أهم هضاب الوطن العربي

أهم الهضاب , هضاب الوطن العربي

حينما نتحدث عن أهم هضاب الوطن العربي فلابد أن نعرف ما هي الهضاب؟ فالهضاب أرض مسطحة ومرتفعة أصغر من الجبل وتتميز بحواف وجوانب مائلة ومنحدرة، وقد تتكون من سلاسل وتتميز بتناسب الارتفاع بينها، وتتسع لمسافات شاسعة قد تصل لمئات الكيلو مترات وتتميز عن الجبال والتلال أن قمتها واسعة ومستوية ومسطحة.

كيف تتكون الهضاب؟

تتكون الهضاب نتيجة لعوامل جيولوجية أو تتشكل حسب عوامل التعرية، حيث أن العوامل الجيولوجية تتحرك فيها الصخور تحت الأرض بصفة مستمرة فيعمل ذلك على تغيرات سطح الأرض، ويمكن أن تتحول الهضاب إلى جبال نتيجة لهذا النشاط تحت سطح الأرض، والأمثلة على ذلك كثيرة.

أما التعرية فمن خلالها تتكون الهضاب بسبب ما يحدث حينا تنفصل قطع من التربة والرواسب والصخور وتنتقل من جهة إلى أخرى، فينتج عن ذلك تكون هضاب وتنمو بسبب انتقال مواد من منطقة إلى أخرى ثم تجتمع بجوار الهضبة بسبب عامل الريح الهواء، وقد يصبح الجبل هضبة إذا تعرض لعوامل التعرية.

أنواع الهضاب

النحاتية: وتكون نتيجة لمقاومة جزء من سطح الأرض لعامل التعرية مع مرور السنين، فيظل هذا الجزء مرتفعًا مقاومًا حينما تنخفض وتتآكل الصخور حوله، وتكون هذه الهضبة حينئذٍ صغيرة مقارنة بالهضاب الأخرى.

التكتونية: هذه الهضاب تنتج لعوامل وأسباب داخل سطح الأرض حينما تتحرك الصفائح التكتونية بداخله فيعمل ذلك على انكسارها والتوائها لأعلى فتتكون الحواف، والهضاب البركانية التي تنتج بسبب انفجار بركاني فتخرج حمم متدفقة وسائلة من داخل الأرض ويتشكل ذلك في هيئة هضاب من الهضاب التكتونية، ومن أمثلتها: هضبة الحبشة.

ما هي أهم هضاب الوطن العربي

  1. هضبة الحجاز: وهي من الهضاب التي تمتد في غرب شبه الجزيرة العربية، وهي هضبة واسعة توجد في الجنوب الشرقي من هضبة حسمى، ويصل ارتفاع هضبة الحجاز في المتوسط ما بين 900 إلى 1.400متر، وتتكون هضبة الحجاز من أحجار باليوزية رملية، ويقع في الهضبة بعض الأودية مثل: وادي مطران، ووادي القاع.
  2. هضبة إفريقيا الشمالية: وهي من أهم التضاريس في الجناح العربي الأفريقي وتمتد هضبة شمال إفريقيا من البحر المتوسط شمالًا حتى وسط أفريقيا جنوبًا، ومن جبال البحر الأحمر شرقًا إلى المحيط الأطلنطي غربًا، وهي أكبر الهضاب وأوسعها.
  3. هضبة الحجرة: هي هضبة من الهضاب التي توجد في شمال المملكة العربية السعودية، ويتخللها بعض الأودية أيضًا مثل: وادي الحسيكي، ووادي العرعر، كما يصل ارتفاع هضبة الحجرة إلى 502 متر فوق سطح البحر.
  4. هضبة حضرموت: وهذه الهضبة هي أكبر مظهر رسوبي، وتقع جنوب الجزيرة العربية، وتتكون من ثنيتين محدبتين واحدة شمالية وواحدة جنوبية، ويتجه محاور كلتا الثنيتين من الغرب إلى الشرق، وتقع بينهما ثنية مقعرة يوجد بها الآن وادي حضرموت.
  5. هضبة الحماد: وهي واحدة من الهضاب التي تتواجد في الجزيرة العربية، ويصل ارتفاع هضبة الحماد في المتوسط إلى 815 متر.
  6. هضبة عسير: وهي واحدة من هضاب منطقة عسير إلى الجنوب من المملكة العربية السعودية، وهي من الهضاب التي تعد من المناطق الزراعية والسياحية في المملكة العربية السعودية، ويوجد بعا العديد من الأودية، مثل: وادي تثليث، ووادي بيشة، ويصل ارتفاع هضبة عسير في المتوسط إلى 1400 متر فوق سطح البحر.
  7. هضبة نجران: وهي هضبة من الهضاب التي توجد في جنوب المملكة العربية السعودية، ويتخللها العديد من الوديان منها: وزادي نجران، ويصل ارتفاعها في المتوسط ما بين 1100 و1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي من أخصب وأهم المناطق في المملكة العربية السعودية في الزراعة لتوافر التربة البركانية فيها.
  8. هضبة نجد: وهي من أهم الهضاب التي توجد في شبه الجزيرة العربية وأكبر الهضاب مساحة، ويميزها المناخ الجاف والطبيعة الوعرة، ويتخللها العديد من الأودية، وأشهرها الأودية فيها: وادي الرمة.

أضف تعليق