أومول – Omol Cold & Flu | للبرد والزكام


أومول أقراص Omol Cold & Flu / سودوإفدرين، باراسيتامول، كلورفينيرامين Pseudoephedrine, Paracetamol, Chlorpheniramine

التركيب:
كل قرص يحتوي على باراسيتامول 500 ملغم، سودوافدرين هيدروكلوريد 30 ملغم كلورفينيرامين ماليت 2 ملغم.
السواغ: نشا الذرة، سليلوز بلوري مصغر، بي في بي، صوديوم ستارتش جلايكوليت، بودرة تالك، سترات الماغنسيوم.

الخصائص: الباراسيتامول مسكن ومخفض للحرارة. السودوافدرين له مفعول مماثل لوظيفة الجهاز العصبي الودي، لتخفيف أعراض احتقان الأنف، كلورفينيرامين ماليت مضاد للهستامين.

دواعي استعمال أومول: تدعو الحاجة إلى استعمال أقراص أومول للبرد والزكام لتخفيف أعراض الرشح الاعتيادي والإنفلونزا مثل: الحمى، احتقان الأنف، احتقان الجيوب الأنفية، الصداع، ألم جيوب الأنف، العطاس، حكاك وتدمع العينين.

الجرعة:
أقراص أومول للبرد والزكام مناسبة للكبار والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 سنة أو اكثر فقط.
الكبار والأطفال الذيب يبلغ عمرهم 12 سنة وأكثر: يعطى حبتان لغاية 4 مرات في اليوم.
إذا دعت الحاجة يجوز تكرار الجرعة كل 4 إلى 6 ساعات، ولكن لا يجوز تناول أكثر من 4 جرعات (8 أقراص) خلال 24 ساعة.

موانع استعمال Omol Cold & Flu أومول: لا يجوز إعطاء أقراص أومول للبرد والزكام للمرضى المعروفين بشدة حساسيتهم للباراسيتامول، أو السودوافدرين هيدروكلوريد أو للكلورفينيرامين ماليت أو المركبات المتعلقة بها. لا يجوز إستعمالها من قبل المرضى الذين يتناولون المونوامين اوكسيديز المضادة للاكتئاب أو خلال أسبوعين من قطع هذا العلاج.

الاحتياطات:
هذا المستحضر يحتوي على الباراسيتامول. لا يجوز تجاوز الجرعة المقررة. لا يجوز تناول أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول أو مضادات أخرى لاحتقان الأنف أو مضادات الهيستامين في وقت واحد من أقراص أومول للبرد والزكام.
يجب إعطاء أقراص أومول للبرد والزكام بحذر للمرضى المصابين بعسر وظيفة الكبد أو الكلى أو ارتفاع شديد في ضغط الدم أو مرض اوعية القلب أو الأوعية المحيطية أو فرط افراز الغدة الدرقية. أو الذين يتلقون علاجاً مضاداً لارتفاع ضغط الدم أو مضاداً للإكتئاب.
يجب إعطاء السودوافدرين بحرص للمرضى المصابين بالسكري أو الجلوكوما المغلقة الزاوية أو تضخم البروستاتا. قد يرسب ألم الخناق في حالات الذبحة الصدرية، يجب استعمال مضادات الهيستامين بحذر في حالات معينة كالصرع، أو تضخم البروستاتا، أو احتباس البول أو الجلوكوما أو اضطرابات القلبية الوعائية الشديدة أو انسداد البواب والاثنى عشر.
لا يجوز تناول هذا المستحضر لتخفيف الألم لمدة تزيد عن 10 أيام أو لتخفيف الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام، إلا إذا نصح الطبيب بخلاف ذلك. إذا استمر الألم وازدادت سوءاً، أو إذا ظهرت أعراض جديدة أو إذا كان هناك احمرار أو ورم، فيجب استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض قد تدل على حالة خطرة. إذا حدث اضطراب عصبي، دوار، أرق أو اشتد التهاب الحلق واستمر أكثر من يومين وكان مصحوباً بحمى، صداع، طفح، غثيان، أو قيء فيجب استشارة الطبيب فوراً.

اقرأ كذلك:   رومافن - Rumafen | جل ~ دهان موضعي للإلتهابات ومسكن للآلام

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة:
رغم أنه لا توجد أي مخاطر معروفة تصحب استعمال هذه العناصر الفعالة أثناء الحمل إلا أنه كشأن كافة الأدوية يجب استشارة الطبيب قبل استعمال هذا المستحضر. لا يجوز استعمال أومول للبرد والزكام أثناء الرضاعة الطبيعية نظراً للمخاطر المحتملة التي قد تصحب استعمال مضادات الهستامين لدى الرضع.

الاستعمال لدى الأطفال: لا يجوز إعطاءه للأطفال الذين يقل عمرهم عن 12سنة.

قيادة السيارات أو تشغيل الآلات: نظراً لأن أقراص أومول للبرد والزكام تحتوي على مضاد للهستامين، فقد يحدث تسكين من شأنه أن يضعف القدرة على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات.

التأثيرات الجانبية:
الباراسيتامول:عند تناول الباراسيتامول بالجرعات الموصى بها يخلو عادة من التأثيرات الجانبية إلا أنه ذكرت تقارير ردود فعل جلدية كالحكاك في حالات نادرة.
السودوافدرين: قد يسبب من حين لآخر قلقاً وارتعاشاً ودوار، وتأثيرات قلبية وعائية بما في ذلك إسراع خفقان القلب وإرتفاع ضغط الدم وارقا واحتباس البول. ورد ذكر طفح احمر ثابت تسببه العقاقير، في حالات نادرة.
الكلوروفينارامين: قد يسبب مضاد الهيستامين تسكيناً، واضطرابات معدية معوية وتأثيرات ذات صفة مضادة للماسكرين.

التفاعلات العقاقيرية:
الباراسيتامول: قد يتدخل مفعول أقراص أومول للبرد والزكام مع العقاقير المضادة للتخثر من حيث مدة البروثرومبين.
قد تزداد تأثيرات أقراص أومول للبرد والزكام على الكبد بإستعمال الكحول واستعمال عقاقير معينة في نفس الوقت من شأنها أن تزيد من تمثيل الباراسيتامول في الكبد (أي عقاقير الباربيتيورات، والعقاقير المضادة للإكتئاب ذات الحلقات الثلاثية).
إعطاء السودوافدرين في وقت واحد مع مثبطات المونوامين أوكسيديز قد يؤدي إلى تأزم ارتفاع ضغط الدم. قد يستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى اسبوعين بعد قطع مثبطات المونوامين أوكسيديز.
قد تطرأ تأثيرات مسكنة أقوى مفعولاً للكلوروفينارامين عند الاعطاء في نفس الوقت مع الكحول والمستحضرات المضادة للقلق والعقاقير المنومة.
المستحضرات المضادة للإكتئاب ذات الحلقات الثلاث ومضادات الماسكرين قد تزيد التأثيرات الجانبية المضادة للماسكرين.

اقرأ كذلك:   ستوبادول اكسترا - Stopadol Extra | لتخفيف الألم وخفض درجة الحرارة

الجرعة المفرطة:
لدى تناول جرعات مفرطة ضخمة من الباراسيتامول، قد تسبب أقراص أومول للبرد والزكام تلفاً في الكبد. الأعراض المبكرة قد تشمل على شحوب وغثيان وقيء (تعرق) وتوعك عام.
الدلائل الكلينيكية والمخبرية لتلف الكبد قد لا تظهر لمدة 48 إلى 72 ساعة بعد ابتلاع الأقراص. يجب علاج الجرعة المفرطة على الفور بغسل المعدة ثم الحقن في الوريد ب ن – أسيتل سيستين أو ميثيونين دون انتظار نتائج مستويات تركيز الباراسيتامول في البلازما.
ينظر في علاج مضاد إضافي عادة في ضوء قياسات إضافية لمستويات الباراسيتامول في البلازما والمدة التي مضت على ابتلاعها.
في جميع حالات الشك في الجرعة المفرطة، يكون للمعالجة الطبية الفورية أهمية قصوى بالنسبة للكبار والأطفال على السواء، حتى وإن لم تلاحظ أي علامات أو أعراض.
الجرعة المفرطة من السودوافدرين يحتمل أن تؤدي إلى تأثيرات مماثلة للتأثيرات التي ورد ذكرها كتأثيرات غير مستحبة، قد تؤدي إلى تنبيه مفرط للجهاز العصبي الودي. ظهر من تناول 7 – 8 أقراص مغلفة انها سببت ارتفاعاً في ضغط الدم لدى افراد من ذوي ضغط الدم الطبيعي. علاج الجرعة المفرطة من السودوافدرين يشتمل على علاج الأعراض بصفة رئيسية. يجب اتخاذ ما يلزم من تدابير لدعم التنفس والتحكم بضغط الدم المفرط. يجب دعم علاج التشنجات بمضاد التشنج إذا لزم الأمر. يمكن تعجيل إزالة السودوافدرين بتحميض البول.
الجرعة المفرطة من مضاد الهيستامين قد تسبب تسكيناً وتخميداً للجهاز العصبي المركزي.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء والرطوبة.
العبوة: شريط به 10 أقراص. 2 شريط في كل عبوة.
إنتاج: الشركة الوطنية للصناعات الدوائية.

صورة,دواء, عبوة, أومول, Omol ,Cold & Flu
صورة: عبوة أومول Omol Cold & Flu

أضف تعليق