أهم موانئ لبنان: نظرة عن كثب

أهم موانئ لبنان

تعتبر الموانئ في لبنان مناطق مهمة للغاية حيث يتم الاعتماد عليها في نقل البضائع من وإلى سوريا والأردن والعراق وإلى دول أخري في منطقة الخليج. وفيما يلي أهم موانئ لبنان البحرية.

ما هي أهم موانئ لبنان

الآن جاء وقت النظرة التي وصفناها بأنها ستكون عن كثب، على أهم موانئ لبنان الكبيرة،

١. ميناء بيروت

ميناء بيروت هو الميناء البحري الرئيسي في لبنان، يمثل هذا الميناء واحدًا من أفضل 10 موانئ في البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد أكثر الموانئ ازدحامًا في منطقة شرق البحر المتوسط، وهو بالفعل أحد أهم موانئ لبنان. كما يعتبر ميناء بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي بوابتا الدخول الرئيسية في لبنان، ويمثل هذا الميناء المحور الأساسي للأردن، سوريا، العراق ودول الخليج الفارسي. وبالإضافة لذلك فقد تم تطوير هذا الميناء من خلال التمويل الذاتي وتحويله من ميناء محلي إلى مركز إقليمي للشحن في المنطقة.

يتكون ميناء بيروت من محطة شحن عامة ومحطة حاويات ومحطة ركاب ومنطقة حرة وصومعة.

تبلغ المساحة الإجمالية لميناء بيروت نحو 1.200.000 متر مربع، بينما يبلغ إجمالي مساحة حوض المياه 1.202.000 متر مربع (بما في ذلك محطة الحاويات)، كما تبلغ مساحة حاجز الأمواج الرئيسي 3.190 مترًا، بينما تبلغ مساحة حاجز الأمواج المنفصل 550 مترًا.

يتميز هذا الميناء بأنه المركز الأساسي لتجارة إعادة التصدير وتجارة الترانزيت، كما أنه مزود بأحدث أدوات التفريغ والتحميل.

ميناء بيروت اليوم هو الأول في لبنان والحوض الشرقي للبحر المتوسط والمنفذ البحري الأساسي للدول العربية الآسيوية، ويقدر عدد السفن التي ترسو فيه بـ 3100 سفينة سنويًا. ومن خلاله تتم معظم عمليات الاستيراد والتصدير اللبنانية. وتعمل لبنان اليوم على تطوير وتوسيع هذا الميناء، كما تسعي أيضًا إلى إنشاء مبانٍ جديدة حديثة.

٢. ميناء طرابلس

يعتبر ميناء طرابلس ثاني أكبر ميناء في لبنان بعد ميناء بيروت. كما تبلغ مساحته حوالي ثلاثة ملايين متر مربع تقريبًا، كما تبلغ مساحة الماء به حوالي 2.200.000 متر مربع، وتصل المساحة البحرية إلى 320.000 متر مربع، بينما تبلغ مساحة منطقة التفريغ المجاورة له حوالي 420.000 متر مربع، مخصصة لمحطة الحاويات ومنطقة السوق الحرة المستقبلية.

يحتوي الميناء حاليًا على حوض واحد و 8 أرصفة ذات عمق يتراوح من 8 إلى 10 أمتار. يستقبل الميناء حوالي 450 سفينة سنويًا، بمتوسط 37 سفينة شهريًا. كما يحتوي ميناء طرابلس أيضًا على منطقة حرة بمساحة 150.000 متر مربع. ومن ناحية أخري يمر الميناء حاليًا بمشروعات توسعة، حيث يتم بناء رصيف جديد بطول 600 متر لتجارة الحاويات، بمساحة خلفية تبلغ 120.000 متر مربع.

يتميز ميناء طرابلس بالعديد من الخصائص من أهما:

  • وجود منطقة خلفية تبلغ مساحتها 120.000 متر مربع.
  • بناء رصيف جديد بعمق 15 متر وطول 600 متر كمرحلة أولية، مع امتداد يصل إل طول 1200 متر في المرحلة الثانية.
  • وجود مناطق تخزين داخل الميناء والمنطقة الحرة والمنطقة الاقتصادية الحرة.
  • موقع الميناء على بعد 30 كم فقط من الحدود مع سوريا، وبالتالي يمكن من خلاله الوصول إلي الخليج والعالم العربي بسهولة.
  • قيمة الضرائب والرسوم المفروضة المنخفضة.

تحدثنا عن أهم موانئ لبنان عن كثب، لكن يوجد بلبنان موانئ أخري عديدة وذات أهمية مثل ميناء صيدا وميناء البترون .. وغيرها، ولكن هذان الميناءان (بيروت وطرابلس) من أهم وأشهر موانئها.

المصادر: LogclusterPortdebeyrouthOept

أضف تعليق