اسئلتك حول الغدة الدرقية ومشاكلها .. تجد أجوبتها هنا

الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في الجسم نظراً لأنها مسئولة عن إفراز هرمون الثيروكسين وهو المسئول عن العديد من عمليات الحرق أو الأيض داخل الجسم، لذلك يجب علينا معرفة العلاجات اللازمة حال تعرضنا لكسل أو نشاط مفرط في عمل الغدة الدرقية مع مراعاة الأطعمة اللازم تناولها في كلتا الحالتين.

ما هي الأغذية التي يمكن تناولها والابتعاد عنها حال استئصال الغدة الدرقية؟

ترى الدكتورة ربى مشربش ” أخصائية التغذية ” أنه يمكن للطبيب تحديد العلاجات المناسبة بعد استئصال الغدة الدرقية كما يجدر الإشارة إلى أن مشاكل الغدة الدرقية لا يمكن تحديد أسبابها بصورة أوضح وإنما هو مرض له دخل بالمناعة حيث تقوم الخلايا بمهاجمة نفسها مما يؤدي إلى كسل في عمل الغدة الدرقية أو زيادة الإفراز بها بجانب بعض المشاكل الأخرى.

على الجانب الآخر، هناك بعض الاعتقادات الشائعة والخاطئة عن الغدة الدرقية حيث يرى البعض أنه عند إصابتهم بالغدة فإنه لا يمكنهم النحافة حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص أن ينحفوا شريطة أخذ الأدوية بصورة منتظمة.

أما عن الأغذية التي يمكن تناولها فيمكننا القول أنه عند التعرض لأي مشكلة في الغدة الدرقية يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي مع التقليل من بعض المواد الغذائية التي يمكن أن تؤثر على إفراز الغدة وتقلل من إفراز الثيروكسين مثل الخضروات القرنبية كالملفوف والبروكلي والزهرة أو تناولهم بصورة مطبوخة مع التخفيف من الفستق والفراولة والبطاطا الحلوة.

هل للغدة الدرقية دور في الجوع بعد تناول وجبة العشاء؟

من أعراض الإصابة بالغدة الدرقية الشعور بالجوع والتعب والإرهاق والبرودة بشكل كبير كما قد يتعرض مرضى الغدة الدرقية بحالات من الاكتئاب وتغير قليلاً في شكل الوجه.

إلى جانب ذلك، يجب علينا الإكثار من تناول اللبن والفواكه حتى لا نشعر بالجوع مع إمكانية تناول وجبة خفيفة حوالي الساعة 7 مساءً كالشوفان واللبن وبعض الفواكه وإضافة بذور الكتان والتشيا لأنها تزيد من حالة الشعور بالشبع عند الشخص – وفق ما تراه أخصائية التغذية.

أما عن تأثير اليانسون على مرضى كسل الغدة الدرقية فيمكننا الإشارة إلى أنه لا يؤثر على عمل الغدة ويمكننا تناول الأعشاب بصورة طبيعية مع مراعاة أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن الصويا يمكنها أن تؤثر على إفرازات الغدة الدرقية.

ماذا يعني كسل أو نشاط الغدة الدرقية؟

تفرز الغدة الدرقية هرمون يسمى الثيروكسين وهذا الهرمون هو ما يمكنه التحكم في العمليات الأيضية في الجسم. تحدث بعض المشاكل في الغدة مما يؤثر على إفراز هذا الهرمون بما نسميه نحن بكسل الغدة الدرقية، ومن أهم أعراضه زيادة الوزن والشعور بالبرودة والتعب والإرهاق والاكتئاب وتغير ملامح الوجه.

أضافت ” ربى “: أما زيادة إفراط الغدة الدرقية فتتسبب في زيادة إفراز هذا الهرمون مما يؤدي إلى النحافة الكبيرة ومشاكل في العينين بجانب عدة مشاكل صحية أخرى، ومن ثم يجب علينا فور التعرض لهذه المشاكل زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وإجراء بعض التحاليل والفحوصات لإزالة جزء من الغدة أو أخذ علاج بديل وصناعي من هرمون الثيروكسين كما يمكننا ممارسة الرياضة من ناحية التقليل من الوزن والتقليل من شعور الاكتئاب.

ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها بعد استئصال الغدة الدرقية؟

يجب على المرضى الذين يقومون باستئصال الغدة الدرقية تناول بعض العلاجات بصورة أبدية بجانب ضرورة استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة.

أما عن الأطعمة التي يمكن التخفيف منها بعد عملية الاستئصال فهي القرنبيات وفول الصويا والجلوتين طبقاً لبعض الدراسات، كما يمكن تناول كافة الأطعمة الأخرى كالدجاج والأسماك والخضروات والفواكه مع التركيز على نظام غذائي صحي به كافة العناصر الغذائية ويمكننا إجراء الريجيم حال تعرضنا لكسل في الغدة الدرقية مع مراعاة بعض الأطعمة.

أما عن مقاومة الأنسولين فيُنصح بأطعمة لا ترفع نسبة السكر في الدم كالحبوب الكاملة والشوفان والخضار والفواكه مثل البرتقال والإنشاص والكيوي والفراولة والتفاح مع الإكثار من شرب الماء والبعد عن السكر والحلويات بشكل كبير حتى لا يؤدي ذلك إلى تخزين الدهون في الجسم، هذا إلى جانب ضرورة ممارسة الرياضة.

أضف تعليق