أهم نصائح الحمل في الشهر الأول

أهم نصائح الحمل , الشهر الأول

الحمل والحوامل
نقدم لكم في هذه المقالة الجمّة، مجموعة مفيدة من أهم نصائح الحمل في الشهر الأول للسيدات الحوامل، فالمرأة الحامل تمرّ بالعديد من التغيرات والتي تحدث نتيجة حدوث الحمل وما يحدثه من تغيير لمستوى الهرمونات في دم المرأة الحامل، فتبدأ المرأة بملاحظة الأعراض الطبيعية التي تجدها معظم النساء عند حدوث الحمل والتي يمكن أن تكون عبارة عن صداع مستمر وغثيان قد يختلف حدته من مرأة إلى أخرى، فقد يكون حادات عند أحد النساء في حين لا تشعر به أخرى، مرورا بالقيء الذي يؤرق الكثيرات أثناء الحمل، وتكون هذه الأعراض في أعلى درجاتها في الشهر الأول من الحمل وعادة ما تختفي بانتهاء الشهر الثالث، ومع الدخول في الشهر الرابع تبدأ حالة المرأة في الاستقرار.

الحمل هو حالة خاصة يمر بها جسم المرأة والذي يتعرض فيه لحدوث بعض الأعراض الخاصة أيضًا، فلذلك تحتاج المرأة في هذه الفترة عناية من نوع خاص، لذا؛ سنتعرض في هذه لمقالة لبعض النصائح التي يجب على المرأة الحامل في الشهر الأول الاظلاع عليها لمرحلة حمل أسهل، وتخطّي الشهر الأول بأفضل شكل ممكن.

قائمة: أهم نصائح الحمل في الشهر الأول

  1. أول ما يجب على المرأة فعله عند التأكد على وجود حمل هة التوقف عن أخذ أي نوع من الأدوية بدون الجوع إلى الطبيبة الخاصة بها، وإن كانت هذه الخطوة يجب القيام بها عند بداية التخطيط للقيام، لأن هذه الأدوية قد تكون غير آمنة لاستعمالها أثناء الحمل وقد تكون ذات ضرر بالغ على الجنين.
  2. يجب التوقف تماما عن التدخين وعن تناول الكحوليات لما تسببه من أضرار على الحمل.
  3. يجب كذلك عند الحمل التوقف عن تناول اللحوم متوسطة النضج والمأكولات البحرية ايضا النيئة واللحوم المجففة والبيض غير مكتمل الطهو وبعض أنواع الأجبان، كذلك يجب التقليل من المنتجات المحتوية على الكافيين بجميع أشكالها وأنواعها..
  4. يجب على المرأة زيارة الطبيب الخاص بها ليتم إعطائها الأدوية اللازمة للحمل من فيتامينات وأيضا قد يكتب لها الطبيب حمض الفوليك وذلك لأهميته القصوى للجنين، أيضا فيتامين ب عنصر هام جدا للجنين في الشهور الأولى لأنه يضمن الحصول على كرات دم حمراء ذات صحة جيدة وضمان سير الحمل بشكل آمن وولادة طفل سليم وصحيح، أيضا يقوم الطبيب بالكشف بالسونار للاطمئنان على صحة الجنين ووضعه في الرحم.
  5. يجب على المرأة تناول غذاء صحي سليم متوازن غني بالألياف وبالفيتامينات والذي قد تجده المرأة في الفواكة والخضروات، وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن والمواد الضرورية للحمل والتي ذكرنا بعضها في النقطة السابقة.
  6. تعاني الكثير من النساء من آلام الحمل وإرهاقة الذي لا يخفى على أحد، لكن لا يجب التعامل مع الحمل على أنه حالة مرضية، بل هو حالة خاصة تستلزم بعض الرعاية الخاصة، ويتيمز الشهر الأول من الحمل بشدة أعراضه وآلامه، فمن تلك الأعراض القيء والغثيان والذي قد يُتغلب عليه بواسطة أداء بعض التمارين الخاصة ومنها تمارين الاسترخاء، وكذلك عن طريق أكل بعض الأطعمة التي تناسب هذه الأعراض، والأكل بكميات قليلة على مراحل متقاربة.
  7. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من القيء المستمر على فترات متقاربة؛ يجب عليها التواصل مع الطبيب الخاص بها ليصف لها ما قد يساعدها في التقليل من حدة هذا القيء.

كانت هذه بعضاً من أهم نصائح الحمل في الشهر الأول، من اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتي يجب على المرأة الحامل الاطلاع عليها واتباعها لمساعدتها في التغلب على المتطلبات البدنية والصحية للحمل في الشهر الأول ومعالجة بعض المشاكل التي قد تطرأ أثناء هذه الفترة من الحمل.

مصادر: Parent24BabyCentre

أضف تعليق