إدمان الأطفال على اليوتيوب .. مشكلة خطيرة

إدمان الأطفال على اليوتيوب

بعد أن اجتاحت الثورة التكنولوجية المدارس والمنازل والجامعات أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الأولى بيد الأطفال والمراهقين خاصة موقع يوتيوب الذي يُعد الحل السحري للأهل من إزعاج الأطفال، ورغم ذلك يشعر الأهل بالقلق الدائم من استخدام أطفالهم للهواتف الذكية.

ما هي خطورة إدمان الأطفال على موقع اليوتيوب؟

هناك بعض الإحصائيات أنه تم مشاهدة 70 مليار فيديو على يوتيوب kids كما أن نحو 11 مليون عائلة تستخدم يوتيوب kids بينما اليوتيوب العادي هناك 1.5 مليار مشاهد يومياً له ويتم تحميل 300 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة وعدد المستخدمين النشطين يزيد على 30 مليون شخص.

بالإضافة إلى ذلك، بحسب موقع daily mail البريطاني الذي نشر دراسة حذرت من استخدام الأطفال للهواتف الذكية نتيجة لتأثيرها على مهارات التوازن والتركيز التي تؤدي إلى عدم استيعاب الطفل لأي معلومة دراسية.

أضاف عمر قصقص ” الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي “: هناك دراسة أجرتها مؤسسة دوكمو اليابانية والتي ترى أنه من 60 إلى 80% من الأهالي قلقون من استخدام أطفالهم للهواتف الذكية كما أن الدراسة نفسها تشير إلى أن 73% من الأطفال يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كما أن 40% فقط من الأهالي من يستخدمون الموقع ذاته.

تبقى الدراسة الأخطر في هذا الشأن والتي أجرتها المستشفى الملكي بمولبرون والتي تثبت أن طفل واحد من كل 4 أطفال يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي يعاني من مشاكل النوم بجانب أن الطفل الذي يستخدم الهاتف الذكي ومواقع التواصل الاجتماعي أكثر انتحاراً والذهاب للمخدرات من غيره.

لماذا قدمت إدارة يوتيوب 200 مليار دولار للجنة التجارة الفدرالية؟

قدمت مجموعة من الأشخاص شكك للجنة التجارة الفدرالية الأمريكية تتهم فيها موقع يوتيوب أنه يجمع data عن أطفال يتم استهدافهم في بعض الاعلانات والفيديوهات وتم التحقيق في هذا الأمر من جانب الإدارة الفدرالية وبالفعل اكتشفت أن يوتيوب يستغل الأطفال في إعلاناته مما يعني أن هذا الموقع يخرق كافة القوانين الدولية في خصوصية الأطفال بدون معرفة الأهل، ومن ثم تم دفع 200 مليار دولار للجنة كما قامت بحذف أكثر من 100 ألف فيديو و 17 ألف قناة و 500 مليون تعليق.

بالإضافة إلى أنها أطلقت موقع Youtube Kids وهو الموقع الذي يتيح للآباء اختيار محتوى الأطفال من خلال بعض المستويات أولها ما يعرضه للسن ما قبل الدراسة حتى 4 سنوات حيث يتم عرض الفيديوهات التي تشجع على التفكير الابداعي والتعليم والاستكشاف ومن 5 إلى 7 سنوات يتم عرض مقاطع الفيديو وأفلام الكرتون ومن 8 إلى 12 سنة يمكن للأطفال الحصول على مقاطع فيديو ألعاب وموضوعات علمية، كما يمكن للآباء التحكم في أداة البحث في هذا الموقع إلى جانب إمكانية فلترة المحتوى وفي حالة ملاحظة الآباء عرض الموقع لفيديوهات أو محتوى غير ملائم للأطفال يمكنهم عمل report ويتم حذفه على الفور – وفق ما ذكره الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي عمر قصقص.

هل يمكن تحميل يوتيوب Kids بطريقة عادية أم أنه امتداد من العادي؟

يوجد يوتيوب kids على APP STORE وعلى PLAY STORE كما أنه موجود ONLINE يمكن تحميله بكل سهولة وغير متاح في كل البلدان العربية وبعد شهر من الآن سيكون متاح لكل البلاد العربية حيث أن موقع اليوتيوب يعتبر مخصص لبعض الدول دون غيرها بسبب اختلاف اللهجات أو اللغات من دولة لأخرى، لذلك هناك تأني من جانب يوتيوب قبل إطلاقها لموقع يوتيوب KIDS في أي دولة.

وأخيراً، هناك حل لمنع الطفل من الإدمان على موقع يوتيوب وهو أن يتم شراء CD خاص بالألعاب ويتم تحميلها على اللاب توب أو الكومبيوتر أو التليفون ويتم فصل الانترنت من التليفون لنجبر الطفل على مشاهدة هذه الفيديوهات، كما أن هناك حل آخر في وجود تطبيق يجعل الأهل يضبطون استعمال الأطفال لموقع يوتيوب من حيث المحتوى وعدد الساعات.

أضف تعليق