إصابات حوادث السير .. نظرة عن كثب

قد ينتج عن حوادث السير الكثير من الأعراض التي لا تظهر إلا بعد فترة من تاريخ الحادث، وقد تكون نتائج هذه الأعراض خطيرة جدًا قد تتعلق بالجهاز الهضمي أو النخاع الشوكي أحيانًا، لذلك يجب الانتباه جيدًا لهذه الأعراض لتفادي الخطورة الشديدة التي تسببها، فما هي إصابات حوادث السير الخفية، هذا ما سنعرفه خلال مقالنا هذا..

ما يجب فحصه عند حدوث حوادث السير

بدأ استشاري جراحة الجهاز الهضمي والسمنة والجراحة العامة، الدكتور محمد العساف، حديثه أنه عند أخذ المصاب بحوادث السير إلى الطوارئ يتم فحص التنفس ومجرى التنفس لديه أولًا، ومن ثم يتم التأكد من عدم وجود نزيف داخلي أو خارجي، ومن ثم يتم الكشف عن إصابات العظام والنخاع الشوكي.

وهنا سوف نستعرض بعض الصور عن بعض اصابات حوادث السّير ونوضخ ما هي الاضرار التي قد تنتج عنها:

الصورة الأولى

هذه الصورة غالبًا ما تكون بسبب السرعة الزائدة والتوقف فجأة فتتحرك الرقبة والدماغ للأمام ومن ثم تعود للوراء، وما يتم فحصه في هذه الحالات الأربطة حول الفقرات العنقية، وكذلك قد تحدث مشاكل بالعظام في هذه المنطقة، كما يجب فحص النخاع الشوكي والأوردة التي توصل الدم إلى الدماغ، ويجب هنا الفحص حتى وإن لم يشعر الشخص بأي اعراض للتأكد من عدم وجود أي إصابات غير ظاهرة.

الصورة الثانية

كل جزء مشار إليه بالصورة قد يتعرض إلى تلف أو إصابة ويجب فحصه، من أول الأربطة العنقية إلى النخاع الشوكي والعظام والعضلات، وقد يؤدي الاضرار بأي هذه المناطق إلى شلل بالحركة، وقد تبدأ أعراض هذه الاصابات بعد أيام من حادث السير.

لذلك، نؤكد على ضرورة الفحص حتى وإن لم يكن هناك أي إصابات ظاهرة، فقد يحدث نزيف أو أي ضرر غير ظاهر يؤدي إلى مخاطر كثيرة جدًا على حياة الشخص.

الصورة الثالثة

عند ظهور علامة حزام الأمان على البطن فذلك يعني أن هناك احتمالية لحدوث ضرر في البطن، وقد لا يظهر هذا الضرر عند الكشف لذلك نصح “د. العساف” وجود الشخص المصاب في المستشفى ليوم أو يومين لأن ضغط حزام الأمان على البطن قد يؤدي إلى نزيف أو ثقوب في الأمعاء أو مشاكل في البطانة التي توصل الدم إلى الأمعاء أو مشاكل بالاثني عشر كذلك.

وقد يتضرر الكبد، ولو حزام الأمان واصل إلى الصدر فقد يحدث ضرر لضلوع الجهاز التنفسي أو الشرايين الموجودة بالصدر، فعلامة حزام الأمان بعد حادث السيارة تستلزم وضع المريض تحت المراقبة لفترة يوم إلى يومين للاطمئنان من عدم حدوث أي مشاكل خفية.

الصورة الرابعة

هذه الصورة هي صورة طبقية للدماغ بها نزيف، وهذه الصورة نجدها عند كبار السن بشكل كبير، وقد يكون النزيف بسبب وقعة بسيطة، ومن ثم تسبب هذه النقطة البسيطة نزف الدم بشكل بطئ للغاية وبعد فترة كبيرة من الوقت يبدأ المريض بالشكوى من الصداع أو وجع بالعين، لذلك يجب مراجعة الطبيب فور حدوث أي من هذه الحوادث حتى وإن كانت بسيطة.

وأنهى “العساف” حديثه أن أخطر إصابات من حوادث السير هي الإصابات التي تؤثر على مجرى التنفس لأنها قد تودي بحياة الشخص، ومن ثم تأتي الإصابات التي تتعلق بالكبد والطحال لأن هذين العضويين يصلهم نسبة توريد عالية من الدم وإصابتهم تعني إمكانية نزف المريض بشكل كبير وقد تنتهي حياته لقدر الله خلال ساعات،

رابط مختصر:

أضف تعليق