إذا كنت تعاني من حرقة المعدة تفادى القهوة والشيكولاتة

حرقة المعدة ، قهوة ، صورة ، إنتفاخ البطن
حرقة المعدة – أرشيفية

الحرقة مشكلة تسبب الكثير من الإزعاج لصاحبها لكونها تؤدى إلي ألم في منطقة الصدر وهناك أسباب عضوية وأخري مرتبطة بنمط الحياة كشرب المنبهات والتدخين. فتفادى القهوة والشيكولاتة إذا كنت تعاني من حرقة المعدة.

أسباب حرقة المعدة ومتي تكون حالة مرضية

يوضح “د. علي عيسى” أخصائي الجهاز الهضمي والكبد. حرقة المعدة هو مرض شائع وقد أثبتت الدراسات هذا, ويسمي في الطب بمرض القلس المعدي المريئي أو REFLUX يوجد حوالي 40% يتعرضوا لهذه الحالة وحوالي من 7-10% يعانوا بشكل يومي وهو عبارة عن فاصل بين المريء والمعدة الذي يمنع محتويات المعدة وإفرازات المعدة ترجع للمريء؛ لأن مخاطية المريء غير مؤهلة لتتحملها نتيجة لعوامل شخصية تعد إلى الأغذية, وبالتالي تعود لمحتويات المعدة تجاه المريء وهناك عوامل أخري مثل :

  • زيادة الوزن (السمنة).
  • إرتفاع الضغط داخل البطن- بطئ إفراغ المعدة.
  • العوامل الغذائية مثل: الكافين- الكحول- الشوكولاتة – الطماطم المطبوخة – العصائر الحامضة والمشروبات الغازية ولكن تأثيرها غير مباشر لأنها تزيد بإمتلاء المعدة.

ما هي أعراض حرقة المعدة ؟

يشرح “د. عيسى” شعور الحرقة هو اكثر عرض شائع وأيضا هناك أعراض غير معروفة للمريض مثل الم الصدر, الحمض الذي يخرج مخاطية المعدة يمكن أن يسبب تشنج بعضلات الأنبوب الهضمي للمريء وهذه الأعراض مثل أعراض الذبحة القلبية ويمكن أن تسبب أعراض تنفسية مثل : ضيق النفس والسعال وكذلك اضطرابات بالنوم وفي حالات معينة تسبب مشاكل بالأسنان.

الإجراءات التي يمكن إتباعها عندما نعاني من حرقة المعدة ؟

يقول “د. عيسى” هذه الأشياء الطبيعية يمكنها ان تهدئ المعدة ولا تحل المشكلة ويمكن تفادى حرقه المعدة بإتباع الخطوات التالية :

  • تجنب الأطعمة الدسمة.
  • تجنب السمنة وزيادة الوزن.
  • الأكل لحد الشبع ونملئ المعدة بشكل كامل.
  • تجنب الكحول والكافين.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام.

من الأشياء الطبيعية التي تهدئ الآم حرقة المعدة الحليب حيث يريح المعدة لأنه عبارة عن مادة قلوية فتعادل الحمض بالمعدة – السوائل وشرب الماء ينظف المريء.

الأدوية التي نعتمد عليها ومتي نلجأ لجراحة

وتابع “د. عيسى” الأدوية هي ثاني خط بالمعالجة وأول شيء تقديم النصائح السابق ذكرها وإذا تم الإلتزام بهذه النصائح تؤدي لتحسن فعال وإذا لم يلتزم بالنصائح فيتم أخذ الأدوية التي تعمل علي خفض وتحسين وتقليل إفراز الحمض بالمعدة.
يفضل ان تكون توجيهات الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والكمية اللازمة وهي عبارة عن حبة باليوم تخفض إفراز الحمض بالمعدة.

هل يمكن أن نعالج تماما من حرقة المعدة ولا تأخذ وقت في المعالجة ؟

خلال عدة أيام المريض يشعر بالفرق والأعراض تختفي وهذا علي حسب شدة الحالة والفحوصات الإضافية, لأنه يمكن ان يكون هناك مشاكل ونحدد كمية أو الفترة اللازمة للمريض.

وعن أسباب حرقة المعدة عند المرأة الحامل، فيجب العلم أنّ وجود الجنين داخل الرحم يزيد من الضغط داخل جوف البطن والمعدة يصبح إفراغها صعب إضافة إلي هرمونات الحمل الذي يعمل على إرتخاء العضلات, ونفس الألية التي تحدث لباقي الأشخاص تحدث للحامل. وتوجد أدوية امنه عند الحمل ويمكن وصفها.

كما أنّ اللبان لا يساعد علي تغليف المريء ولكن يساعد علي افرزا اللعاب وهو عبارة عن سائل يعمل تيار يساعد علي الهضم والتنظيف.

رابط مختصر:

أضف تعليق