كيف يمكن التخلص من إدمان المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أشهر المشروبات التي يفضلها الكثيرون وخصوصًا الشباب والأطفال والمراهقون فيتناولونها دائمًا مع الوجبات الجاهزة نظرًا لمذاقها المقبول وطعمها المختلف، ولكنها لها أضرار كثيرة على الجسم مثل هشاشة العظام وزيادة الوزن والكسل وتسوس الأسنان واحتمالية الإصابة بالسكري، لذلك يجب على الأشخاص المدمنين على تناولها أن يستبدلوها بعصائر طبيعية أو بمياه منكهة.

يمكن استبدال المشروبات الغازية بالمياه الغازية التي لا تحتوي على السكر ولا المواد الضارة الأخرى، كما أن الرياضة مهمة جدًا لجسم الإنسان ولصحته النفسية والجسدية، ويجب ممارستها على الأقل لمدة ثلاث ساعات خلال الأسبوع سواء في النادي أو في المنزل.

ما أنواع المشروبات الغازية، وهل جميعها ضارة؟

تقول الدكتورة “عائشة العليوي” أخصائية تغذية ومدربة رياضة أن المشروبات الغازية هي مشروبات مصنعة غير طبيعية يكمُن ضررها في كميات السكر والغازات وحمض الفسفور الكبيرة الموجودة فيها، وتختلف أنواعها حسب النكهات مثل نكهة الكولا والليمون.

بعض الأشخاص يستبدلون المشروبات الغازية بالمياه الغازية، فإذا كانت هذه المياه مضاف إليها غاز ثاني أكسيد الكربون فقط فلا مشكلة صحيًا من شربها، ولكن في بعض الأنواع يُضاف إليها مواد أخرى مثل كميات كبيرة من الصوديوم والسكر وأحيانًا بعض المنكهات فتصبح مشكلتها الصحية مثل المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية على الجسم

كمية السكر الموجودة في المشروبات الغازية تكون كبيرة جدًا حوالي ١٠ ملاعق من السكر في المشروب، وهناك أشخاص تتناول اثنين أو ثلاثة منها بالإضافة إلى كميات السكر التي يتناولها بقية اليوم، فكمية السكر في هذه المشروبات كبيرة جدًا ولا يقوم الأشخاص بحسابها خلال نظامهم اليومي، لذلك يمكن أن تسبب لهم السمنة والضعف والخمول والكسل، وتؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر.

كما يمكن أن تسبب الإصابة بالسكري بسبب عجز البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الأنسولين، كما أنها تحتوي على حمض الفسفور الذي يسبب هشاشة العظام لأن وجوده في الجسم يتناسب بشكل طردي مع حمض الكالسيوم، كما أن المشروبات الغازية الخالية من السكر يكون ضررها صحيًا مثل ضرر المشروب العادي باستثناء السكر.

بدائل المشروبات الغازية

إذا كان الشخص يعاني من إدمان للمشروبات الغازية فيجب عليه أن يتركها بشكل تدريجي ويجد بدائل لها مثل إضافة شرائح الخيار والنعناع والليمون إلى المياه، كما يوجد مياه منكهة تُباع في السُّوق، أو يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية الغير مُحلاه، كما يمكن استبدالها بالمياه الغازية الغير مضاف إليها مكونات أخرى كالسكريات والصوديوم، كما يجب قبل تناول أي مشروب قراءة مكوناته والقيمة الغذائية له ومعرفة إذا كان مناسب للنظام الغذائي أم لا.

أسباب عزوف الناس عن الرياضة

السبب الرئيسي في عزوف الناس عن الرياضة هو اعتقادهم أنها مهمة فقط من أجل خسارة الوزن، ولكنها مهمة جدًا لصحة الجسد والصحة النفسية وتفريغ الطاقة السلبية، كذلك يعتقد بعض الناس أن ممارسة الرياضة تحتاج ساعتين أو ثلاثة ساعات كل يوم وهذا غير صحيح فيمكن أن يكتفي الشخص بثلاث ساعات من الرياضة طوال الأسبوع.

كما أن هناك بعض الأشخاص يخلقون أعذارًا أخرى مثل بُعد النوادي أو سوء الجو، ولكن يمكن التغلب على ذلك بالتمرين في البيت أو في مكان مُكيف، كما أن للعزوف عن الرياضة له علاقة غير مباشرة بالمشروبات الغذائية فهي تسبب هشاشة في العظام وخمول وكسل وسمنة وزيادة وزن فكل هذا يؤثر بشكل غير مباشر على الرغبة في ممارسة الرياضة.

واقرأ هنا: مكونات المشروبات الغازية ومضارها

رابط مختصر:

أضف تعليق