اتورفا – Atorva | لخفض مستوى الكوليسترول

أقراص اتورفا Atorva Tablets / أتورفاستاتين Atorvastatin

ستجد في هذه الصفحة أهم المعلومات عن دواء اتورفا، يجب قراءتها جيداً وبعناية، لتساعدك على استخدام الدواء إستخداماً صحيحاً.

دواعي استعمال اتورفا

يستعمل اتورفا كدواء مصاحب للنظام الغذائي الخاص بخفض المستويات العالية من الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وصميم البروتينات الدهنية (ب) (أبوليبوبروتين) والدهون الثلاثية في المرضى الذين يعانون من ارتفاع أولي في مستوى الكوليسترول في الدم بما في ذلك الوراثي (النوع المتباين الازدواج) أو زيادة الدهون الدموية المختلطة. عندما تكون الاستجابة للنظام الغذائي والتدابير الأخرى غير الدوائية غير كافية.
ويستخدم اتورفا ايضاُ لخفض الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في المرضى الذين يعانون من زيادة البروتينات الدهنية الوراثية التبوعية المتجانسة الازدواج وذلك كعلاج مصاحب لأنواع العلاج الأخرى المنخفضة الدهون (مثل ترشيح البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة من البلازما أو في حالة عدم توافر تلك العلاجات).

الجرعة وطريقة استعمال Atorva اتورفا

يجب أن يخضع المريض لنظام غذائي قياسي منخفض الكوليسترول قبل تعاطي اتورفا كما يجب أن يستمر على هذا النظام أثناء العلاج باتورفا والجرعة الابتدائية المعتادة هي 10 ملجم تعطى مرة واحدة في اليوم. ويجب إعطاء الجرعة وفقاً لحالة كل مريض بناءاُ على مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة عند بدء العلاج والهدف من العلاج ومدى استجابة المريض. ويجب تعديل الجرعة كل 4 أسابيع أو أكثر علماً بأن الجرعة القصوى التي يجوز تناولها هي 80 ملجم بمعدل مرة واحدة يومياً. هذا ويمكن تناولها في أي وقت من اليوم. كما أنه يمكن تناولها بعد الطعام أو قبله.
الارتفاع الوراثي الأولي في البروتينات الدهنية وزيادة الدهون المختلطة في الدم:
يمكن السيطرة على المرضى في معظم الحالات بإعطاء 10 ملجم اتورفا مرة واحدة يومياً وتظهر الاستجابة للعلاج خلال اسبوعين بينما يتم الوصول إلى أقصى استجابة خلال 4 أسابيع ويظل معدل الاستجابة ثابتاً خلال علاج الحالات المزمنة. أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الشريان التاجي أو المرضى المعرضين بشكل متزايد للإصابة بحالات نقص الإمداد الدموي فإن الهدف من العلاج هو الوصول إلى تركيز أقل من 3 مليمول / لتر للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والوصول إلى تركيز أقل.
زيادة الكوليسترول الوراثي متباين الازدواج بالدم:
يجب بدء العلاج بجرعة 10 ملجم يومياً من اتورفا ويجب تحديد الجرعة لكل حالة على حدة وتعديلها كل 4 أسابيع حتى تصل الجرعة إلى 40 ملجم يومياً وبعد ذلك يمكن زيادة الجرعة بحد أقصى إلى 80 ملجم يومياً أو يمكن إضافة نازع للحمض الصفراوي لاتورفا 40 ملجم.
مرضى القصور الكلوي: لا تؤثر أمراض الكلية على اتورفا في البلازما ولا على تأثير اتورفا على صورة الدهون في الدم وبناءً علية ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة.
الاستخدام مع كبار السن: إن فاعلية وأمان الجرعة الموصى بها للمرضى فوق سن السبعين تماثل نفس الفاعلية والأمان للدواء مع المرضى الأصغر سناً.
الاستخدام مع الأطفال: يجب إعطاء هذا الدواء للأطفال تحت إشراف المختصين.

موانع استعمال اتورفا Atorva

ينبغي ألا يستخدم أتورفا في علاج المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء وفي حالة مرضى الكبد النشط أو في حالات ارتفاع انزيمات الكبد المستمر بدون سبب واضح بما يتعدى ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للمستوى الطبيعي واعتلال العضلات. وأثناء الحمل والرضاعة الطبيعية وفي النساء أثناء فترة الخصوبة ما لم يكن يستعملن وسائل منع حمل مناسبة.

المحاذير:
ينبغي إجراء اختبارات على وظائف الكبد قبل بدء العلاج وبشكل دوري بعد العلاج.
كما يوصى بخفض جرعة اتورفا أو وقف استعمال الدواء. ويجب استخدام اوتورفا بحذر مع المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الكحولية أو الذين سبق اصابتهم بأمراض الكبد.
أفادت الدراسات التي اجريت على المرضى الذين يستخدمون اتورفا عن وجود ألم في العضلات بما في ذلك التقلصات العضلية بدون مضاعفات. ويجب ايقاف استعمال اتورفا إذا حدث ارتفاع ملحوظ في مستويات الكرياتين أو تم تشخيص اعتلال في العضلات أو الشك في حدوثها. ويجب قياس مستويات الكرياتين لدى المرضى الذين لديهم أعراض أو علامات تشير إلى حدوث اعتلال عضلي.

الحمل والرضاعة: ينبغي ألا يستخدم اتورفا أثناء فترتي الحمل والرضاعة.

آثار الدواء على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: لم يتوافر حتى الآن ما يشير إلى أن المرضى الذين يتناولون اتورفا قد يعانون من أي تأثير في قدرتهم على القيادة واستعمال الآلات.

التدخلات الدوائية:
يتزايد احتمال الإصابة بالاعتلال العضلي أثناء العلاج بالأدوية الأخرى التي تنتمي لهذه النوعية إذا تم في نفس الوقت إعطاء سايكلوسبورين أو مشتقات حمض الفيبرين أو المضادات الحيوية من نوع الماكرولايد بما فيها الإيرثرومايسين. أو مضادات الفطريات من مشتقات الأزول أو الغياسين. وقد أدت في حالات نادرة إلى الإصابة بانحلال العضلات.
تأثير مثبطات السايتوكروم على اتورفا غير معروفة بما في ذلك ريفامبيسين أو فينيتوين. ديجوكسين، لم يتأثر تركيز الديجوكسين عند تناوله مع اتورفا.
موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم قد يتأثر مفعولها من تناولها مع أتورفا.
مضادات الحموضة: أدى تناول مضادات الحموضة مع اتورفا إلى انخفاض تركيز اتورفا.

الآثار الجانبية

يتحمل المرضى اتورفا بصورة جيدة وقد كانت الآثار الجانبية في غالبيتها خفيفة وعابرة.
ومن هذه الأعراض: الإمساك، الانتفاخ، عسر الهضم، آلام البطن، الصداع، الشعور بالغثيان، آلام العضلات، الوهن والاسهال والأرق.

إنتاج: فارماتيك

صورة , عبوة , دواء , اتورفا , Atorva
صورة: عبوة اتورفا Atorva

أضف تعليق