Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

إيزت دي إس – Eazit-DS | لتخفيف أعراض إحتقان الأنف والجيوب الأنفية

إيزت دي إس كبسولات Eazit-DS / كلورفينيرامين مالييت، سودوافدرين هيدروكلوريد Chlorpheniramine , Pseudoephedrine

الوصف: إيزت دي إس هو مزيج مضاد للهستامين (كلورفينيرأمين مالييت) مع مزيل للاحتقان (سودوافدرين هيدروكلوريد). يعمل مضاد مستقبلات الهستامين عن طريق إعاقة عمل الهستامين، مما يساعد على تقليل الأعراض مثل العطاس والعيون الدامعة. أما مزيل الاحتقان فيعزز تصريف احتقان الجيوب الأنفية والأنف، يخفف من الاحتقان والضغط.

الخواص:
يمتص كلورفينيرامين جيدا من القناة الهضمية بعد تناوله عن طريق الفم. يعطي مفعولاً خلال 30 دقيقة، يعطي المفعول الأقصى بعد ساعة إلى ساعتين ويستمر من 4 إلى 6 ساعات. وقد قدر عمر النصف في البلازما ليكون 12 إلى 15 ساعة.
يتم استقلابكلورفينيرأمين إلى مشتقات مونو ديسميثيل ودي ديسميثيل. تفرز حوالي 22% من الجرعة الفموية دون تغيير في البول. تم العثور على كميات ضئيلة فقط في البراز.
وجد بأن امتصاص سودوافدرين (حمض هيدروكلوريد) بعد الجرعة الفموية بلغت 96.5%. وجد بأن الاستقلاب يكون في الكبد. يبلغ الإفراز الكلوي > 90% ويبلغ عمر النصف في البلازما 5.4 – 8 ساعات.

دواعي استعمال إيزت دي إس

يوصف هذا المزيج الدوائي من إيزت دي إس ل:
تخفيف اعراض احتقان الأنف واحتقان الجيوب الأنفية، وضغط الجيوب الأنفية وسيلان الأنف، والعطاس بسبب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتهاب الأنف التحسسي.

الجرعات وطريقة استعمال Eazit-DS إيزت دي إس

تناول إيزت دي إس عن طريق الفم بغض النظر عن تناول الطعام.
للبالغين والأطفال فوق 12 سنة. تناول كبسولة واحدة كل 12 ساعة.

موانع استعمال إيزت دي إس Eazit-DS

في المرضى الذين يعانون من الحساسية ضد كلورفينيرأمين، أو سودوافدرين.
في المرضى الذين يتناولون أو تناولوا أوكسيبات الصوديوم (GHB) أو فيورازولدون أو مثبطات مونوأمين أوكسيديز (MAOI) (مثل: فينيلزين) خلال الـ14 يومًا الماضية. في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب أو مشاكل قلبية شديدة.

محاذير الاستعمال:
يعطى بحذر للمرضى الذين يعانون من:
ضربات قلب بطيئة، سريعة أو غير منتظمة.
تاريخ مرضي للإصابة بالربو ومشاكل الرئة (مثل انتفاخ الرئة)، مشاكل الغدة الكظرية (مثل، ورم الغدة الكظرية)، مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، مشاكل في الأوعية الدموية القلبية والسكتة الدماغية، ارتفاع ضغط العين “جلوكوما” انسداد المعدة أو الأمعاء، القرحة، انسداد المثانة، مشاكل في التبول، تضخم غدة البروستات، تشندات، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
حساسية ضد الأدوية والأغذية، أو المواد الأخرى.
يتناولون أي دواء موصوف أو غير موصوف، وصفات عشبية، أو مكملات غذائية “الحمل، التخطيط لتصبحي حاملاً، أو الرضاعة الطبيعية.

ملاحظات هامة لمعلومات السلامة:
استعمل إيزت دي إس بحذر أثناء قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. تجنب شرب الكحول خلال فترة العلاج.
لا تأخذ أدوية للحمية أو السيطرة على الشهية عند تناول إيزت دي إس دون التحقق مع طبيبك.
يحتوي إيزت دي إس على سودواقدرين وكلورفينيرأمين. قبل البدء في تناول أي دواء جديد، يجب عليك التحقق من وجود سودواقدرين وكلوفينيرأمين فيه أيضًا. إذا فعلت ذلك، أو إذا لم تكن متأكدًا، تحقق مع طبيبك أو الصيدلاني.
لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها أو استعماله لمدة أطول من دون التحقق مع طبيبك.
إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 5 إلى 7 أيام أو إذا ازدادت سوءًا، تحقق مع طبيبك.
قد يزيد تناول إيزت دي إس من احتمالية حدوث حروق الشمس. تجنب الشمس، والمصابيح الشمسية، أو مقصورات الدباغة حتى تعرف كيف تستجيب لتناول إيزت دي إس استعمل الكريم الواقي للشمس أو ارتدي ملابس واقية إذا وجب عليك الخروج لأكثر من فترة زمنية قصيرة.
قد يتداخل تناول إيزت دي إس مع اختبارات حساسية الجلد. إذا كان من المقرر إجراء اختبار الجلد لكم، يجب التحدث إلى الطبيب. قد تحتاج إلى التوقف عن تناول إيزت دي إس لبضعة أيام قبل إجراء الاختبارات.
أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول إيزت دي إس قبل الحصول على أي رعاية طبية أو رعاية سنية، رعاية طارئة، أو جراحة.
استعمل إيزت دي إس في الأطفال؛ قد يصبحوا أكثر حساسية لآثار هذا الدواء.

الاستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:
الحمل: حلال فترة الحمل، يجب استعمال هذا الدواء فقط عند الضرورة القصوى. يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب المعالج.
الرضاعة: من غير المعروف إذا ما تم العثور على كلورفينيرأمين وسودوافدرين في حليب الأم. لا تقومي بالرضاعة الطبيعية عند تناول إيزت دي إس.

التداخلات الدوائية:
قد تتداخل بعض الأدوية مع إيزت دي إس:
حاصرات مستقبلات بيتا (مثل: برلاوبرانولول)، مثبطات كانيول-O- ميثيل ترانسفيراز (COMT) (مثل: تولكابون)، فيورازولدون، اندوميثاسين، مثبطات مونو امين اوكسيداز (مثل: فينيلزين)، اوكسيبات الصوديوم (GHB)، أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل: اميتريبتالين) لأنها قد تزيد من خطر حدوث آثار إيزت دي إس الجانبية.
دبجوكسين أو دروكسيدروبا لأن خطر حدوث عدم انتظام ضربات القلب أو حدوث النوبات القلبية قد تزيد.
بروموكريبتين أو هايدانتون (مثل: الفينيتوين) لأن خطر حدوث الآثار الجانبية الخاصة بهذه الأدوية يمكن أن تزيد بسبب إيزت دي إس.
غوانيثدين، غوانادريل، ميكاميلامين، ميثيل دوبا، أو ريزيربين قد تنخفض فعاليتها بسبب تناول إيزت دي إس.

الأعراض الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي:
الإمساك، الإسهال، الدوخة، النعاس، اهتياج، صداع، فقدان الشهية؛ الغثيان، التوتر أو القلق، صعوبة النوم، اضطراب المعدة، القيء، الضعف، واحتباس البول.
يجب الحصول على العناية الطبية الفورية عند حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الشديدة، تفاعلات حساسية شديدة (طفح؛ مثل الشرى؛ الحكة؛ صعوبة في التنفس؛ ضيق في الصدر؛ تورم في الفم والوجه والشفاة أو اللسان)؛ صعوبة التبول أو عدم القدرة على التبول، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، الهلوسة، تشنجات، دوار شديد، خفة الرأس أو صداع، اهتياج، صعوبة النوم، تغييرات في الرؤية.
قد يسبب إيزت دي إس الدوخة والنعاس، أو عدم وضوح الرؤية، قد تكون هذه الآثار أسوأ إذا تناولت الدواء مع الكحول أو مع بعض الأدوية.

فرط الجرعة: في حالة فرط الجرعة، اتصل بغرفة الطوارئ على الفور، يمكن أن تشمل أعراض فرط الجرعة على الشعور بعدم الراحة أو العصبية، الغثيان، والتقيؤ، آلام في المعدة، دوخة، نعاس، جفاف الفم، الشعور بالدفء أو الوخز، أو اختلاجات (التشنجات).

ظروف الحفظ:
يحفظ حتى درجة حرارة 30 درجة مئوية.
كيفية تزويد: إيزت دي. إس: كل كبسولة طويلة المفعول تحتوي على كلورفينيرأمين مالييت 8 ملغم وسودوافدرين هيدروكلوريد 120 ملغم على شكل حبيبات بيضاء وحمراء مصممة لتحرير محتوياتها على مدى 12 ساعة في عبوات سعة 10 كبسولات.
عبوات المستشفيات متوفرة أيضًا.

إرشادات:
• لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفه لك.
• إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
• إحفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية.

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , إيزت دي إس , Eazit-DS
صورة: عبوة إيزت دي إس Eazit-DS

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *