Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أوليكراز – Olykraz | لعلاج الصرع وألم الأعصاب، اضطراب القلق العام

أوليكراز كبسولات Olykraz Capsules / بريجابالين Pregabalin

برجاء قراءة المحتويات الآتية بعناية قبل البدء في تناول أوليكراز كبسول.
برجاء الاحتفاظ بهذا الصفحة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
إذا كان لديك أية أسئلة أخرى، برجاء استشارة الطبيب أو الصيدلي.
تم وصف هذا الدواء لك شخصيًا، لذا يجب عليك عدم اعطاءه للأخرين فقد يسبب لهم أضرار حتى إذا تشابهت أعراضهم مع أعراضك.
إذا تفاقمت الأعراض الجانبية بشكل خطير أو عند ملاحظتك أية أعراض جانبية غير واردة في هذه الصفحة، برجاء استشارة الطبيب أو الصيدلي.

تحتوي هذه الصفحة على
1. ما هو أليكراز وفيما يستخدم.
2. قبل أن تتناول أوليكراز.
3. كيف تتناول أوليكراز.
4. الأعراض الجانبية المحتملة.
5. كيف تقوم بتخزين أوليكراز.
6. معلومات اضافية.

1. ما هو / دواعي استعمال أوليكراز

ينتمي أوليكراز إلى مجموعة الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع وألم الأعصاب واضطراب القلق العام في البالغين. لم تتأكد سلامة وفاعلية (بربجابالين) في المرضى دون عمر الثامنة عشر الذين يعانون من الألم العصبي الطرفي والمركزي والصرع واضطراب القلق العام.
الألم العصبي الطرفي والمركزي: يستخدم أوليكراز لعلاج الألم الطويل الأمد الذي يسببه تلف الأعصاب، وممكن لمجموعة متنوعة من الأمراض أن تسبب ألم في الأعصاب الطرفية مثل مرض السكر أو القباء المنطقية ويوصف الاحساس بالألم كأنه سخونة واحتراق وارتجاف ووخز شديد وطعن وألم حاد وتشنج، وألم موجع ووخز خفيف وتخدر واحساس بوخز دبابيس وإبر، وربما يرتبط أيضًا اللم العصبي الطرفي والمركزي بالتغيرات المزاجية واضرابات النوم والتعب ومن المحتمل أن يكون له تأثير على الأداء البدني والاجتماعي والحياة ككل.
الصرع: يستخدم أوليكراز لعلاج شكل معين من أشكال الصرع (نوبات الصرع الجزئية بتعميم ثانوي أو بدون) عند البالغين، وسيصف لك طبيبك دواء أوليكراز للمساعدة في علاج الصرع تعاني منه عند عدم سيطرة العلاج الحالي على حالتك، يجب أن تستخدم أوليكراز بالإضافة إلى دواء علاج الصرع، ولم يقصد بعقار أوليكراز أن يستخدم بشكل منفرد، ولكن يجب استخدامه دائمًا مع العلاجات الأخرى المضادة للصرع.
اضطراب القلق العام: يستخدم أوليكراز لعلاج اضطراب القلق العام، أعراض اضطراب القلق العام هي القلق المفرط والانزعاج الذي يصعب التحكم فيه، ويمكن أن يسبب اضطراب القلق العام أيضًا الأرق أو التهيج أو الانهيار وسرعة الاحساس بالتعب وصعوبة التركيز وفراغ العقل وتعكر المزاج وتوتر العضلات واضطرابات النوم، وهذا يختلف عن ضغوط وتوترات الحياة اليومية.

2. قبل أن تتناول Olykraz أوليكراز

لا تأخذ أوليكراز إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة من (بربجابالين) أو أي من المكونات الأخرى.
عناية خاصة مع أوليكراز:
أبلغ بعض المرضى المتعاطين للبربجابالبين عن أعراض توحي بوجود حساسية في رد الفعل، وتتضمن هذه الأعراض تورم الوجه واللسان والشفاه والزور، وأيضًا انتشار الطفح الجلدي، وفي هذه الحالة معاناتك أي من هذه الأعراض، يجب أن تستشير طبيبك على الفور.
لقد ارتبط عقار بربجابالين بالدوخة والنعاس الذي ربما يزيد من وقوع اصابات عرضية كالسقوط لدى المرضى من كبار السن، لذلك يجب أن تكون حريصًا حتى تعتاد على أي أثر يسببه الدواء.
ربما يسبب بربجابالين عدم وضوح أو فقدان الرؤية أو تغيرات أخرى في الادراك البصري، والعديد من هذه الأعراض يكون عرضي، يجب عليك فورًا استشارة طبيبك إذا عانيت من أحد هذه التغيرات في الإبصار.
ربما يحتاج مرضى السكر المكتسبين للوزن عند تعاطي بربجابالين إلى تعديلات في أدوية السكر.
وربما تكون هناك أعراض جانبية معينة أكثر شيوعًا مثل النعاس لأن المرضى الذين يعانون من اصابة في الحبل الشوكي ربما يتعاطون أدوية أخرى للعلاج، على سبيل المثال، الألم أو التشنج الذي له أعراض متشابهة مع بربجابالين، وربما تتزايد هذه الأعراض الجانبية عند تعاطي الدوائين معًا.
هناك بلاغات عن قصور القلب الاحتقاني في بعض المرضى عند تعاطي بربجابالين، ومعظم أولئك المرضى من كبار السن الذين يعانون من مشاكل القلب والأوعية الدموية، لذا قبل أخذك الدواء يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ مرضى في أمراض القلب.
هناك بلاغات عن حالات فشل كلوي لبعض المرضى عند تعاطيهم بربجابالين، إذا قل التبول عن الكمية الطبيعية يجب عليك إخبار الطبيب حيث أن توقف استخدام الدواء قد يحسن الحالة.
كان لدي عدد قليل من الناس الذين تم علاجهم بمضادات الصرع مثل بربجابالين أفكار ترتبط برغبتهم في الحاق الأذى بأنفسهم أو قتل أنفسهم، فإذا تواردت لديك أفكار في أي وقت من هذا القبيل، يجب عليك الاتصال بطبيبك فورًا يحتمل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي (إمساك، انسداد، أو شلل أمعاء) عند استخدام بربجابالين مع الأدوية الأخرى التي قد تسبب الامساك (مثل بعض أدوية الألم)، لذلك أخبر طبيبك إذا عانيت من الامساك خصوصًا إذا كنت عرضة لهذه المشكلة، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ سابق من ادمان الكحول أو المخدرات. وابلغ طبيبك إذا اعتقد إنك بحاجة إلى زيادة الجرعة هناك بلاغات عن تشنجات عند استخدام بربجابالين أو بعد توقف الاستخدام بفترة بسيطة، لذلك يجب عليك إخبار طبيبك فورًا عند حدوث تشنجات. كانت هناك بلاغات عن انخفاض في وضائف المخ في بعض المرضى الذين يتناولون بربجابالين عندما يكون لديهم ظروف صحية أخرى أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخًا من أي ظروف صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض الكبد أو الكلى.

تناول أدوية أخرى:
قبل تناول أي دواء جديد مع أوليكزار يجب أن تتحدث مع طبيبك، برجاء ابلاغ طبيبك أو الصيدلي في حالة تعاطيك لأدوية أخرى حديثة بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون روشتة طبية.
ربما يكون لهذا العقار وأدوية أخرى تأثيرًا على بعضها البعض (تفاعل)، عند تعاطي أوليكراز مع أدوية أخرى معينة وربما يزيد أوليكراز من فاعلية العراض الجانبية لهذه العقاقير الأخرى بما في ذلك فشل الجهاز التنفسي والغيبوبة، وربما تتزايد درجة الدوخة والنعاس وقلة التركيز إذا تم تناول أوليكراز مع الأدوية التي تحتوي أوكسيكودون (يستخدم كمسكن للألم)، ولورازبيام (يستخدم كعلاج للقلق)، والكحوليات.
يمكن استخدام أوليكراز مع وسائل منع الحمل الفموية.

تناول أوليكراز مع الطعام والشراب: يجوز تناول كبسولات أوليكراز مع الطعام أو بدونه. ينصح بعد شرب الكحوليات عند تناول أوليكراز

الحمل والرضاعة الطبيعية: استشري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء، فلا يجب تعاطي أوليكراز أثناء الحمل، ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك، يجب على النساء محتملة الانجاب استخدم وسيلة منع الحمل الفعالة، اتصل بطبيبك على الفور إذا أصبحت حامل، ويجب أن تفكري جيدًا قبل اتخاذ قرار بالحمل أو التخطيط للحمل أثناء تناولك لاوليكراز. لا ينصح بالرضاعة الطبيعية عند تناول أوليكراز لأنه غير معروف ما إذا كان أوليكراز يفرز في لبن الأم أم لا استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تعاطي أي دواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

القيادة واستخدام الماكينات: ربما يسبب أوليكراز الدوخة والنعاس وقلة التركيز، لذا ينصح بعد القيادة أو تشغيل الماكينات المعقدة أو ممارسة الأنشطة المنطوية على مخاطر حتى تتأكد ما إذا كان الدواء يؤثر على قدرتك على أداء هذه الأنشطة.

المعلومات الهامة حول بعض مكونات أوليكراز: إذا أبلغك طبيبك أن لديك حساسية تجاه بعض السكريات، باشر الاتصال بطبيبك قبل تتناول هذا المنتج.

3. كيف تتناول أوليكراز Olykraz

يجب عليك دائمًا تناول أوليكراز بحسب تعليمات طبيبك، ويجب عليك الرجوع إلى طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.
سوف يحدد طبيبك الجرعة المناسبة لك، أوليكراز معد للاستخدام الفموي فقط.
الألم العصبي الطرفي والمركزي أو الصرع أو اضطراب القلق العام:
تناول عدد الكبسولات وفقًا لتعليمات طبيبك، وعمومًا سوف تتراوح الجرعة التي تم تعديلها وفقًا لحالتك بين 150 مجم و600 مجم يوميًا، سوف يخبرك طبيبك بتناول أوليكراز مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، بالنسبة لتعاطي جرعتين في اليوم، تناول جرعة من أوليكراز في الصباح وأخرى في المساء في نفس المواعيد تقريبًا كل يوم، وبالنسبة لتعاطي ثلاث جرعات في اليوم تناول جرعة واحدة في الصباح وجرعة أخرى بعد الظهر وأخرى في المساء في نفس المواعيد تقريبًا كل يوم. إذا كان لديك الانطباع بأن تأثير أوليكراز قوي جدًا أو ضعيف جدًا، استشر طبيبك أو الصيدلي. إذا كنت مريضًا كبير السن (فوق 65 عامًا)، يجب أن تتعاطي أوليكراز بطريقة طبيعية إلا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. سوف يصف لك طبيبك جدول مواعيد مختلفة للجرعات أو جرعة مختلفة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. يجب عليك ابتلاع الكبسول بأكمله بالماء. استمر في تعاطي أوليكزار حتى يخبرك طبيبك بالتوقف. إذا تناولت أوليكزار بجرعات أكثر من المحددة لك:
اتصل بطبيبك على الفور أو اذهب مباشرة إلى أقرب مستشفى بها وحدة طوارئ وخذ معك علبة أوليكزار.

إذا نسيت أن تتناول أوليكزار: من المهم أن تتناول كبسولات أوليكزار في نفس المواعيد كل يوم، فإذا نسيت أن تتناول جرعة قم بتناولها بمجرد أن تتذكر ما لم يكن وقت تذكرك هو ميعاد الجرعة التالية وفي هذه الحالة قم بتناول الجرعة التالية كالمعتاد، ولا تتناول جرعتين معًا لتعويض الجرعة التي نسيتها.

إذا توقفت عن تناول أوليكزار: لا تتوقف عن تناول علاج أوليكزار ما لم يخبرك طبيبك بذلك إذا توقف علاجك يجب أن يتوقف تدريجيًا بحد أدنى خلال أسبوع واحد، وإذا كان لديم أية أسئلة أخرى حول استخدام أوليكزار، استشر الطبيب أو الصيدلي. بعد التوقف عن تناول علاج أوليكزار لفترة طويلة أو قصيرة قد تعاني من آثار جانبية معينة مثل: مشاكل في النوم، الصداع، الغثيان، الشعور بالقلق، الإسهال، أعراض مشابهة إنفلونزا التشنجات، العصبية، الاكتئاب، الآلام، العرق، والدوخة وفي تلك الفترة ليس واضحًا ما إذا كانت هذه الأعراض شائعة الحدوث أم خطيرة لو كنت تتناول أوليكزار لفترة أطول من الوقت.

4. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية من المحتمل أن يكون لاوليكزار آثار جانبية على الرغم من عدم حدوثها لجميع من يتناول هذا العقار.
تتمثل الآثار الجانبية الشائعة جدًا التي ربما تؤثر على أكثر من شخص واحد في كل 10 أشخاص في الآدني:
الدوخة والتعب.
وتتمثل الآثار الجانبية الشائعة التي ربما تؤثر على أكثر من شخص في كل 100 شخص في الآتي:
• زيادة الشهية.
• الشعور بالابتهاج والارتباك وتغيرات في الرغبة الجنسية والتهيج.
• اضطراب الانتباه، التخريف، ضعف الذاكرة، الرجفة، صعوبة في التكلم والشعور بالوخز، الهدوء، الخمول، الأرق، التعب والصداع.
• عدم وضوح الرؤية والرؤية المزدوجة والدوار.
• جفاف الفم والامساك والقيء وانتفاخ البطن.
• مشاكل في الانتصاب
• تورم الجسم والأطراف.
• الشعور بحالة السكر وطريقة المشية غير الطبيعية.
• زيادة الوزن.
تتمثل الآثار الجانبية غير الشائعة التي ربما تؤثر على أكثر من شخص واحد في كل 1000 شخص في الآتي:
• فقدان الشهية وانخفاض مستوى السكر في الدم.
• تغير في إدراك الذات، عدم الراحة، الاكتئاب، الاهتياج، تقلب المزاج، شدة الارتباك، صعوبة في إيجاد الكلمات، هلاوس، أحلام غير طبيعية، نوبات فزع، لا مبالاة، شعور غير عادي ومشاكل مع الأداء الجنسي بما في ذلك عدم القدرة على تحقيق الذروة الجنسية، وتأخر القذف.
• صعوبة في التفكير، تنميل، تغيرات في البصر، حركة عين غير عادية، وحركات تشنجية، انخفاض في ردود الأفعال، زيادة في النشاط، إحساس بالدوخة عند الوقوف، حساسية في الجلد، فقدان التذوق، إحساس بحرقان، رعشة في الحركة، قلة الوعي، الإغماء وزيادة الحساسية للضوضاء.
• جفاف العينان وتورم وألم العين، وضعف وادماع العينان.
• اضطرابات ايقاع القلب وزيادة معدل ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم.
• احمرار الوجه، وظهور توهج ساخن في البشرة.
• صعوبة في التنفس، احتقان الحلق وجفاف الأنف
• البطن المتورمة وزيادة إفراز اللعاب وحرقان فم المعدة وخدر حول الفم.
• عرق طفح جلدي وقشعريرة برد.
• ارتعاش العضلات، وتورم المفاصل، تقلصات وتشنجات عضلية وألم في العضلات، المفاصل، الظهر والأطراف
• صعوبة أو ألم في التبول وسلس البول.
• ضعف، سقوط، عطش وضيق في الصدر.
• تغير في نتائج تحاليل الدم والكبد (زيادة نسبة كرياتين فسفوكيناز، الأنين امينوتراسفيراز واسبرات امينوتراسفيراز بالدم وانخفاض الصفائح الدموية.
تتمثل الآثار الجانبية النادرة التي ربما تؤثر على أقل من شخص واحد في كل 1000 شخص في الآتي:
• تغير في معدل خفقان القلب.
• برودة اليدين والقدمين.
• السعال، احتقان، سيلان، نزيف الأنف، والشخير.
• تغير حاسة الشم، الرونية النقتية وتأرجح الرؤية، تغير إدراك العمق، ومضات من الضوء والسطوع البصري.
• اتساع حدقة العين، الحول والتهاب العين.
• الحمى والعرق البارد وضيق في الحلق.
• التهاب البنكرياس.
• صعوبة البلع.
• بطئ وانخفاض حركة الجسم.
• صعوبة في الكتابة بشكل صحيح.
• الطفح الجلدي (الشرى)
• زيادة السوائل في التجويف البريتوني.
• تلف العضلات.
• آلم الرقبة.
• الام إفرازات ونمو غير طبيعي للثدي، وفترات طمث مؤلمة أو متقطعة
• ارتفاع السكر في الدم.
• فقدان الوزن.
• ارتفاع المزاج.
• فشل كلوي وانخفاض كمية البول.
• تغير في نتائج اختبارات الدم.
• انخفاض البوتاسيوم، زيادة الكرياتين وانخفاض عدد كرات الدم البيضاء بما فيها النتروفيل)
• السول غير الملائم.
تتضمن ردود الأفعال الإضافية التي تم الإبلاغ عنها بخصوص (بريجابالين) بعد تسويقه، فشل واضطرابات إيقاع القلب، سوائل في الرئتان، فقدان الوعي، تشنجات، فرط الحساسية، وردود الأفعال شديديه الحساسية (التي ربما تشمل تورم الوجه واللسان وصعوبة التنفس والحكة والتهاب العينين وفقدان الرئية وطفح جلدي خطير وتقرحات وتقشير الجلد والألم)، والاختلال العقلي، العدوان، احتباس البول، الاسهال، الغثيان والشعور بتدهور الصحة، إذا عانيت من نورم الوجه أو اللسان أو تحول جلدك إلى اللون الأحمر وبدأ في إظهار بثور أو تقشير، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور. ربما تكون بعض الآثار الجانبية شائعة مثل النعاس لان المرضى الذين يعانون من إصابة الحبل الشوكي ربما يتناولون عقاقير أخرى العلاج. فعلى سبيل المثال: العقار المستخدم لعلاج الآلام أو التشنجات المتشابهة في آثاره الجانبية مع أوليكزار وربما تزيد خطورة هذه الآثار عند تناول الدوائين معًا.
إذا أصبح أي من الآثار الجانبية خطيرًا أو إذا لاحظت أي آثار جانبية ليست واردة في هذه الصفحة، برجاء إستشارة الطبيب أو الصيدلي.

5. كيف تخزن أليكزار

يحفظ العقار بعيدًا عن متناول الأطفال.
يخزن عقار أوليكزار في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
• لا تستخدم أوليكزار بعد انتهاء الصلاحية المطبوعة على العلبة.
لا يجب التخلص من الأدوية عبر مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، استشر الصيدلي في كيفية التخلص من العقاقير التي لم تعد لازمة لك، فهذه الاجراءات تساعد في حماية البيئة.

6. معلومات إضافية حول محتوى أوليكزار

المادة الفعالة هي (بريجابالين).
تحتوى كل كبسولة صلبة على : 150 مجم (بريجابالين).
المكونات الأخرى هي: النشا واللاكتوز آحادي الهيدرات إبروسيل 200 تلك.
غلاف الكبسولة من جسد وغطاء غير منفذ يحتوي على جلاتين وثاني أكسيد التيناتيوم.
أوليكزار متوفر في علبة كرتون تحتوي 2.1 أو 3 شريط من الألومنيوم بغلاف من البلاستيك، ويحتوي كل شريط على 10 كبسولات ونشرة داخلية.

تصنيع شركة ماش للصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل. (ماش بريميير MASH PREMIERE)- مدينة بدر- مصر. لصالح أوتاسي ميد للمنتجات الطبية.

صورة , تصميم , أوليكراز , Olykraz
صورة / تصميم أوليكراز Olykraz

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *