهلة ومتنوعة من الأساليب الفنية جعلته يحظى باحترام كبير خلال حياته الخاصة. بعد وفاته في عام 1973 نمت وتزايدت قيمته كفنان كما أصبح مصدر إلهام للفنانين الآخرين، فإنه بلا شك كانت لديه القدرة على ترك أثر يثبت به نفسه بشكل دائم في تاريخ الإنسانية كأحد أعظم الفنانين في كل العصور.

كفنان ومبدع ، فهو مسؤول عن المشاركة في تأسيس حركة Cubist بأكملها إلى جانب Georges Braque. كانت اCubist حركة فنية غيرت إلى الأبد تاريخ الرسم والنحت لدى الأوروبيين بينما أثرت في وقت واحد على العمارة المعاصرة والأدب.

يتم تقسيم الموضوعات والكائنات في cubist إلى أجزاء وإعادة ترتيبها في شكل تجريدي. خلال الفترة ما بين 1910 و 1920 تقريبًا عندما كان بيكاسو وبراك يضعان أسس حركة ال cubist في فرنسا كانت آثارها بعيدة المدى حيث كانت مصدر إلهام لفروع أخرى من الفنون مثل أنماط المستقبل، ودادا، والبناءة في البلدان الأخرى.

من أهم لوحات بيكاسو ما يلي

  • عازف الجيتار القديم، وهي عبارة عن لوحة زيتية أنشأها بابلو في مكان ما بين عامي 1903 و 1904. تصور هذه اللوحة ذات الطابع الداكن رجلًا ضعيفًا مسنن على جيتاره ويعزف آلاته في شوارع برشلونة. يقال إن بيكاسو رسم هذه القطعة بعد أن قرر صديقه المقرب كاساجيماس الانتحار.
  • المهرج والكأس، والتي قد تم رسمها من قبل بيكاسو في عام 1905. خلال هذا الوقت كان نمط الفنان خضع لتغيرات شديدة الناجمة جزئيا لأسباب شخصية. ابتداءً من هذه القطعة الملونة ترك بابلو العالم البائس في الفترة التعيسة وراءه ووجّه انتباهه إلى نوع جديد من الصور.
  • الصبي والماسورة، تم رسم صبي مع ماسورة في عام 1905 عندما كان بيكاسو يبلغ من العمر 24 عامًا. تم رسم هذه اللوحة أثناء فترة ازدهار أعماله وحصوله على الشهرة، وبعد فترة وجيزة استقر الرسام في قسم مونمارتر الأسطوري في باريس.
  • لوحة Les Demoiselles d’Avignon الشهيرة والتي تم رسمها في عام 1907 وهو واحد من أكثر النماذج المثالية لأكبر الأعمال خروجًا عن قواعد تاريخ الفن. هذه الرسمة وما تحمله من المشهد الداخلي لبيت دعارة برشلونة مسؤول عن تقديم مفاهيم جديدة عن حركة ال cubist حيث تنفصل تمامًا عن التكوين والتمثيل التقليديين للرسم.

بيكاسو كان من أشهر الرسامين على مر التاريخ، حيث وضع بصمة لا تنسى في تاريخ الفن ورسم العديد من اللوحات، وما ذكرناه عنه هو نبذة مختصرة عنه وعن أعماله ولوحاته، وعن أهم لوحات بيكاسو، لكن هناك فيض أكثر.

مصادر: WidewallsPablopicasso

أضف تعليق