إيرياليرج – Aeriallerg | لتخفيف الإلتهاب الأنفي الأرجي

إيرياليرج شراب Aeriallerg syrup / ديسلوراتادين Desloratadine

الوصف: يحتوي كل ١ ملليلتير من دواء إيرياليرج شراب على ٠.٥ ملغم ديسلوراتادين.

المواد غير الفعالة: بودرة السوربيتول، بروبيلين جلايكول، بنزوات الصوديوم، ايديتا ثنائي الصوديوم، ملح الساكارين، بيتاسايكلوديكسترين، حمض السيتريك احادي الماء، هيدروكسيد الصوديوم، صبغة (٦ FD & C yellow No.) سائل نكهة البرتقال.

المفعول: إيرياليرج مضاد للهيستامين، طويل المفعول، غير منوم له نشاط انتقائي قوي مضاد لمستقبلات H١ المحيطية. إيرياليرج له خواص مضادة للحساسية، مضادة للهيستامين ومضادة للالتهاب.

دواعي استعمال إيرياليرج

يوصى باستعمال إيرياليرج للتخفيف السريع للأعراض المصاحبة للإلتهاب الأنفي الأرجي المتقطع والمستمر مقل العطس والإفراز الأنفي الأرجي المتقطع والمستمر مثل العطس والإفراز الأنفي، وحكة الأنف والاحتقان/ الانسداد، كذلك حكة العينين، وزيادة إفراز الدموع وإحمرار العينين، وحكة سقف الفم والسعال.

يوصى ايضًا باستعمال إيرياليرج لتخفيف الاعراض المصاحبة للارتيكاريا المزمنة ذاتية المنشأ مثل تخفيف الحكة وتقليل حجم وعدد البثور.

الجرعة وطريقة استعمال Aeriallerg

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و ٥ سنوات: ٢.٥ملليلتر (١.٢٥ ملغم) إيرياليرج شراب مرة واحدة يوميا مع الطعام أو بدونه.

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ و ١١ سنة: ٥ ملليلتر (٢.٥ ملغم) إيرياليرج شراب مرة واحدة يوميًا مع الطعام أو بدونه.

في البالغين والمراهقين (ابتداء من سن ١٢ سنة فما فوق:
١٠ ملليتر (٥ ملغم) إيرياليرج شراب مرة واحدة يوميًا مع الطعام أو بدونه.
الالتهاب الأنفي الأرجي المتقطع (يعرف على أنه ظهور الاعراض لمدة أقل من اربعة ايام في الاسبوع أو أقل من أربعة أسابيع)، يجب أن يعالج بناء على تقيم التاريخ المرضي للمريض ويمكن ايقاف العلاج بإختفاء الاعراض المصاحبة وإعادة العلاج في حالة ظهور الاعراض مرة أخرى.

الالتهاب الأنفي الأرجي المستمر (يعرف على أن الاعراض المصاحب تستمر لمدة اربعة ايام أو أكثر في الاسبوع واكثر من اربعة اسابيع)، يمكن اقتراح استمرار العلاج خلال فترة ظهور الالتهاب الأرجي.

التأثيرات الدوائية المتبادلة

لم تحدث تأثيرات دوائية متبادلة ذات دلالة إكلينكية مع اقراص ديسلوراتادين في التجارب الإكلينيكية.

لم يوثر الطعام أو عصير الجريب فروت على تخلص الجسم من الديسلوراتادين، كما أن التناول المزمن للديسلور اتادين والكحول، لم ينتج عنه إشتداد ضعف الأداء الناتج عن الكحول.

الأثار المناوئة

في التجارب الإكلينيكة في الأطفال أعطى شراب إلى مجموع ٢٤٦ طفلا تتراوح اعمارهم من ٦ شهور إلى ١١ سنة. وقد كان المعدل الاجمالي لحدوث الآثار المناوئة متماثلا في الأطفال من سن سنتين إلى ١١سنة مع استخدام ديسلوراتادين شراب والغفل. في الأطفال والرضع من سن ستة أشهر إلى ٢٣ شهرا كانت الآثار المناوئة الاكثر شيوعا منها في الغفل هي: الإسهال (٣.٧٪)، الحمى (٢.٣٪)، الأرق (٢.٣٪).

في تجارب إكلينيكية على عدد من دواعي الاستعمال، وتشمل الالتهاب الأنفي الأرجي، والارتيكاريا المزمنة الذاتية المنشأ. بإستعمال الجرعة الموصى بها ٥ ملغم يوميا، ثم الابلاغ عن أثار غير مرغوبة مع أقراص ديسلوراتادين في عدد من المرضى بنسبة ٣٪ عن نظيره في الذين تلقوا العلاج المموه. وقد شملت الاحداث المناوئة الأكثر شيوعًا التي تم الابلاغ عنها اكثر من العلاج المموه: التعب (١.٢٪)، وجفاف الفم (٠.٨٪)، والصداع (٠.٦ ٪).

أثناء تسويق الديسلوراتادين، ثم الابلاغ عن حالات نادرة جدا من تاعلات الحساسية المفرطة. (وتشمل التفاعلات الاستهدافية والطفح)، وتسارع نبضات القلب وخفقان وفرط نشاط نفسب حركي ونوبات صرع وارتفاع في إنزيمات الكبد والتهاب الكبر وزيادة في البليروبين.

موانع استعمال إيرياليرج: الحساسية المفرطة للمادة الفعالة أو أي من السواغ.

الاحتياطات: لم يتم تأكيد أمان وفعالية استعمال ديسلوراتادين شراب في الأطفال أقل من ٦ شهور.

التأثير على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات:
لم يشاهد في الاجمال أي تأثير على خصوبة الجرذان مع الديسلوراتادين عند التعرض لجرعة تزيد ٣٤ ضعف عن التعرض في الإنسان للجرعة الإكلينيكية الموصى بها. لم يشاهد أية آثار مسببة للمسخ أو مطفرة في تجارب الحيوانات مع الديسلوراتادين. نظرا لعدم وجود معلومات إكلينيكية عن حالات تعرض لديسلوراتادين أثناء الحمل، فلم يتم تأكيد أمان استعمال ديسلوراتادين أثناء الحمل. وبالتالي لا ينبغى استعمال ديسلوراتادين أثناء الحمل ما لم تكن الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر.

يفرز الديسلوراتادين في لبن الثدي وبالتالي لا ينصح بإعطائه للنساء المرضعات.

معلومات عن زيادة الجرعة:
في حالة الجرعة المفرطة، يتبع الإجراءات القياسية لإزالة المادة الفعالة التي لم يتم امتصاصها، يوصى بعلاج الأعراض وبتقديم العلاج الداعم.

بناء على تجربة إكلينيكية على الجرعة المتكررة في البالغين والمراهقين، والتي تم فيها تناول جرعة تصل إلى ٤٥ ملغم ديسلوراتادين (أي ٩ أضعاف الجرعة الإكلينيكية)، لم تشاهد أية آثار ذات دلالة إكلينيكية. لا يمكن التخلص من ديسلوراتادين عن طريق الديلزة الدموية، ولا يعرف ما إذا كانت تتم إزالته عن طريق الديلزة البريتونية.

  • العبوات: إيرياليرج شراب: ٠.٥ ملغم / ملليلتر في زجاجات سعة ١٢٥ ملليلتر.
  • الحفظ: لا يحفظ في درجة حرارة تزد عن ٣٠ درجة مئوية.
  • إنتاج: الدولية للدواء.
    صورة: عبوة إيرياليرج , Aeriallerg
رابط مختصر:

أضف تعليق