أهم هضاب العالم

أهم هضاب العالم

عند الحديث عن أهم هضاب العالم فيجب أن تعرف أولاً أن الهضاب توجد في مختلف أنحاء العالم وتتنوع وتختلف من حيث النوع والمناخ والشكل والارتفاع، والهضاب أرض مرتفعة ومُسطحة، تمتد لمساحات واسعة، ولها قمة مثل الجبال لكنها مختلفة عنها، ويكون بها انحدار بإحدى الجوانب أو أكثر.

أنواع الهضاب الموجودة في العالم

  • هضاب التعرية المعروفة بالهضاب التَحاتية، مثل: هضبة برينا، هضبة بوهيميا، هضبة بريتاني، هضبة سواين وهضبة الأردين.
  • الهضاب التكتونية، مثل: هضبة التبت، هضبة الشطوط، هضبة الأناضول، هضبة أثيوبيا وهضبة الميزيتا.

أهم هضاب العالم وأشهرها

1. هضبة التبت: تًسمى بهضبة تشينغهاي التبت، وهي هضبة تقع في جنوب غرب الصين، وهي هضبة مساحتها شاسعة، وهي أحد أهم هضاب العالم وأكبرها، وهي تشمل كل منطقة التبت ذاتية الحكم، وتقدر مساحتها بحوالي 0.97 مليون ميل مربع، وتمتد لمسافة 1600 ميل، أما عرضها فيصل لحوالي 620 ميلاً، وتمتد للجزء الشمالي من الهند، ويُحيط بها سلاسل جبلية ضخمة وبها أعلى قمتي جبل في العالم وهما: قمة جبل إفرست، وقمة جبل ك2، وهو أعلى جبل في سلسلة جبال كاراكورام.

وتسمى أيضًا بـ”سقف العالم” والقطب الثالث للكرة الأرضية، كما تشتمل على أكثر من 50 قمة ذات قمة شاهقة الارتفاع، ويحدها عدد من أعلى الجبال في العالم، مثل: جبل إيفرست، وسلسلة جبال كوتون. وقد تكونت الهضبة نتيجة لتصادم كلًا من الصفائح التكتونية الأوروآسيوية، والهندية الأسترالية خلال العصر الطباشيري العلوي.

2. الهضبة الغربية بأستراليا: وتوجد في غرب القارة الأسترالية، وتحتل ثُلثي مساحتها، وقد تكونت نتيجة لهبوط صخور قديمة تحت تأثير عوامل التعرية، وتضم أغلب الصحاري، ومنخفضة الارتفاع بوجهٍ عام، وتتميز بوجود الكثير من المعادن بها، مثل: الفضة والذهب والألمونيوم والرصاص والنحاس.

3. هضبة نجد: وهي واحدة من هضاب شبه الجزيرة العربية، الموجودة بالمملكة العربية السعودية، ولها تاريخ عريق وكانت موطنًا لعدة ممالك، مثل: بني حنيفة، وجديس، وطسم، وكندة، وبني أسد، وبني تميم، وغطفان، وتنوخ، وطيىء، ويبلغ ارتفاعها إلى 1500 متر، كما أنها تتميز جغرافيًّا بوجود العديد من الجبال البازلتية السوداء كجبل العرض، والجرانيتية، وأبانات؛ وتحتوي أيضًا على بعض النفود الرملية مثل: نفود الثويرات، والسر.

4. هضبة بتاجونيا: هي أصغر هضاب قارة أمريكا الجنوبية، وتوجد بالقرب من حُدود دولتي شيلي والأرجنتين، كما تتميز بالمرتفعات التي تتسم باللون الأبيض غالب أوقات السنة، وتتميز أيضًا بالغابات الكثيفة، والحدائق الشاسعة، ويسودها مناخ شتوي معظم العام، وهي من الأماكن المفضلة لهواة التَزلج.

5. هضبة الأناضول: وهي إحدى هضاب العالم الموجودة في تركيا حيث تبلغ مساحتها 500.000 كيلو متر مربّع، وتتميز بأنها ضمت عدة ثقافات نتيجة لتوالي الحضارات عليها، مثل: الحضارة الرومانية، والحضارة الإغريقية، والحضارة البيزنطية، والحضارة العثمانية، ويحيط بها عديد من البحار مثل: بحر مرمرة، والبحر الأسود، وإيجة بالإضافة إلى جبال وسلاسل التوائية.

6. هضبة الشطوط: وهي إحدى الهضاب التي تقع في المغرب، حيث تتصل بهضبة المزيتا المغربية عبر ممر تازة، ويحيط بها جبال أطلس الصحراء، وجبال أطلس التل، وتتميز بمظهرها الشبيه بالمثلث، وتنتشر بها شطوط البحيرات المالحة على سطحها، مثل: شط الجريد، شط الزاجر، وشط ملغير، وشط الغرسة، وشط الحضنة.

7. هضبة الدكن: هي هضبة بركانية، ويصل ارتفاعها 750 متر، وتحتل معظم المساحة في جنوب الهند، وتتميز بموقعها بين ثلاثة سلاسل جبال، هم: جبال الغات الشرقية، جبال الغات الغربية وجبال ساتيورا، كما تمتد في 8 ولايات، كما تتميز بمظاهرها الطبيعية والمتنوعة، مثل: الأنهار والتلال، وهي مصدرًا للعديد من المعادن مثل: الحديد، والمنجنيز، والنحاس، والكروميت.

8. هضبة الصُمّان: وهي هضبة تتميز بالشكل المستطيل، وتقع شرق شبه الجزيرة العربية، وتتميز بارتفاعها المتنوع الذي يبلغ الحد الأدنى له 25 متر تقريبًا، والحد الأعلى يصل ل400 متر، كما أنها تمتد بطول 1000 كيلو متر من الربع الخالي في الجنوب إلى الحدود العراقي في الشمال، ويحتوي مظهرها الطبيعي على الكثير من الشعاب المرجانية، والوديان، مثل: وادي السهباء، ووادي الصرار، ووادي الباطن.

أضف تعليق