متى تبدأ الأم في إدخال الطعام للطفل الرضيع

إطعام الطفل

وجود الطفل في حياة كل أسرة أمر يجعلهم في غاية السعادة، فالأطفال هم زينة الحياة، وتحرص الأم دائمًا على تنشئة أطفالها بشكل سليم، ومن أحد أكثر الأمور التي تحتاج الأم إلى معرفتها هي تغذية الطفل بشكل سليم.

فيجب على الأم أن تكون على دراية بكيفية إدخال الطعام لطفلها الرضيع وما هو التوقيت الصحيح لإدخال الطعام للطفل مع الرضاعة الطبيعية، وما هي أبرز الأطعمة التي يمكن البدء بها، سنتعرف على ذلك كله من المقال التالي.

متى أبدأ في إدخال الطعام لطفلي؟

هناك نظريات تقول أنه يجب إدخال الطعام للطفل الرضيع من عمر أربعة أشهر وهناك نظريات أخرى تقول أنه علينا ادخال الطعام للطفل من عمر ستة أشهر حسبما قالت أخصائية التغذية “د. ربى مشربش” في أول حديثها، لكن حسب تصاريح منظمة الصحة العالمية فإنه من الأفضل الانتظار لعمر الستة أشهر.

فمن الأفضل أن تكون الرضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع، فالرضاعة الطبيعي تُعطي للطفل مناعة جيدة له، مع بداية الست أشهر نستطيع إدخال الطعام للطفل.

الأطعمة التي تبدأ الأم في إدخالها للطفل

نبدأ بإدخال الخضروات والفواكه في طعام الطفل، ومن ثم نبدأ في ادخال الحبوب المدعمة، حيث تبدأ الأم في أول أسبوع من الشهر السادس بإدخال وجبة واحدة مع الحليب، وفي الأسبوع الثاني نقوم بإدخال وجبتين، ثم في الأسبوعين الثالث والرابع يمكن أن تقوم الأم بإدخال ثلاث وجبات مع الحليب، لكن يجب أن تعلم الأم أن معدة الطفل صغيرة جدًا حيث يمكن أن تكفي الطفل من معلقتين إلى نصف كوب حسب طبيعة الطفل، ومن ثم نبدأ في زيادة الكمية تدريجيًا، ويمكن ادخال الفواكه والخضروات التالية للطفل:

  • الأسبوع الأول: الكوسة والجزر والبطاطا الحلوة والتفاح والإجاص والموز والبرتقال.
  • الأسبوع الثاني: القرنبيط والبروكلي والفاصوليا والبازلاء.
  • الأسبوع الثالث والرابع: الفراولة والتوت والكيوي والخوخ والعنب.

ويجب على الأم كذلك تجربة كل نوع من هذه الأصناف منفردًا، حيث نستطيع التأكد ما إذا كان الطفل يشتكي من أي نوع من الحساسية من هذه الأطعمة أم لا.

ومن الأشياء المهمة أيضًا التي يجب على الأم الانتباه إليها هو ملمس الأطعمة، حيث يجب أن يكون الطعام مهروس بشكل كامل خلال الشهر السادس والسابع فقط من عمر الطفل.

أما عند الدخول بالشهر الثامن يكون طعام الطفل مهروس بشكل جزئي حيث يجب أن يكون هناك قطع صغيرة في الأكل، وعند البدء في الشهر التاسع يكون ملمس الطعام أكثر خشونة، وهذا الأمر هام جدًا حتى لا يرفض الأطفال الطعام عند تعودهم على ملمس الأكل الناعم بشكل كبير.

ومن ضمن الأطعمة التي يمكن للأم تقديمها لطفلها في بداية إدخال الطعام له البازلاء مع الجزر المسلوقين ويمكن إضافة العنب لهم لإعطاء طعم لذيذ للطعام حيث يتقبله الطفل، ويجب على الأم تنويع الطعام المقدم للطفل.

وأنهت “د. ربى مشربش” حديثها بالتنويه أنه هناك بعض الأطعمة التي لا يجب إدخالها في طعام الطفل إلا بعد سنة من عمره مثل السكر والملح وزبدة الفول السوداني والعسل.

رابط مختصر:

أضف تعليق