أوبيزول ب – Opizole-B | لمعالجة الفطريات “الفطور” الجلدية

أوبيزول – ب كريم Opizole-B Cream / كلوتريمازول، بيتاميثازون Clotrimazole, Betamethasone

كلوتريمازول وديبروبيونات البيتاميثازون.

تركيب أوبيزول ب كريم:
يحتوي كل 1 جرام من أوبيزول – ب كريم على 10 ملجم (1%) كلوتريمازول و 0،64 ملجم ديبروبيونات البيتاميثازون تعادل 0،5 ملجم (0،05%) بيتاميثازون في قاعدة كريم.
تأثير أوبيزول – ب كريم الدوائي:
يجمع أوبيزول – ب كريم بين تأثير الكلوتريمازول المضاد للفطريات الواسع الطيف وبين المفعول الطويل المدى المضاد للإلتهاب للحكة والتأثير القابض للأوعية لديبروبيونات البيتاميثازون.
يبدو أن الكلوتريمازول يؤثر على الغشاء الخلوي للفطريات مؤدياً إلى انكساب مكونات الخلية.

دواعي إستعمال أوبيزول – ب كريم:

يستخدم أوبيزول – ب كريم في المعالجة الموضعية للحالات الجلدية التالية:
فطور القدم، فطريات الناحية المغبنية، وفطور الجسد بسبب الفطريات الشعرية من مصدر انساني.
الفطور الشعرية من مصدر ذاتي، الفطور الشعرية ودقيقة البذور من مصدر حيواني، داء المبيضات بسبب المبيضات البيض.

موانع إستعمال أوبيزول ب Opizole-B كريم:

يمنع إستعمال أوبيزول – ب كريم لدى المرضى ذوي التاريخ التحسسي ضد أي من مكوناته أو ضد ستيروئيدات قشرية أخرى أو ضد مجموعة الايميدازول.
يمنع إستعماله في الوريدية، حب الشباب والتهاب الجلد حول الفم والعدوى الجلدية الفيروسية (مثل الهربيس “العقبولة” البسيط والجدري) والحكة حول الشرج والأعضاء التناسلية والداء الجلدي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بما في ذلك التهاب الجلد والطفح الجلدي الناشئ عن الحفاض.

تحذير: يؤدي إستعمال أكثر من 100% جم / الأسبوع إلى تثبيط الكظر.

احتياطات خاصة عند إستعمال Opizole-B أوبيزول ب كريم:

يجب عدم إستعمال الضمادات المغلقة مع أوبيزول – ب كريم ويجب إيقاف استخدام أوبيزول ب كريم إذا ظهر تهيج أو تحسس نحوه ثم استبداله بالعلاج المناسب – عند وجود عدوى بكتيرية يجب استخدام مضادات الباكتيريا المناسبة في نفس الوقت إذا لم يظهر تحسن سريع للحالة ويجب إيقاف المعالجة بالأوبيزول – ب كريم حتى يتم معالجة الإلتهاب تماماً. في حالات عدم الإستجابة للأوبيزول ب كريم يجب إعادة إجراء الدراسات الميكروبيولوجية المناسبة لتأكيد التشخيص ولإستبعاد مسببات الأمراض الأخرى قبل بدء نظام مختلف من العلاج المضاد للفطور.
قد يحدث أي من التأثيرات الجانبية المسجلة نتيجة إستعمال الستيرويدات القشرية جهازياً متضمنة تثبيط الكظر، ظواهر تناذر كوشنج، ارتفاع السكر في الدم والبيلة السكرية يمكن أن تحدث أيضاً عند إستعمال الستيرويدات القشرية موضعياً خاصة في الرضع والأطفال، يزداد الإمتصاص الجهازي للستيرويدات القشرية لدى إستعمال ستيرويدات قشرية أقوى مفعولاً لمدة أطول أو إذا استعملت لعلاج مساحات كبيرة من الجلد.
لذا يلزم التقييم الدوري للمرضى الذين يستعملون جرعات كبيرة من الستيرويدات القشرية القوية المفعول على نطاق واسع لإكتشاف أي آثار لتثبيط محو الغدد المهادية – النخامية – الكظرية، إذا حدث مثل هذا التثبيط يجب محاولة إيقاف الدواء أو تقليل معدل استعماله أو استبداله بستيرويد قشري أقل مفعولاً.
أوبيزول – ب كريم لا يستخدم في العينين.

إستعمال أوبيزول ب كريم Opizole-B لدى الأطفال:
الأطفال يبدون تأثراً أكبر للكبت الوطائي – النخامي – المحوري الذي يسببه استعماله الستيرويدات القشرية الموضعية وكذلك الستيروئيدات القشرية الخارجية المصدرعنه في المرضى البالغين وذلك لقابليتهم الكبرى للإمتصاص نظراً لكبر مساحة الجلد بالنسبة لوزن الجسم، إن مجموعة الأعراض التي تم تسجيلها للأطفال الذين عولجوا بالستيروئيدات القشرية الموضعية تشمل الكبت الوطائي – النخامي – المحوري تناذر كوشنج، تأخر النمو الطولي، تأخر اكتساب الوزن وارتفاع الضغط داخل الجمجمة.
مظاهر كبت الغدة الكظرية لدى الأطفال تشمل انخفاض مستوى الكورتيزول في البلازما وغياب الإستجابة لتحفيز الهرمون الكظري الغدي القشري.
مظاهر إرتفاع الضغط داخل الجمجمة يشمل إنتفاخ اليافوخ، صداع ووذمة الحليمة البصرية لا ينصح بإستعمال أوبيزول – ب كريم في علاج طفح الحفاظ.

إستعمال أوبيزول – ب كريم لدى الحوامل والمرضعات:
بما أنه لم يثبت أمان إستعمال الستيروئيدات للسيدات الحوامل، يجب إستعمال هذا النوع من العلاج فقط إذا كانت الفائدة العلاجية منه تبرر المخاطرة بحياة الجنين.
لا يجب الإستعمال المفرط وبكميات كبيرة لهذه الأدوية ولمدة طويلة للحوامل.
حيث أنه من غير المعلوم إذا كان إستعمال الستيروئيدات القشرية الموضعية ينتج عنه إمتصاص جهازي يسبب إفراز هذه المادة في حليب الأم، يجب إتخاذ القرار في إيقاف الرضاعة أو إيقاف إستعمال المستحضر مع الأخذ في الإعتبار مدى أهمية المستحضر للأم.

الآثار الجانبية لمستحضر أوبيزول – ب كريم:
سجلت الحالات التالية بشكل قليل التكرار نتيجة إستخدام أوبيزول – ب كريم:
تشوش الحس، طفح بقعي حطاطي، الوذمة، التهابات ثانوية.
تتضمن التأثيرات الجانبية للكلوتريمازول: الحمامي، لسع موضعي، النقاط، تقشير الجلد، الوذمة، الحكة، الشري، تهيج جلدي، عام، سجلت التأثيرات الجانبية الموضعية التالية نتيجة استخدام الستيروئيدات القشرية، حرقان، حكة، تهيج الجلد، جفاف الجلد، التهاب الأجربة الشعرية، الإندفاعات العدية، التهابات ثانوية، ضمور الجلد، الأثلام الجلدية والأدواء الدخنية العرقية. كما سجل حدوث تثبيط محور الغدد تحت المهادية – النخامية – الكظرية، تناذر كوشنج وإرتفاع الضغط داخل الجمجمة لدى الأطفال الذين يستعملون الستيروئيدات القشرية الموضعية.

الجرعة وتعليمات إستخدام أوبيزول – ب كريم:
دلك بلطف كمية كافية من أوبيزول ب – كريم في المنطقة المصابة والجلد المحيط بها مرتين يومياً صباحاً ومساءً لمدة أسبوعين في حالة فطور الناحية المغبنية، فطور الجسد، وداء المبيضات، لمدة 4 أسابيع في حالة فطور القدم.

مدة علاج أوبيزول ب كريم Opizole-B Cream:
يحدث عادة التحسن السريري مع غياب الحمامي والحكة خلال 3 – 5 أيام الأولى من المعالجة، إذا لم يحدث تحسن سريري بعد مرور اسبوع من معالجة فطور الناحية المغبنية، وفطور الجسد بالأوبيزول – ب كريم يجب عندها إعادة التشخيص.
بينما يجب الانتظار أسبوعين في معالجة فطور القدم قبل اتخاذ قرار مماثل، إذا استمرت الحالة بعد مرور اسبوعين من العلاج في حالات الفطور الناحية المغبنية وفطور الجسد وبعد أربعة أسابيع في حالات فطور القدم يجب إيقاف العلاج بالأوبيزول – ب كريم، حينئذ يمكن إدخال علاج بديل مع عامل مناسب للفطور فقط.
يوصى بعدم إستخدام أوبيزول – ب كريم لمدة أطول من أربعة أسابيع.

زيادة جرعة أوبيزول – ب كريم:
الاستعمال المكثف أو لمدة طويلة للستيروئيدات القشرية الموضعية قد يؤدي إلى كبت وظيفة الغدة الكظرية – الكلوية والذي يؤدي بدوره إلى قصور كظري ثانوي ومظاهر زيادة الكورتيزون بما فيها مرض كوشينج.
العلاج: الأعراض الحادة لزيادة إفراز الكورتيزون عادة ما تعود لحالتها الطبيعية.

العبوة: أوبيزول – ب كريم: أنبوبة حجم 20 جرام.
تعليمات تخزين أوبيزول – ب كريم: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
إنتاج: الشركة العمانية لمستحضرات الصيدلة.

صورة, عبوة, كريم, أوبيزول ب, Opizole-B
صورة: عبوة كريم أوبيزول ب Opizole-B
رابط مختصر:

أضف تعليق