طب وصحة

اختبار الحمل المنزلي


أختبار الحمل ، التبول ، البول ، الشريحة

اختبار الحمل المنزلي فكل سيدة حديثة الزواج ترغب في أن ترى طفلها سريعاً بين يديها، بالتالي تجدها تراقب كل المؤشرات والعلامات التي قد تتعرف منها إن كانت حامل بالفعل أم لا، واليوم أصبح من السهل التعرف على هذا الأمر بالمنزل مع اختبار الحمل المنزلي نظراً لسهولة العثور عليه لتوفره بالصيدليات بالتالي يصبح من السهل إجراء الاختبار في أي وقت كان.

ما هو اختبار الحمل المنزلي

هو عبارة عن جهاز صغير مخصص للكشف عن هرمون الحمل أو ما يعرف باسم هرمون HCG من خلال البول، فعادة ما ترتفع مستويات هذا الهرمون بالبول خاصة ّإذا ما ثبت الحمل مع تخصيب البويضة وغرسها ببطانة الرحم ومن ثم تتضاعف مستويات إفراز هذا الهرمون كل يومين تقريباً فيسهل على اختبار الحمل المنزلي اكتشافها بشكل مبكر.

خطوات استخدام اختبار الحمل المنزلي

الخطوات العامة والمنتشرة عند إجراء السيدات لاختبار الحمل المنزلي تتم بالشكل التالي:
1. بالبداية عليك بغسل يديك جيداً باستعمال الماء والصابون، ومن ثم قومي بإخراج الجهاز من عبوته.
2. من المهم كثيراً تفقد تاريخ صلاحية الجهاز خاصة إن كان متواجد بالمنزل منذ مدة طويلة، أو في حال تواجده في الحمام أو أياً من الأماكن الرطبة فمن الممكن أن تتسبب تلك الأوضاع في إفساده فيصبح غير صالح للاستعمال.
3. من المفضل أن يتم إجراء الاختبار بالصباح الباكر وبعد الاستيقاظ من النوم حيث عادة ما يكون البول مركزاً للغاية ليحقق نتائج مؤكدة.
4. عليك بالتخلص من الكمية الأولية من البول واستخدام ما يليها عند التبول، حيث يمكنك وضعها في كوب بلاستيكي عادة ما يأتي مصاحباً لجهاز اختبار الحمل المنزلي.
5. كذلك تتواجد قطارة يتم بها سحب كمية قليلة من البول وسيتم وضعه على الشريحة المخصصة له على الجهاز، وقد تتطلب بعض الأجهزة أن يتم وضع نهاية الشريحة في كوب البول لمدة من 5-10 ثواني دون الحاجة إلى استعمال قطارة.
6. بأجهزة أخرى قد يتم الاختبار مع تعريض نهاية الشريحة إلى مجري البول فقط خلال التبول لذا من المهم قراءة التعليمات الخاصة بالجهاز المستخدم قبل إجراء الاختبار.
7. عليك بعدها وضع الجهاز على سطح مستوٍ وتبعاً للوقت المحدد بالتعليمات سيكون عليك الانتظار للتعرف على النتيجة وعادة ما يتراوح الوقت مع اختلاف الأجهزة ما بين 1-10 دقائق.
8. بعد انتهاء الوقت إن ظهر لك خطين حمر تكون نتائج الاختبار إيجابية بالحمل، وبعض الأجهزة قد تكون النتيجة ما بين كلمتين يوجد حمل وأخرى لا يوجد حمل تبعاً لجهاز المستخدم.

اقرأ كذلك:   كيف تحمي جسدك من الرائحة الكريهة

مدة دقة نتائج اختبار الحمل المنزلي

أغلب الشركات المنتجة لأجهزة اختبار الحمل المنزلي تزعم أن منتجها عالي الدقة في إظهار نتائجه بنسبة تصل إلى 99%، ولكن قد تجد أن تلك الأجهزة عادة ما لا تكون قادرة على كشف الحمل خاصة بالأيام الأولى من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، لذا ينصح بالانتظار مدة لا تقل عن الأسبوع بعد تأخر موعد الدورة الشهرية في سبيل الحصول على نتائج أكثر دقة.

وبذلك نكون قد أوضحنا طرق اختبار الحمل في المنزل، لكن ننصح إذا تم الاختبار عن الحمل بشكل مبكر ووجدت النتيجة سالبة فلابد من إعادة الاختبار مرة أخرى بعد مرور أسبوع بالتقريب، كما أن هناك أدوية قد تؤثر على نتيجة الاختبار مثل الأقراص المنومة والمهدئات وأدوية العقم، لذا ينصح بتجنب تناول تلك الأدوية قبل إجراء الاختبار بعدة أيام.

السابق
بدائل المأكولات المصنعة
التالي
فوائد شرب الماء على البشرة

اترك تعليقاً