استعلام مخالفات المرور: كيفيته وطرق السداد المتاحة

استعلام مخالفات المرور , المخالفات المرورية

استعلام مخالفات المرور الكترونيًا هي إحدى الخَدمات الّتي تُقدّمها بوابة الحكومة المصريّة، حيث أصْبح بإمكان أصحاب السّيارات الاستعلام عن المخالفات المروريّة ومعرفة كافة التفاصيل المتعلِّقة بها من خِلال زيارة موقع بوابة الحكومة المصرية – قسم المخالفات، كما أصبحت عملية دفع قيمة الغرامات والمخالفات تتم الكترونيا تسهيلاً على المواطن اجراءات الاستعلام والدّفع.

مخالفات قانون المرور الجديد وعقوبتها

نظرًا لارتفاع نسبة ضحايا حوادث الطرق؛ قامت الحكومة بسن مجموعة من القوانين والتشريعات الحازمة للحد من تلك الحوادث. يمنح قانون المرور الجديد السائق أثناء قيادته ٥٠ نقطة مرورية، ثم يتم خصم نقاط منه عند قيامه بعمل أي مخالفات مرورية وفقا لشريحته.

ينص قانون المرور الجديد على أن هناك خمسة شرائح للمخالفات القانونية وفقا للمخالفة، وفي حال وصول عدد النقاط حد الصلاحية؛ يتم اتخاذ بعض الاجراءات القانونية ضد السائق مثل تعليق عمل رخصة القيادة الخاصة به لمدة ٣٠ يوم، ولا يتم تجديدها الا حضور دورة توعية مرورية لمدة ٥ أيام في مراكز تعليم القيادة.

حدد قانون المرور الجديد خمسة شرائح مرورية والتي من خلالها يتم محاسبة السائق على المخالفات المرورية التي يقوم بارتكابها، تنقسم تلك الشرائح الى:

الشريحة الأولى

خصم نقطة واحدة، ويتم معاقبة السائق على المخالفة بغرامة تتراوح بين ١٠٠ الى ٢٠٠ جنيها. تشمل هذه الشريحة بعض مخالفات المرور مثل عدم الالتزام بقواعد وآداب المرور العامة ولوائحه التنفيذية، عدم وجود حقيبة اسعافات أولية في السيارة، عدم وجود أجهزة اطفاء في السيارة، التدخين داخل السيارة وما يماثلها من مخالفات.

الشريحة الثانية

خصم نقطتين، ويتم معاقبة السائق بغرامة لا تقل عن ٢٠٠ جنيها ولا تزيد عن ٤٠٠ جنيها. تشمل هذه الشريحة مخالفات المرور المتعلقة بتجاوز السرعة المقررة، عدم استخدام حزام الأمان أثناء القيادة، استخدام الهاتف المحمول الشخصي أثناء القيادة، ركوب الاطفال أصغر من سن السابعة في المقاعد الأمامية، وما يماثلها من مخالفات أخرى.

الشريحة الثالثة

خصم ٣ نقاط، ويتم معاقبة السائق بالحبس لمدة لا تزيد عن شهر ودفع غرامة تتراوح بين ٥٠٠ الى ١٠٠٠ جنيها. تتضمن هذه الشريحة مخالفات المرور الخاصة بقيادة سيارة برخصة قيادة منتهية، تعطيل حركة المرور، عدم استخدام الأنوار الأمامية والخلفية أثناء القيادة، توقف مركبات النقل الثقيل ومركبات النقل الجماعي في غير الاماكن المخصصة لها، وما يماثلها من مخالفات المرور الأخرى.

الشريحة الرابعة

خصم ٤ نقاط، ويتم معاقبة السائق بالسّجن لمدة ٣ شهور على الأكثر ودفع غرامة تتراوح بين ٢٠٠٠ الى ٤٠٠٠ جنيها. تشمل هذه الشريحة مخالفة الامتناع عن تقديم الترخيص لرجال الشرطة عند طلبها، عدم الالتزام بمسافات الأمان أثناء السير في الطريق، عدم الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء بتنظيم ومنع سير مركبات معينة في أوقات وأماكن محددة، وما يماثلها من مخالفات أخرى.

الشريحة الخامسة

خصم ٥ نقاط، ويتم معاقبة السائق بالحبس لمدة لا تزيد عن ٦ أشهر ودفع غرامة مالية بقيمة تتراوح بين ٤٠٠٠ الى ٨٠٠٠. تشمل هذه الشريحة مخالفة قيادة مركبة آلية غير مرخصة أو بدون لوحات معدنية، السير عكس اتجاه الطريق المقرر، قيادة السيارة تحت تأثير تناول المخدرات، ارتكاب سائق السيارة أفعال مخالفة للآداب العامة، وغيرها من المخالفات الأخرى.

الاستعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية

قامت الحكومة بتوفير خدمة استعلام مخالفات المرور باستخدام رقم الهوية من خلال الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية على الإنترنت توفيرًا لجهد ووقت المواطن، واليكم فيما يلي خطوات الاستعلام:

  • يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أو موقع بوابة الحكومة المصرية حيث انه الموقع الرسمي الخاص بإدارة المرور.
  • يقوم المواطن بتسجيل رقم لوحة السيارة الخاصة به في المكان المخصص له بالموقع.
  • يتم كتابة نوع الترخيص.
  • يتم تسجيل بيان المحافظة.
  • يتم الضغط على استعلام المخالفات المرورية.
  • بعد الانتهاء من تسجيل تلك البيانات على الموقع؛ سيتلقى المواطن رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول الخاص به والتي تتضمن جميع المخالفات المرورية التي قام بها المواطن، والقيمة المالية الخاصة بكل مخالفة.

كيفية سداد قيمة مخالفات المرور

تسهيلا على المواطن؛ قامت الحكومة بالتعاون مع عدة جهات مثل النيابة العامة ووزارة الاتصالات والتكنولوجيا والهيئة القومية للبريد لتوفير عدة طرق والتي من شأنها تسهيل عملية سداد قيمة الغرامات المالية الخاصة بمخالفات المرور، من أهم تلك الطرق:

  • يمكن سداد قيمة الغرامة المالية الخاصة بمخالفات المرور من خلال أقرب مكتب بريد خاص بالمواطن.
  • يمكن الدفع من خلال خدمة فوري باستخدام الرقم القومي للمواطن أو رقم الهاتف المحمول أو الرقم الخاص بلوحة السيارة.
  • يمكن أيضًا الدفع باستخدام الفيزا من أقرب ماكينة صرف آلي.

لقد تم توفير كل هذه الخدمات لتسهيل التعاملات الحكومية الخاصة بمخالفات المرور على المواطن، خاصة في ظل وجود فيروس كورونا المستجد، ورغبة الحكومة في الحد من الزحام وأماكن تكدس المواطنين للوقاية من انتشار هذا المرض اللعين بين المواطنين.

المراجِع: خدمات نيابات المرور – خدمة مخالفات رخص المركبات

رابط مختصر:

أضف تعليق