طب وصحة

اعتني بصحتك في رمضان


صورة , طعام , الصحة , شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل تبدأ الاستعدادات المختلفة لهذا الشهر المبارك ولكن من أهم ما يجب الاستعداد له هو صحة وسلامة الشخص أثناء شهر رمضان خاصة مع فترات الصيام.

أهمية التغذية الجيدة خلال شهر الصيام

قالت “د. سمارة نعمة جابر” استشارية طب الأسرة في جامعة الشارقة. تعتبر التغذية المتوازنة والغذاء الصحي مهم بدرجة كبيرة في كل أشهر السنة لكن بشكل مميز في شهر رمضان لأن الإنسان يكون صائم لفترات طويلة، لذلك يحتاج إلى التغذية السليمة والمتوازنة دون أن تناول الوجبات الثقيلة و الدسمة خاصة على الفطور حيث يجب أن تحتوي الوجبة الغذائية على كل المكونات الغذائية حتى لا يتأثر الجسم بشكل سلبي.

وتابعت الدكتورة “سمارة نعمة” عادة ما يشكوا بعض الناس من وجود مشاكل في الهضم أثناء شهر رمضان بسبب عدم اتباع مثل هذه الإرشادات الغذائية الصحية في شهر رمضان، لذلك يُنصح بتناول الوجبات المعتدلة في شهر رمضان مع أهمية تناول الدهون والنشويات والسكريات بشكل خاص كذلك باعتدال دون الاعتماد على شرب الماء بكميات عالية حتى لا تتأثر المعدة نتيجة ذلك بشكل سلبي.

كيف يمكن لمرضى الأمراض المزمنة الاستعداد لشهر رمضان؟

يجدر الإشارة إلى أن كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة هم أكثر الفئات تأثراً من الصيام بشكل سلبي، لذلك يُنصح طبياً لمثل هذه الفئة من الناس بعدم الصيام في حالة عدم القدرة على ذلك مثل حالات السكري التي تستوجي تناول أدوية السكر بانتظام حيث أن ذلك بشكل سلبي على المريض كما يجب على المريض أن يكون حذر قبل الصيام بجانب أهمية استشارة الطبيب قبل الشروع في صيام أول يوم في شهر رمضان الفضيل ويتم تحديد ذلك عن طريق فحوصات الدم وبعض الفحوصات الأخرى التي تحدد ما إذا كان هذا الشخص قادر على الصيام من عدمه.

اقرأ كذلك:   معلومات مغلوطة عن ممارسة الرياضة للسيدات

كيف يمكننا عمل توازن في شرب الماء طوال شهر رمضان؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الماء على الإفطار خلال شهر رمضان مما يعتبر خطأ كبير لأن ذلك يؤثر على الجهاز الهضمي والمعدة بصورة سلبية، لذلك يُنصح للصائمين شرب 8 أكواب من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور وأن يكون ذلك على فترات متباعدة.

وأردفت “سمارة” يشعر بعض الأشخاص بالتعب والخمول الكبير بعد الإفطار نتيجة تناول الوجبات الدسمة في الولائم والعزائم بجانب أن عدم النوم لساعات كافية في رمضان يتسبب أيضاً في التعب والإرهاق للبعض مع مراعاة ان هناك بعض الأشخاص الذين ينامون بعد الإفطار مباشرةً وهو ما يتسبب أيضاً في الإرهاق والتعب، لذلك يُنصح بممارسة رياضة بسيطة بعد الإفطار لمدة 10 أو 15 دقيقة حتى يستطيع الجسم استعادة نشاطه والطاقة اللازمة له.

كيف يمكن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

يعتبر شهر رمضان مثل بقية الأشهر ويجب علينا الاستعداد له بشكل كامل عن طريق ممارسة الرياضة بسبب فترات الصيام الطويلة والتي تؤدي إلى تعب العضلات، ومن هنا يمكننا ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة كا سبق الذكر.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الوقت الأمثل لممارسة الرياضة بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار حتى يكون الجسم قد هضم الطعام ولكي يستطيع الجسم حينئذ شرب الماء بكميات كبيرة نظرأ لاحتياج الجسم الشديد لها أثناء هذه الفترة كما يمكن للشخص التمرين في الوقت الذي يناسبه على حسب طبيعة جسمه.

كيف يؤثر السهر على صيامنا خلال شهر رمضان؟

بالتأكيد لابد للإنسان من ممارسة شعائره الدينية خلال شهر رمضان المبارك وهذا يتطلب أن يسهر الإنسان، لذلك يُنصح أن يمارس الشخص عباداته خلال هذا الشهر بشكل مختصر حتى يمكنه النوم بشكل كافي دون أن تتأثر صحته سلباً.

اقرأ كذلك:   التغذية الصحية في شهر رمضان

أما عن سلامة وصحة الأطفال خلال شهر رمضان فيمكننا القول أنه من الواجب علينا تعويد أبنائنا على الصيام ولكن شريطة استشارة الطبيب المختص حيث أن الطفل الذي يعاني من أمراض معينة قد يصعب عليه الصيام بجانب أن الصوم للأطفال أقل من 10 سنوات قد يعرضهم لمشاكل صحية، ومن هنا تأتي أهمية تعليم الطفل مفهوم الصيام بشكل تدريجي وذلك من خلال الأهل.

النصائح اللازمة لتجنب الإرهاق

تعتمد طرق التخلص من الإرهاق خلال شهر رمضان الكريم على نمط الحياة الصحي، لذلك يجب تناول الأكل الصحي المتوازن مع الابتعاد عن السكريات مع أهمية تناول الأطعمة التي تمدنا بالطاقة والنشاط خاصة على وجبة السحور خاصة البروتينات التي تمدنا الشبع بعكس النشويات والسكريات التي تنفذ طاقتها خلال ساعة أو ساعتين من الصيام.

وأخيراً، يُنصح بعدم الإكثار من تناول الكافيين خلال الصيام حيث يمكننا تناول كوب أو كوبين فقط من الكافيين يومياً لأن الكافيين يعتبر من مدرات البول التي تتسبب في جفاف الشخص أثناء فترات الصيام مع ضرورة التقليل كذلك من الحلويات والسكريات خلال هذا الشهر.

السابق
أهمية الحوار في تقليل اضطرابات القلق
التالي
ريكوكسيبرايت – Recoxibright | مضاد للإلتهابات

اترك تعليقاً