دليل الأدوية

إنترون أ – Intron A | معلومات وتفاصيل عن المنتج


إنترون أ قلم متعدد الجرعات الدوائية Intron A للحقن ١٨ مليون وحدة دولية، محلول للحقن / إنترفيرون ألفا- ۲ بي Interferon alfa-2b

كل قلم من Intron A يحتوي على: إنترفيرون ألفا- ۲ بي ١٨ مليون وحدة دولية Interferon alfa-2b 18 million IU

لقائمة المركبات غير الفعالة أنظر بند ٦. ١ “على ماذا يحتوي إنترون أ “. أنظر أيضاً بند ٧.۲، “معلومات مهمة بخصوص جزء من مركبات إنترون أي”.
إقرأ الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل أن تستعمل هذا الدواء.
• تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن Intron A. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، إسأل الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.
• هذا الدواء وصف للعلاج لأجلك فقط. لا تعطه إلى آخرين. فهو قد يسبب الضرر لهم حتى إذا بدا لك أن وضعهم الطبي مشابه لوضعك.
• هذا الدواء مخصص لمعالجين بالغين. هذا الدواء غير مخصص للأطفال والمراهقين تحت عمر ١٨ سنة.

١. ما هو/ دواعي استعمال إنترون أ Intron A

١. ١ ما هو إنترون أ ؟
الفصيلة العلاجية: الإنترفيرونات.
Intron A (إنترفيرون ألفا- ۲ بي) يغير استجابة الجهاز المناعي للجسم للمساعدة في محاربة تلوثات وأمراض وخيمة.

١. ٢ لأي غرض يستعمل إنترون أ ؟
إنترون أ يستعمل لدى معالجين بالغين لعلاج اضطرابات معينة التي تؤثر على الدم، نخاع العظم، غدد ليمفا أو جلد، وقد تنتشر لداخل الجسم.
بما في ذلك: ابيضاض الدم لخلايا مشعرة، ابيضاض الدم النقوي المنشأ المزمن، لمفومة التي هي غير هودجكين، لمفومة جريبية، ساركومة كوفشي المتعلقة بالإيدز، ورم سرطاني متكرر أو نقيلي لخلايا الكلية وورم ميلانيني خبيث.
Intron A يستعمل أيضاً لدى معالجين بالغين لعلاج التهابات كبد مزمنة من نوع B أو C، التي هي تلوثات فيروسية للكبد.

٢. قبل استعمال Intron A إنترون أ

٢. ١ لا يجوز استعمال إنترون أي :
– إذا كنت أرجي للإنترفيرون أو لأي واحد من المركبات الأخرى لهذا الدواء (مفصلة في البند ٦).
– إذا كان لديك مرض قلب وخيم.
– إذا كان لديك تدني في وظيفة الكلية أو الكبد.
– إذا كان لديك مرض كبد متقدم غير مع و ض (خارج عن السيطرة).
– إذا كان لديك هيباتيتيس (التهاب كبد)، وعولجت مؤخرا بأدوية التي تثبط الجهاز المناعي (عدا عن علاج قصير الأمد بدواء من نوع كورتيزون).
– إذا كان لديك تاريخ من تشنجات (إختلاجات).
– إذا كان لديك تاريخ من مرض مناعي ذاتي، أو أنك مررت بزراعة عضو، وكنت تتناول دواء الذي يثبط جهازك المناعي (جهازك المناعي يساعد في حمايتك من التلوث).
– إذا كان لديك مرض في الغدة الدرقية غير مسيطر عليه جيدا.
– إذا كنت معالجا بتيلبيفودين (أنظر بند ۲. ٣ “تناول أدوية أخرى”).

٢. ٢ تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال Intron A
تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل استعمال إنترون أ
– إذا كنت حاملا أو تخططين للدخول في الحمل (أنظري بند ۲. ٥ “الحمل، الإرضاع والخصوبة”).
إذا كنت معالج ا لمرض نفسي أو عولجت في الماضي لأي اضطراب عصبي أو نفسي آخر، بما في ذلك إكتئاب (مثل شعور بالحزن، نكد) أو تصرفات انتحارية أو قاتلة. (أنظر بند ٤ “الأعراض الجانبية”).
– إذا كان لديك تل يف (تشمع الكبد) أو مشاكل أخرى في الكبد (عدا التهاب كبد من نوع B أو C.) – إذا كان لديك صدفية، فقد تتفاقم أثناء العلاج بإنترون أ.
– أثناء تلقي Intron A، قد تكون، بشكل مؤقت، في اختطار أكبر لتطوير تلوث. تحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد بأنك تطور تلوث.
– إذا كنت تطور أعراض التي تشير إلى برد أو تلوث تنفسي آخر، مثل سخونة، سعال أو أي صعوبة في التنفس، أخبر طبيبك بذلك.
– إذا كنت تلاحظ نزفا أو كدمة غير طبيعيين، إفحص مع طبيبك فورا.
– إذا كنت تطور أعراضا لرد فعل أرجي وخيم (مثل صعوبة في التنفس، صفير، أو شرى) أثناء تناول هذا الدواء، إبحث عن مساعدة طبية فورا.
– إذا كنت معالج أيضاً ل- HIV (إيدز) (أنظر بند ۲. ٣ “تناول أدوية أخرى”).
– إذا كان لديك الآن أو كان لديك في الماضي تلوث بالتهاب كبد فيروسي من نوع B، حيث أنه من المحتمل أن يرغب طبيبك بإجراء متابعة لصيقة أكثر.
– إذا مررت بزراعة عضو، كلية أو كبد، العلاج بإنترفيرون قد يزيد الاختطار للرفض. إحرص على التحدث عن ذلك مع طبيبك.
مشاكل أسنان ولثة، التي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان، تم التبليغ عنها لدى مرضى الذين تلقوا علاجا مدمجا من إنترون أ وريبافيرين.
بالإضافة إلى ذلك، جفاف في الفم قد يكون ذو تأثير ضار على الأسنان وعلى الأنسجة في الفم خلال علاج مدمج طويل الأمد بإنترون أ وريبافيرين.
عليك فرك أسنانك جيدا مرت ين في اليوم وإجراء فحوصات أسنان منتظمة.
بالإضافة إلى ذلك، جزء من المعالجين قد يعايشون تقيؤ. إذا كنت تعاني من هذا العرض، إحرص على غسل فمك جيدا بعد ذلك.
أخبر طبيبك إذا كان لديك في مرة من المرات نوبة قلبية أو مشكلة في القلب; إذا كان لديك تاريخ من عدم انتظام في التنفس أو التهاب رئوي، مشاكل في تخثر الدم، حالات في الكبد، مشاكل في الغدة الدرقية، سكري، أو ضغط دم مرتفع أو منخفض.
أخبر طبيبك إذا عولجت من قبل لاكتئاب أو لأي اضطراب نفسي آخر; ارتباك; فقدان الوعي; أفكار انتحارية أو محاولة للانتحار، أو كان لديك تاريخ من الإدمان على مواد (على سبيل المثال، كحول أو مخدرات).
إحرص على إخبار طبيبك إذا كنت تتناول الدواء النباتي الصيني shosaikoto.

٢. ٣ تناول أدوية أخرى
إذا كنت تأخذ أو أخذت في الآونة الأخيرة أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبيب وإضافات تغذية، أخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي بذلك.
Intron A يزيد تأثيرات مواد التي تبطىء من عمل جهاز الأعصاب لديك، وقد يسبب نعاس. لذلك، إفحص مع طبيبك أو الصيدلي بشأن شرب مشروبات كحولية، أو تناول حبوب من و مة، أدوية مهدئة أو أدوية قوية للألم.
أخبر طبيبك إذا كنت تتناول ثيؤفيلين أو أمينوفيلين للربو، وبشأن كل الأدوية الأخرى التي تتناولها، أو تناولتها مؤخرا، حتى تلك التي بدون وصفة طبية، لأنه قد تكون هنالك حاجة لملائمة جرعة جزء من الأدوية في الوقت الذي تتعالج بإنترون أي. معالجون الذين يوجد لديهم أيضاً عدوى – HIV : حماض لاكتيكي وتدهور في وظيفة الكبد هي أعراض جانبية المنسوبة للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية الفعال بدرجة عالية (HAART)، علاج ل – HIV. إذا كنت تتلقى HAART، إضافة إنترون أ وريبافيرين من الممكن أن تزيد من الاختطار الخاص بك لحماض لاكتيكي وفشل كبدي. سوف يتتبع طبيبك علامات وأعراض لهذه الحالات (إحرص من فضلك على قراءة نشرة المستهلك لريبافيرين). بالإضافة لذلك، مرضى معالجون بعلاج مدمج بإنترون أ وريبافيرين وزيدوفودين من الممكن أن يكونوا باختطار أكبر لتطوير فقر الدم (عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء).
إذا كنت تتناول تيلبيفودين مع بيغ إنتيرفيرون (طويل المفعول) من نوع ألفا- – ۲a أو أي نوع آخر من مستحضر إنترفيرون للحقن، الاختطار لديك لتطوير اعتلال عصبي محيطي (نقص إحساس، وخز و/أو إحساس حرقان في اليدين و/أو في الرجليين) أكبر. هذه الأعراض من الممكن أن تكون أيضاً وخيمة أكثر. لذلك، دمج إنترون أ مع تيلبيفودين ممنوع للاستعمال.

اقرأ كذلك:   زيباتير - Zepatier | لعلاج عدوى التهاب الكبد المزمن C

٢. ٤ تناول إنترون أ مع غذاء، مشروب وكحول: أثناء العلاج بإنترون أ، قد يرغب طبيبك بأن تشرب كمية أكبر من السوائل للمساعدة في منع ضغط الدم المنخفض.

٢. ٥ الحمل، الإرضاع والخصوبة
إذا كنت حاملا أو مرضعة، تعتقدين بأنك من الممكن أن تكوني حامل أو تخططين للحمل، إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.
في أبحاث على حيوانات في حمل، تسببت الإنترفيرونات أحيانا بإجهاض. التأثير على الحمل لدى البشر غير معروف.
إذا وصف لك Intron A بالدمج مع ريبافيرين، ريبافيرين قد يكون مضر جداً للجنين، لذلك، معالجون نساء ورجال على حد سواء، ملزمون باتخاذ وسائل حذر خاصة في نشاطهم الجنسي، إذا كانت هناك أي فرصة للحمل:
– إذا كنت شابة أو امرأة بسن الخصوبة، يجب أن يكون لك فحص حمل سلبي قبل العلاج، في كل شهر خلال العلاج، ولمدة ٤ شهور بعد إيقاف العلاج. عليك استعمال وسيلة منع فعالة في الفترة التي تتناولين بها ريبافيرين ولمدة ٤ شهور بعد إيقاف العلاج. يجب التحدث عن ذلك مع طبيبك.
– إذا كنت رجلا الذي يتناول ريبافيرين، لا يجوز ممارسة علاقات جنسية مع امرأة حامل، دون استعمال كوندوم. الأمر يقلل من احتمال أن يبقى ريبافيرين في جسم المرأة. إذا كانت شريكتك غير حامل لكن بسن الخصوبة، عليها إجراء فحص حمل في كل شهر خلال العلاج ولمدة ٧ شهور بعد إيقاف العلاج. يجب التحدث عن ذلك مع طبيبك. إذا كنت معالجا من جنس ذكر، أنت أو شريكتك ملزمين باستخدام وسيلة منع فعالة في الفترة التي بها أنت تتناول ريبافيرين ولمدة ٧ شهور بعد إيقاف العلاج. يجب التحدث عن ذلك مع طبيبك.
من غير المعروف فيما إذا كان هذا الدواء يتواجد في حليب الأم. لذلك، لا يجوز إرضاع رضيع إذا كنت تتناولين إنترون أ. في علاج مدمج مع ريبافيرين، إنتبهي للمعلومات الظاهرة في نشرات المستحضرات الطبية التي تحتوي على ريبافيرين.

٢. ٦ السياقة واستعمال الآلات: لا يجوز السياقة أو استعمال الآلات إذا كنت تشعر بأنك نعسان، تعب، أو مرتبك من استعمال هذا الدواء.
٢. ٧ معلومات مهمة بخصوص جزء من مركبات Intron A: إنترون أ يحتوي على أقل من ١ ميليمول صوديوم (۲٣ ملغ) في ۲. ١ ملل، أي، يعتبر “خالي من الصوديوم”.

٣. كيف تستعمل إنترون أ Intron A

يجب دائما استعمال هذا الدواء وفقا لتعليمات الطبيب. عليك التأكد من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكد ا.
الجرعة الدوائية وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
يجب المداومة على العلاج كما أوصى الطبيب.
قام الطبيب بوصف Intron A خصيصا لأجلك ولأجل وضعك الحالي; لا تشارك هذا الدواء مع آخرين.
قام طبيبك بتقرير الجرعة الدقيقة لإعطاء إنترون أي بالاعتماد على حاجاتك الشخصية. الجرعة ستتغير وفقا للمرض المعالج. القلم مصمم لنقل محتواه من ١٨ مليون وحدة دولية بجرعات تتراوح بين ٥. ١ حتى ٦ مليون وحدة دولية. سينقل القلم كحد أقصى ١۲ جرعة من ٥. ١ مليون وحدة دولية خلال فترة لا تزيد عن ۲٧ يوما.
إذا كنت تحقن إنترون أ بنفسك، تأكد بأن الجرعة التي وصفت لك تم تزويدها بوضوح مع عبوة الدواء التي تلقيتها. جرعات التي صممت لتعطى ٣ مرات بالأسبوع تعطى بالشكل الأفضل يوم نعم، يوم لا.
الجرعة الأولية الاعتيادية لكل حالة هي كالتالي; بالرغم من ذلك، قد تتغير الجرعات الشخصية، وقد يقوم الطبيب بتغيير جرعتك بالاعتماد على احتياجاتك الشخصية:
التهاب كبد مزمن من نوع B : ٥ حتى ١٠ مليون وحدة دولية ٣ مرات في الأسبوع (يوم نعم، يوم لا) بالحقن تحت الجلد.
التهاب كبد مزمن من نوع C : ٣ مليون وحدة دولية ٣ مرات في الأسبوع (يوم نعم، يوم لا) بالحقن تحت الجلد بالدمج مع ريبافيرين أو بمفرده.
ابيضاض الدم لخلايا مشعرة: ۲ مليون وحدة دولية/م ۲، ٣ مرات في الأسبوع (يوم نعم، يوم لا) بالحقن تحت الجلد.
ابيضاض الدم النقو ي المنشأ المزمن: ٤ – ٥ مليون وحدة دولية /م ۲ مرة في اليوم بالحقن تحت الجلد.
لمفومة التي هي ليست هودجكين، (لمفوم ة جريبية(: كتكملة مع علاج كيماوي، ٥ مليون وحدة دولية ٣ مرات في الأسبوع (يوم نعم، يوم لا) بالحقن تحت الجلد.
ورم ميلانيني خبيث، علاج للحث: ۲٠ مليون وحدة دولية /م ۲، للإعطاء داخل الوريد، مرة في اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع، لمدة من ٤ أسابيع. علاج مداومة: ١٠ مليون وحدة دولية /م ۲، ٣ مرات في الأسبوع (يوم نعم، يوم لا) بالحقن تحت الجلد.
ساركومة كوفشي المتعلقة بالإيدز: ظهرت فعالية بجرعة يومية من ١٠ مليون وحدة دولية للإعطاء تحت الجلد. لم يتم تحديد الجرعة الأدنى الفعالة. الجرعة اليومية القصوى التي يمكن تحملها من إنترون أ هي ۲٠ مليون وحدة دولية.
ورم سرطاني نقيلي لخلايا الكلية: كعلاج فردي: إنترون أي يعطى تحت الجلد بجرعات تتراوح بين ٣ ل- ٣٠ مليون وحدة دولية /م ۲ أو ٣ مرات في الأسبوع، ٥ مرات في الأسبوع، أو كل يوم.
بالدمج مع أدوية أخرى، مثل إنتيرلوكين- ۲ : إنترون أ يعطى تحت الجلد بجرعات تتراوح بين ٣ ل- ۲٠ مليون وحدة دولية /م ۲ بالدمج مع إنتيرلوكين- ۲.
من الممكن أن يصف لك طبيبك جرعة مختلفة من Intron A لوحده أو بالدمج مع أدوية أخرى (على سبيل المثال، سيتارابين، ريبافيرين). إذا وصفوا لك إنترون أ بالدمج مع أدوية أخرى، الرجاء توجه أيضاً للنشرة للمستهلك للدواء الذي أعطي لك بالدمج. سيقرر طبيبك جدول مواعيد التناول والإعطاء الدقيقة، وفقا لحاجاتك أنت. إذا كان لديك الانطباع بأن تأثير إنترون أ أقوى مما ينبغي أو أضعف مما ينبغي، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

اقرأ كذلك:   رابيدوس - Rapidus | مسكن للألم ومضاد للروماتيزم

الاستعمال تحت الجلد:
Intron A مخصص عادة للإعطاء تحت الجلد. المعنى هو أن إنترون أ يحقن بواسطة إبرة قصيرة لداخل غشاء دهني، تحت الجلد تماما. إذا كنت تحقن الدواء بنفسك، ستتلقى تدريبا عن كيفية تحضير وإعطاء الحقنة. تعليمات مفصلة للإعطاء تحت الجلد مقدمة بهذه الصفحة (أنظر بند “كيف تحقن لنفسك إنترون أ ” في نهاية هذه الصفحة).
جرعة واحدة من إنترون أ تعطى في كل يوم مقرر. Intron A يعطى مرة في اليوم) ٥ أو ٧ مرات في الأسبوع)، أو ثلاث مرات في الأسبوع، يوم نعم، يوم لا، على سبيل المثال في أيام الاثنين، الأربعاء والجمعة.
قد تتسبب الإنترفيرونات بتعب غير طبيعي; إذا كنت تحقن هذا الدواء بنفسك، استعمله قبل النوم.
استعمل إنترون أ بالضبط كما وصف لك الطبيب. لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها، ويجب أخذ إنترون أ للفترة الزمنية التي وصفت لك.

إذا استعملت إنترون أ أكثر مما كنت بحاجة إليه: إتصل بطبيبك أو مع عضو الطاقم الطبي في أسرع وقت ممكن.
إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة مفرطة أو إذا بلع طفل من الدواء عن طريق الخطأ، توجه فورا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.
إذا نسيت استعمال إنترون أ: إذا كنت تحقن العلاج لنفسك، إحقن الجرعة الموصى بها فور تذكرك وواصل العلاج كالمعتاد. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية. إذا كان من المقرر لك أن تحقن هذا الدواء كل يوم، ونسيت عن طريق الخطأ جرعة ليوم كامل، واصل العلاج بالجرعة المعتادة في اليوم التالي. إتصل بطبيبك أو بالصيدلي عند الحاجة.
عليك إتمام العلاج كما أوصي من قبل الطبيب.
حتى لو طرأ تحسن على حالتك الصحية، لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة طبيبك.

كيف تستطيع المساهمة في نجاح العلاج؟: لا يجوز تناول أدوية في الظلام! يجب التحقق من الملصق والجرعة في كل مرة تتناول فيها دواء. يجب وضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها.
إذا كان لديك أسئلة إضافية بخصوص استعمال الدواء، إسأل طبيبك أو الصيدلي.

٤. الأعراض الجانبية

ككل الأدوية، يستطيع Intron A أن يسبب أعراض ا جانبية، لدى جزء من المستخدمين.
لا تفزع عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية، من الممكن أن لا تعاني من أي واحدة منها.
بالرغم من أن ليس جميع الأعراض الجانبية هذه قد تحدث، فإنها قد تتطلب علاج طبي في حال حدثت.

أعراض نفسية وفي الجهاز العصبي المركزي:
جزء من الأشخاص يصبحون مكتئبين عندما يتناولون إنترون أي لوحده أو في علاج مدمج مع ريبافيرين، وفي حالات معينة كان لأشخاص أفكار حول تهديد حياة الآخرين، أفكار انتحارية أو سلوك عدائي (الموجهة أحيانا تجاه الآخرين). جزء من المعالجين انتحروا. توجه لتلقي مساعدة طارئة إذا كنت تلاحظ بأنك أصبحت مكتئبا أو أنه يوجد لديك أفكار انتحارية أو إذا يوجد تغير بسلوكك. أطلب من فرد من العائلة أو صديق مقرب أن يساعدوك في متابعة علامات اكتئاب أو تغيرات بسلوكك.
إذا حدث أي واحد من الأعراض الجانبية التالية، توقف عن تناول إنترون أ وأخبر طبيبك بذلك فورا أو توجه لغرفة الطوارئ في المستشفى الأقرب:
– انتفاخ اليدين، الرجلين، الكاحلين، الوجه، الشفتين، الفم، أو الحلق الذي من الممكن أن يسبب صعوبة في البلع أو في التنفس; شرى; إغماء.
كل هذه الأعراض هي وخيمة جداً. إذا كنت تعاني منها، من الممكن أنه قد كان لديك رد فعل تحسسي وخيم لإنترون أ. قد تحتاج علاج طبي طارئ أو البقاء في المستشفى. هذه الأعراض الجانبية الوخيمة جداً هي نادرة جداً.

إفحص مع طبيبك فوراً إذا حدث أي واحد من الأعراض الجانبية التالية:
• ألم في الصدر أو سعال متواصل ووخيم; نبضات قلب غير منتظمة أو سريعة; ضيق نفس، ارتباك، صعوبة في البقاء مستيقظ، إحساس تنمل أو وخز أو ألم باليدين أو بالرجلين; تشنجات (إختلاجات); صعوبة في النوم، التفكير أو التركيز; تغيرات في الحالة النفسية; أفكار انتحارية، محاولة انتحار، تغير في السلوك أو سلوك عدائي (الموجه أحيانا تجاه الآخرين)، هلوسات; ألم بطن وخيم; براز أسود أو شبيه بالقطران; دم في البراز أو في البول، نزيف وخيم من الأنف; شحوب، مستوى سكر عالي بالدم، سخونة أو قشعريرة التي تبدأ بعد عدة أسابيع من العلاج، ألم في أسفل الظهر أو في الجانب، صعوبة في التبول، مشاكل في العينين أو في الرؤية أو في السمع لديك، فقدان سمع، إحمرار وخيم أو مؤلم أو جروح وخيمة أو مؤلمة على جلدك أو في أنسجة مخاطية.
هذه من الممكن أن تشير لأعراض جانبية جدية التي من الممكن أن تتطلب مساعدة طبية طارئة. طبيبك سيجري لك فحص دم للتأكد بأن تعداد خلايا الدم البيضاء لديك (خلايا تحارب العدوى) وخلايا الدم الحمراء (خلايا التي تحمل حديد وأوكسجين)، صفائح دموية (خلايا تخثر الدم) وقيم مختبر أخرى هي في المستويات المرغوب بها. تم التبليغ عن انخفاض معتدل وغالبا قابل للعكس في كل مركبات الدم الثلاثة خلايا دم – بيضاء، خلايا دم حمراء وصفائح دموية.
في بداية العلاج بإنترون أ قد تشعر برد فعل شبيه بالزكام، مع سخونة، تعب، ألم رأس، آلام عضلات، آلام مفاصل وقشعريرة/رجفة. من الممكن أن يوصي لك طبيبك بأخذ باراسيتامول إذا كنت تطور هذه الأعراض.

أعراض جانبية ممكنة التي تظهر في الأسفل مصنفة وفقا لانتشار حدوثها:
شائعة جداً (تؤثر على أكثر من مستخدم ١ من بين ١٠)
شائعة (تؤثر على ١ حتى ١٠ مستخدمين من بين ١٠٠)
غير شائعة (تؤثر على ١ حتى ١٠ مستخدمين من بين ٠٠٠، ١)
نادرة (تؤثر على ١ حتى ١٠ مستخدمين من بين ٠٠٠، ١٠)
نادرة جداً (تؤثر على أقل من مستخدم ١ من بين ٠٠٠، ١٠)
غير معروف (لا يمكن تحديد شيوعها من المعلومات الموجودة)

تم التبليغ عن الأعراض الجانبية التالية:
أعراض جانبية شائعة جداً التي تم التبليغ عنها:
ألم، إنتفاخ واحمرار أو ضرر للجلد في موقع الحقن، تساقط شعر، دوخة، تغيرات في الشهية، آلام في المعدة أو في البطن، إسهال، غثيان (إحساس بالمرض)، عدوى فيروسية، اكتئاب، نقص استقرار عاطفي، أرق، قلق، ألم حلق وألم عند البلع، تعب، قشعريرة/رجفة، سخونة، رد فعل يشبه الإنفلونزا، شعور عام بعدم الارتياح، آلام رأس، فقدان وزن، تقيؤ، عصبية، ضعف، تغيرات في المزاج، سعال (أحيانا وخيم)، ضيق في التنفس، حكة، جلد جاف، طفح، آلام عضلات فجائية ووخيمة، آلام مفاصل، أوجاع في جهاز العضلات والهيكل العظمي، تغيرات في قيم فحوصات مختبر تشمل انخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء.

اقرأ كذلك:   فيجاسكين - Vegaskine | مسكن، خافض للحرارة، مضاد للهستامين ومزيل للإحتقان

أعراض جانبية شائعة التي تم التبليغ عنها:
عطش، جفاف، ضغط دم مرتفع، صداع نصفي، غدد منتفخة، إحمرار الوجه، مشاكل في الدورة الشهرية، انخفاض في الرغبة الجنسية، مشكلة في المهبل، ألم في الثدي، ألم في الخصية، مشاكل في الغدة الدرقية، لثة حمراء، جفاف في الفم، فم أو لسان أحمرين أو مؤلمين، ألم في السن أو مشكلة في السن، هرب س بسيط (حويصلات سخونة)، تغير في الطعم، اضطراب معدة، صعوبات هضم (حرقة)، إمساك، تضخم الكبد (مشاكل في الكبد، أحيانا وخيمة)، براز رخو، التهاب في الجيوب الأنفية، التهاب في القصبات الهوائية، آلام في العينين، مشكلة في قنوات الدمع، التهاب الملتحمة (“عين وردية”)، إثارة، نعاس، مشي خلال النوم، مشكلة سلوك، عصبية، أنف مسدود أو يسيل، عطس، تنفس سريع، جلد شاحب أو محمر، كدمة، مشكلة في الجلد أو الأظافر، صدفية (جديدة أو أنها تفاقمت)، تعرق مفرط، احتياج متزايد للتبول، حركات ارتجاف خفيفة، حساسية منخفضة للمس، التهاب المفاصل.

أعراض جانبية غير شائعة التي تم التبليغ عنها: عدوى بكتيرية، إحساس بدبابيس وإبر، والتهاب التأمور (التهاب غشاء القلب).

أعراض جانبية نادرة التي تم التبليغ عنها: التهاب رئتين.

أعراض جانبية نادرة جداً التي تم التبليغ عنها: ضغط دم منخفض، وجه منتفخ، سكري، انقباضات بالرجلين، ألم ظهر، مشاكل في الكلية، ضرر عصبي، لثة تنزف، فقر الدم اللاتنس جي. تم التبليغ عن عدم تنسج لخلايا الدم الحمراء، حالة بها يوقف الجسم أو يقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء. الأمر الذي يؤدي لفقر دم وخيم، الذي قد تكون أعراضه تعب غير طبيعي ونقص طاقة.
في أحيان نادرة جداً تم التبليغ عن ساركويد (مرض المتميز بسخونة متواصلة، انخفاض في الوزن، ألم وانتفاخ في المفاصل، آفات في الجلد وغدد منتفخة). حدث فقدان وعي في أحيان نادرة جداً، بالأخص في مرضى بالغين المعالجون بجرعات عالية. تم التبليغ عن حالات من سكتة دماغية (حوادث دماغية). إفحص مع طبيبك فورا إذا كان لديك أي واحدة من هذه العلامات.

أعراض جانبية غير معروفة:
مشاكل في دواعم الأسنان (التي تؤثر على اللثة) ومشاكل في الأسنان، تغير في لون اللسان، تغيرات في الحالة النفسية، فقدان وعي، ردود فعل حساسية مفرطة وخيمة تشمل الشرى، وذمة وعائية (إنتفاخ اليدين، الرجلين، الكاحلين، الوجه، الشفتين، الفم، أو الحلق التي من الممكن أن تؤدي لصعوبة في البلع أو التنفس)، تضيق القصبات الهوائية وتأق (رد فعل تحسسي وخيم في كل الجسم) تم التبليغ عنها، لكن انتشارها غير معروف.
بالإضافة إلى ذلك، متلازمة فوچت كوياناچي هارادا – – (Vogt-Koyanagi-Harada syndrome) (اضطراب التهابي مناعي ذاتي الذي يؤثر على العينين، الجلد وأغشية الأذنين، الدماغ والنخاع الشوكي)، أفكار من تهديد حياة الآخرين، هوس (انفعال مفرط أو غير منطقي)، اضطرابات ثنائية القطب (اضطرابات في المزاج المتميزة بأحداث عصبية وانفعال بالتناوب)، قصور قلب، انصبا ب تأمور ي (تراكم سوائل بين التامور ]غشاء القلب[ والقلب ذاته)، تل ي ف رئو ي (تندب الرئتين)، إعادة تنشيط لالتهاب كبد من نوع B لدى معالجين الذين لديهم التهاب كبد فيروسي من الأنواع C وأيضاً B (ظهور من جديد لمرض التهاب كبد من نوع B) تم التبليغ عنها في استعمال إنترون أي. فرط ضغط دم رئوي شرياني مرض من تضيق وخيم في الأوعية الدموية في الرئتين الذي نتيجة له نتج ضغط دم مرتفع في الأوعية الدموية – التي تحمل دم من القلب إلى الرئتين. الأمر قد يحدث بشكل خاص لدى معالجين مع عوامل اختطار مثل عدوى HIV أو مشاكل وخيمة في الكبد (تشمع الكبد). قد يتطور العرض الجانبي في نقاط زمنية مختلفة خلال العلاج، عادة بعد بداية العلاج مع Intron A ببضعة شهور.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانب ي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك استشارة طبيبك.

٥. كيفية تخزين إنترون أ Intron A

• تجنب التسمم! يجب حفظ هذا الدواء، كأي دواء آخر، في مكان آمن بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع ونظرهم، وبذلك تمنع التسمم. لا تسبب التقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب!
• لا يجوز استعمال إنترون أ بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ( exp date) الذي يظهر على العبوة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر المذكور.

• شروط التخزين: يجب التخزين بالثلاجة (۲- ٨ درجات مئوية).

لا يجوز التجميد.
يجب الإعادة إلى الثلاجة بعد كل استعمال. كل قلم مخصص لفترة استعمال قصوى من ۲٧ يوم ا، وبعد ذلك يجب التخلص منه. يسمح بالتعرض لدرجة حرارة ۲٥ درجة مئوية ل ٤٨ ساعة (يومان) كحد أقصى خلال الفترة من ۲٧ يوم ا، لتغطية أي تأخير عرضي في إعادة القلم للثلاجة.
• لا يجوز استعمال هذا الدواء إذا كنت تلاحظ تغيرات في مظهر إنترون أي.
• وفقا لجرعتك، قد يكون لديك فائض من الإبر والإسفنجات التي ستبقى في العبوة. الرجاء تخلص منها بشكل صحيح وآمن.
• لا يجوز التخلص من الأدوية عن طريق مصرف المياه أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بالاستعمال. ستساهم هذه الوسائل في الحفاظ على البيئة.

٦. معلومات إضافية عن دواء Intron A

٦. ١ على ماذا يحتوي إنترون أ ؟
• المادة الفعالة هي إنترفيرون ألفا- ۲ بي مأشوب. كل قلم يحتوي على ١٨ مليون وحدة دولية.
• إضافة إلى المادة الفعالة يحتوي الدواء أيضاً على مركبات غير فعالة:
Sodium chloride، Sodium phosphate dibasic anhydrous، m-cresol، Sodium phosphate monobasic monohydrate، Edetate disodium، Polysorbate 80، Water for injection.

٦. ٢ كيف يبدو إنترون أي ومحتوى العبوة
إنترون أ هو محلول للحقن بقلم متعدد الجرعات.
خرطوشة زجاجية التي تحتوي على محلول صافي وعديم اللون.
Intron A متوفر بحجم العبوة التي تحتوي على: عبوة من قلم واحد، ٦ إبر للحقن و – ٦ إسفنجات للتنظيف.

٦. ٣ المنتج: ميرك شارب ودوهم، نيوجيرسي، الولايات المتحدة.

صورة,دواء,علاج, عبوة, إنترون أ , Intron A
صورة: عبوة إنترون أ Intron A
السابق
هومولين إن – Humulin N | لعلاج مرضى السكري الذين يحتاجون لأنسولين
التالي
إكسيل – Ixel | لعلاج حالات الاكتئاب

اترك تعليقاً