دليل الأدوية

أوزوردكس – Ozurdex | لعلاج فقدان الرؤية


أوزوردكس غرسة للجسم الزجاجيّ في العين بواسطة مطباق Ozurdex / ديكساميثازون Dexamethasone

المادة الفعّالة في Ozurdex: تحتوي كل غرسة على ديكساميثازون ٠٬٧ ملغ.
Each implant contains Dexamethasone 0.7 mg.
المواد غير الفعّالة والمثيرة للحساسيّة في المستحضر: الرجاء راجع “البند ٦ ‘معلومات إضافيّة”
اقرأ الصفحة بتمعّن حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال Ozurdex. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن Ozurdex.
إذا كانت لديك أسئلة إضاف يّة فتوجّه إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ.
هذا Ozurdex معدّ للبالغين فوق سن ۱۸ عامًا.

۱. لمَ أعدّ Ozurdex؟

المادة الفعّالة في أوزوردكس هي ديكساميثازون.
ينتمي ديكساميثازون إلى مجموعة الأدوية التي تُدعى كورتيكوستيروئيدات.
يُستعمل أوزوردكس للبالغين:
• لعلاج وذمة بقعيّة على خلفية سكري.
• لعلاج فقدان الرؤية، نتيجة انسداد أوردة في العين. يؤدي هذا الانسداد إلى تراكم سوائل، الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ في منطقة الشبكيّة التي تُدعى البقعة “طبقة خلايا حساسّة للضوء موجودة في الجزء الخلفيّ من العين”. قد يُسبّب الانتفاخ ضررًا في البقعة الذي يؤثر بدوره على الرؤية المركزيّة، التي تُستعمل لنشاطات مثل القراءة.
يعمل أوزوردكس من خلال تقليص انتفاخ البقعة فيُساعد بالتاليّ على تقليص أو منع ضرر إضافيّ للبقعة.
• لعلاج الالتهاب في الجزء الخلفيّ من العين. يؤدي هذا الالتهاب إلى هبوط في الرؤية و/أو ظهور عوائم في العين “نقاط سوداء أو خطوط دقيقة تتحرك في مجال الرؤية”. يعمل أوزوردكس على تقليص هذا الالتهاب.
المجموعة العلاجيّة: كورتيكوستيروئيدات.

۲. قبل استعمال Ozurdex

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال Ozurdex
قبل العلاج بحقنة أوزوردكس، أبلغ الطبيب:
يُمنع استعمال Ozurdex:
• إذا وُ جدت لديك حساسيّة للمادّة الفعّالة ديكساميتازون أو لأحد المركّ بات الأخرى التي يحتويها Ozurdex “أنظر قائمة المركبّات الكاملة في البند ٦ ‘معلومات إضافيّة'”. –
• إذا كنت تعاني من التهاب معين في العين أو في محيط العين “التهاب جرثوميّ، ڤيروسيّ أو فطريّ”.
• إذا كنت تعاني من الزرق “چلوكوما” أو ضغط مرتفع داخل العين، اللذان لا يستجيبان جيدًا للأدوية التي تتناولها.
• إذا كانت العين المعدّة للعلاج لا تحتوي على عدسة، والجزء الخلفيّ من محفظة العدسة “”الكيس”” مشقوق.
• إذا كانت العين المعدّة للعلاج بهذا Ozurdex قد اجتازت عملية السد “كاتاراكت” وهي تحتوي على عدسة اصطناعيّة التي تمّ زرعها في الجزء الأماميّ من العين “عدسة داخل العين في الجزء الأماميّ” أو التي تمّ تثبيتها في الجزء الأبيض من العين “بياض العين” أو في الجزء الملوّ ن من العين “القزحيّة” حيث انشق الجزء الخلفيّ من محفظة العدسة “”الكيس””.
• إذا اجتزت عمليّة جراحيّة لإزالة السد “كاتاراكت” أو عمليّة جراحيّة في قزحيّة العين “الجزء الملوّن من العين الذي يتحكم بكمية الضوء التي تدخل إلى العين”، أو عمليّة جراحيّة لإزالة الجِل “الذي يُدعى زجاجي” من داخل العين.
• إذا كنت تتناول أدوية لتمييع الدم.
• إذا كنت تتناول أدوية من نوع ستيروئيدات أو من مجموعة NSAID’S “التي هي أدوية غير ستيروئيدية لتخفيف الالتهاب” عن طريق الفم أو في داخل العين .
• إذا عانيت في الماضي من التهاب الهرپس البسيط في العينين “تقرّح أو جروح الموجود منذ وقت طويل في العين”.
ممكن أن يُسبّب حقن أوزوردكس أحيانًا إلى التهاب داخل العين، ألم أو احمرار في العين، أو إلى انفصال أو تمزق في الشبكيّة. من الضروريّ تشخيص وعلاج هذا الأمر بأسرع وقت ممكن.

اقرأ كذلك:   أورازون - Orazone | ديكساميثازون/واسع الإستخدام

يجب إبلاغ الطبيب فورًا إذا شعرت

• بألم متزايد في العين أو شعور متزايد بالانزعاج.
• احمرار متفاقم في العين، ومضات ضوء، زيادة فجائيّة في العوائم، انسداد جزئيّ في الرؤية، هبوط في القدرة على الرؤية أو حساسيّة متزايدة للضوء بعد الحقن.
• لدى بعض المرضى ممكن أن يتزايد الضغط في العين مع إمكانية تطوّر الزرق “چلوكوما”. من الممكن أن لا تشعر بذلك ولذلك سيتابع الطبيب حالتك بصورة منتظمة، وإذا كانت هنالك ضرورة، سيعطيك علاجًا لخفض الضغط في العين.
• لدى معظم المرضى الذين لم يجروا بعد عملية السد “كاتاراكت”، من الممكن تكوّن تعكر في العدسة الطبيعيّة في العين “كاتاراكت” بعد علاجات متكررة ب أوزوردكس. إذا حصل هذا الأمر، ستنخفض قدرة الرؤية لديك وستحتاج، كما يبدو، إلى عمليّة جراحيّة لإزالة السد “الكاتاراكت”. سيقوم طبيبك بمساعدتك في تحديد الوقت الأكثر ملائمة لإجراء العملية، لكن يجب عليك أن تعلم، بأنه إلى حين أن تكون جاهزًا للعملية، قد تبقى حالة الرؤية لديك كما كانت قبل بدء حصولك على حقن أوزوردكس، أو حتى ممكن أن تتفاقم.
من الممكن أن تتحرك الغرسة من الجزء الخلفيّ إلى الجزء الأماميّ من العين لدى المرضى الذين يعانون من تمزق في الجزء الخلفيّ من محفظة العدسة و/أو لدى المرضى الذين لديهم شق في القزحيّة. قد يؤدي هذا الأمر إلى انتفاخ الجزء الشفاف الموجود في مقدمة العين فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة ولم يتم علاجها، من المحتمل أن يتطلب ذلك إلى عملية زرع نسيج.
لم يتم فحص موضوع حقن أوزوردكس في نفس الوقت، لكلتا العينين، من خلال الأبحاث وهو أمر غير موصى به.
من غير المفروض أن يحقن لك طبيبك أوزوردكس في الوقت نفسه، في كلتا العينين.

الأطفال والمراهقون دون سن ١٨ عامًا: لم يتم فحص الاستعمال من خلال الأبحاث، ولذلك هذا الأمر غير موصى بها.

تفاعلات/ردود فعل بين الأدوية: إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخّرًا، أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائيّة، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك.

الحمل والإرضاع:
لا توجد خبرة بخصوص استعمال أوزوردكس للنساء الحوامل أو خلال الإرضاع. يُمنع استعمال أوزوردكس أثناء الحمل أو الإرضاع إلا إذا كان طبيبك يعتقد بشكل واضح، أن هذا الأمر ضروريّ. إذا كنت حاملا أو مرضعة، تعتقدين بأنك حامل أو تخططين أن تحملي، تحدثي مع طبيبك بخصوص ذلك قبل العلاج بأوزوردكس. توجهي إلى الطبيب قبل تناول أيّ دواء.

اقرأ كذلك:   تلفاست - Telfast | لعلاج أعراض إلتهاب الأنف والشرى المزمن

السياقة واستعمال الماكينات:
قد تشعر بعد العلاج بأوزوردكس، لفترة قصيرة، انخفاضًا معينًا في الرؤية. في حال حدوث ذلك، لا تقم بالسياقة ولا بتشغيل أدوات أو ماكينات إلى أن تتحسّن رؤيتك.

٣. كيف تستعمل Ozurdex؟

يتم حقن أوزوردكس من قِبل طبيب عيون مختص بذلك.
يجب استعمال Ozurdex دائمًا حسب تعليمات الطبيب. الجرعة وطريقة العلاج سيُحددهما الطبيب فقط.
الجرعة الموصى بها هي حقنة داخل العين لغرسة واحدة. إذا زال تأثير هذه الحقنة، وإذا أوصى طبيبك، من المحتمل أن يتم حقن غرسة أخرى في عينك. يُمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.
سيصف لك طبيبك وصفة طبيّة لقطرات مضادات حيويّة للعينين. يجب عليك استعمالها كل يوم لمدة ٣ أيام قبل وبعد كل حقنة لمنع ظهور التهاب في العين. يجب اتباع هذه التعليمات بحرص.
في يوم الحقن، قد يستعمل الطبيب قطرات مضادات حيوية للعينين لمنع تطوّر التهاب في العينين. سيقوم الطبيب قبل الحقن بتنظيف العين والجفن. سيُعطيك الطبيب أيضًا حقنة تخدير موضعيّ لتقليل أو منع الشعور بالألم أثناء إعطاء الحقنة. من الممكن أن تسمع صوت “كليك” أثناء حقن أوزوردكس، هذه أمر طبيعيّ.
هنالك تعليمات مفصلّة للطبيب حول كيفية حقن حقنة أوزوردكس، موجودة داخل عبوّ ة الكرتون.
إذا كانت لديك أسئلة إضاف يّة بالنسبة إلى Ozurdex، أو إذا لم تكن متأكدًا بالنسبة للجرعة وطريقة العلاج بOzurdex الرجاء استشِر الطبيب أو الصيدليّ.

٤. الأعراض الجانبيّة

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال أوزوردكس أعراضً ا جانب يّة لدى قسم من المستخدمين. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانب يّة. من المحتمل ألّا تعاني من أيّ منها.
يجب تبليغ الطبيب فورًا إذا شعرت:
• بألم متزايد في العين أو شعور متزايد بالانزعاج.
• احمرار متفاقم في العين، ومضات ضوء، زيادة فجائيّة في العوائم، انسداد جزئيّ في الرؤية، هبوط في القدرة على الرؤية أو حساسيّة متزايدة للضوء بعد الحقن.
الأعراض الجانبيّة التالية ممكن أن تظهر أثناء العلاج بأوزوردكس:
أعراض جانبيّة شائعة جدًا “أعراض يمكن أن تظهر لدى أكثر من متعالج واحد من عشرة”:
• ارتفاع الضغط داخل العين، تعكّر العدسة “كاتاراكت”، نزف على سطح العين*.
أعراض جانبيّة شائعة “أعراض يمكن أن تظهر لدى ۱ – ۱٠ متعالجين من بين مئة”:
• ضغط مرتفع داخل العين، تعكّر الجهة الخلفية من العدسة، نزف داخل العين*، تراجع الرؤية*، صعوبة الرؤية بشكل واضح، انفصال المادة الشبيهة بالجِل داخل العين من طبقة الخلايا الحساسة للضوء في الجزء الخلفيّ من العين “انفصال الزجاجيّ”، شعور بنقاط عائمة في مقدمة العين “بما في ذلك “عوائم”، *شعور بالرؤية عبر ضباب*، التهاب في الجفن، ألم في العين*، رؤية ومضات ضوء*، انتفاخ الطبقة التي تغطي الجزء الأبيض من العين*، احمرار العين*، صداع.
أعراض جانبيّة غير شائعة “أعراض يمكن أن تظهر لدى ۱ – ۱٠ متعالجين من بين ألف”:
• التهاب شديد في الجزء الخلفيّ من العين “ينتج عادة من عدوى ڤيروسيّة”، عدوى أو التهاب شديدين داخل العين*، الزرق “جلوكوما مرض – عينين الذي يكون فيه الضغط المرتفع داخل العين متعلقًا بضرر في عصب الرؤية”، انفصال الشبكة الحساسّة للضوء عن الجزء الخلفيّ من العين “انفصال الشبكيّة”*، تمزق الطبقة الحساسّة للضوء في الجزء الخلفيّ من العين “تمزق في الشبكيّة”*، انخفاض في الضغط داخل العين المرتبط بتسرب مادة الزجاجيّ “الشبيه بالجِل” من داخل العين*، التهاب في الجزء الأماميّ من العين*، ارتفاع في البروتين والخلايا في الجزء الأماميّ من العين نتيجة التهاب*، شعور غير إعتيادي في العين*، تهيّج في الجفن، احمرار بياض العين*، تحرك غرسة أوزوردكس من الجزء الخلفيّ إلى الجزء الأماميّ من العين، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو إلى انخفاض في الرؤية، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى انتفاخ الجزء الشفاف من العين “القرنية”*، موضع غير صحيح لغرسة أوزوردكس في العين*، شقيقة.
ممكن أن يحدث قسم من هذه الأعراض الجانبيّة نتيجة لعملية الحقن وليس بسبب غرسة أوزوردكس نفسها. يرتفع شيوع هذه الأعراض طالما أنت تتلقى المزيد من حقن أوزوردكس.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانب يّة، أو إذا عانيت من أعراض جانب يّة غير مذكورة في الصفحة، عليك استشارة الطبيب.

اقرأ كذلك:   تورسامولكس - Torsamolex | لعلاج الوزمة المرتبطة بالفشل في وظائف القلب والكلى والكبد

٥ . كيف يُخزن Ozurdex؟

• تجنّب التسمّم! يجب حفظ Ozurdex، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي ومجال رؤية الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّب التسمّم. لا تسبّب التقيّؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• يُمنع تناول Ozurdex بعد تاريخ انتهاء الصلاحيّة ” exp. date ” الظاهر على عبوّة الكرتون وعلى العبوّة الداخليّة.
تاريخ انتهاء الصلاح يّة ينسب إلى اليوم الأخير في نفس الشهر.
• يجب الخزن في درجة حرارة تحت ال ٢٥درجة مئوية.

٦. معلومات إضافيّة

بالإضافة إلى المادة الفعّالة، يحتوي Ozurdex أيضًا على:
Ester terminated 50:50 poly D,L-lactide-co-glicolide.
Acid terminated 50:50 poly D,L-lactide-co-glicolide.

كيف يبدو Ozurdex وماذا تحوي العبوّة:
أوزوردكس هو غرسة على شكل قضيب، المخزون داخل إبرة المطباق. المطباق وعلبة صغيرة تحتوي على مادة تجفيف، موجودان في عبوّة داخليّة من ورق ألومنيوم محكمة الإغلاق، داخل عبوّة كرتون.
تحتوي عبوّة كرتون واحدة على مطباق واحد مع غرسة واحدة المعدّة لاستعمال لمرة واحدة.
اسم المنتج وعنوانه: أليرچان فارماسيوتيكالس إيرلندا، ويستبورت، إيرلندا.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج فقدان الرؤية , أوزوردكس , Ozurdex
صوؤة: عبوة أوزوردكس Ozurdex
السابق
إزوميبكس – Esomepex | لعلاج أعراض إرتجاع المريء
التالي
برمیكسون – Permixon | لعلاج مشاكل التبول المتعلقة بتضخم البروستات

اترك تعليقاً