أوبتيديكس ت – Optidex T | معلق معقم للعين

أوبتيديكس ت معلق معقم للعين Optidex T / ديكساميثازون، توبرامايسين Dexamethasone , Tobramycin

الخواص الدوائية: ديكساميثازون هو إستيرويد قشري ذو طبيعة مضادة للإلتهاب وفعاليته أكبر 25 مرة من فعالية الهيدروكورتيزون المضادة للإلتهاب، أما توبرامايسين فهو مضاد حيوي من الغلايكوسايدات الأمينية وهو فعال ضد كثير من البكتيريا السالبة لصبغة الجرام ومن ضمنها سيدومونص إيروجينوزا.

دواعي استعمال أوبتيديكس ت

لمعالجة حالات العين المستجيبة للإستيرويدات والتي تتطلب في نفس الوقت المعالجة الوقائية بالمضادات الحيوية، في حالة استبعاد الإصابة الفيروسية والفطرية، يستعمل ديكساميثازون لمعالجة حالات إلتهاب الملتحمة (الجفنية والبصلية)، إلتهاب القرنية، إلتهاب الجزء الأمامي من كرة العين، إلتهاب العنبية المزمن، إصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات أو الإشعاع أو عن مصادر الحرارة، أو تلك الناجمة عن دخول أجسام غريبة عن العين، كما يستعمل للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما والحول.
أما المضاد الحيوي توبرامايسين فهو فعال ضد الأنواع التالية من المسببات البكتيرية الممرضة:
• مجموعة البكتيريا الكروية – العنقودية (ستافيلوكوكس) ومن ضمنها ستافيلوكوكس أوريوص واستافيلوكوكس إبيدرميدس (الموجبة والسالبة للكواجيوليز)، ومن ضمنها كذلك السلالات المقاومة للبنسلين.
• مجموعة البكتيريا الكروية – السبحية وتشمل بعض الأنواع البكتيرية من مجموعة بيتا – أ المحللة للدم – بعض البكتيريا الغير محللة للدم – بكتيريا الإلتهاب الرئوي – سيدومونص إيروجينوزا، إشريشيا كولاي، كلبيسيلا نيومونيا، إنتيروباكتر إروجينس، الكثير من البكتيريا المتقبلة الشائعة، هيموفيلوص إنفلونزا، وبعض بكتيريا النوع نيسيريا.

تحذير:
• هذا المستحضر ليس للحقن داخل العين.
• هذا المستحضر يحتوي على كلوريد البنزالكونيوم كمادة حافظة، قد يترسب على العدسات اللاصقة، لذا تجنب استعماله عندما تضع العدسات اللاصقة، وفي حالة إستخدام المستحضر يجب نزع العدسات من العين مع إمكانية إعادتها بعد مضي 15 دقيقة من استخدام المستحضر.

موانع استعمال Optidex T أوبتيديكس ت

• الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدواء.
• إلتهاب القرنية السطحي القوبائي البسيط (إلتهاب الزوائد العصبية في القرنية)، جدري البقر، جدري الماء، وعدد كبير من الأمراض الفيروسية الأخرى التي تصيب القرنية والملتحمة.
• إصابات العين الناتجة عن البكتيريا الفطرية.
• إصابات العين الناتجة عن الفطريات.
• التنظيف المتكرر للأجسام الغريبة من القرنية.
الجلوكوما (الماء الأزرق).

الآثار الجانبية

الاستخدام الموضعي طويل الأمد للأستيرويد القشري قد يسبب الجلوكوما، ويؤثر على العصب البصري، وقد يؤثر على الرؤيا، يجب قياس ضغط العين بواسطة الطبيب بانتظام في حالة استخدام أوبتيديكس ت لأكثر من 10 أيام.
استخدام الاستيرويد القشري لفترة طويلة يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالإلتهابات البصرية، وقد يخفي الإلتهابات الحادة.
وكما في المضادات الحيوية الأخرى، قد يساعد الاستخدام الطويل على نمو أجسام مقاومة.
تأخير إلتئام الجروح، تكوين المياه البيضاء.

الاستخدام للأطفال: لم تكتمل الدراسات بعد حول فعالية وأمان المستحضر مع الأطفال.

الاستخدام للحوامل والمرضعات: لا يعرف بعد إذا ما كان الدواء ضاراً بالأجنة أم لا، كما لا يعرف شيئاً عن إفرازه في لبن الأم.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة من 15 – 25 درجة مئوية، ينبغي عدم استخدامه بعد مرور شهر على فتح العبوة.

العبوة: 5 مل في زجاجة مصنوعة من البولي إيثيلين قليل الكثافة قطارة بلاستيكية.

إنتاج: جمجوم فارما – Jamjoom Pharma.

صورة , عبوة , دواء , أوبتيديكس ت , Optidex T
صورة: عبوة أوبتيديكس ت Optidex T

أضف تعليق