ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

هرمون الحليب , هرمون اللبن, هرمون البرولاكتين, Prolactin hormone
هرمون الحليب

سنتعرف على أسباب وعلاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء على قناة “رؤيا” مع الدكتورة “الاء النداف” اخصائية نساء وتوليد، والتي قامت بالإجابة على التساؤلات التالية:

ما هو هرمون الحليب ؟

هو هرمون يفرز من الغدة النخامية وهي قطعة صغيرة في المخ تسيطر على هرمونات الجسم ومنها هرمون الحليب، هذا الهرمون يوجد عند الرجال أيضا لأنه يعمل على تقوية المناعة بالجسم حتى نسبة معينة وإذا ارتفعت هذه النسبة يصبح هناك أعراض لهرمون الحليب.

ما هي أعراض هرمون الحليب عند السيدات والرجال؟

عند السيدات الأعراض هي اختلافات في مواعيد الدورة الشهرية وتأخر بالحمل ونزول حليب من الثدي دون فترة الرضاعة وحدوث ضغط على عصب العين، وذلك إذا كانت النسبة أقل من 25%, أما إذا ارتفعت النسبة فوق المائة فذلك يكون تضخم في الغدة النخامية وأعراضها زغللة بالعيون وصداع فيجب عمل تحليل الغدة النخامية.

أما عند الرجال فتكون أعراضه زغللة بالعيون وصداع وعقم وتضخم في الثدي.

وبخصوص العلاج إذا كانت النسبة تتعدى المائة، فذلك يكون حسب الأعراض وحسب حجم تضخم الغدة النخامية إذا كانت النسبة أقل من 10 مللي فيكون علاجها بالأدوية، أما إذا زاد نسبة تضخم الغدة النخامية أكثر من 10 مللي فالعلاج يحتاج إلى عملية، وهي عبارة عن إدخال خرطوم عن طريق الأنف وليس عملية جراحية.

ما هي طريقة تشخيص هرمون الحليب ؟

يجب أن يكون المريض نائم فترة مناسبة وألا يمارس رياضة ولا يتعرض لأي ضغط ما قبل عمل فحوصات الدم التي توضح حالة المريض.

وعن أكثر الأعراض المتداولة بين المرضى، فيقول “الدكتور”، هي اختلاف بمواعيد الدورة الشهرية، ويكون علاجه على ستة أشهر وبعد ذلك يحدث حمل طبيعي. ويجب على المريض أن يستمر بعد فترة العلاج بعمل فحصل دوري للاطمئنان لأن غالبا يرجع مره اخري.

وبالنسبة لما يحدث للغدة النخامية عند إجراء العملية، فيتم استئصال جزء من الغدة النخامية وترك جزء منها لأنها تعمل على إفراز هورمونات اخرى مثل الغدة الدرقية، وعندما يكون هناك اختلاف بمواعيد الدورة الشهرية يجب عمل تحاليل على الغدة النخامية والغدة الدرقية أيضا لأنهم مرتبطين بعضهم البعض.

رابط مختصر:

أضف تعليق