الأدوية الأكثر مبيعاً في مصر

أدوية،عقاقير،رائج،مصر
الأدوية الرائجة في مصر

في إطار حِرص فريق عمل الموقع، أجرى موقع الصيدلية العربية استطلاعا حول الأدوية الأكثر مبيعاً في مصر، وجاء الاستطلاع بُناء على تصريحات من صيادلة مصريين، من مناطق مختلفة داخل الجمهورية، وأظهرت النتيجة مدى قوة بعض الأسماء التجارية في مصر من حيث الشيوع وحركة البيع.

ينقل لكم “الصيدلية العربية” نتيجة الاستطلاع هُنا، وسوف نقوم بربط كل دواء (اسم تجاري) بالموضوع الكامل له بكافة التفاصيل مثل دواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية والجرعة وغيرها من التفاصيل المهمة حول كُل مُنتج.

قائمة بالأدوية المصرية الأكثر مبيعاً

باي الكوفان Bi Alcofan: وهو أحد الأدوية الأكثر شبيعة ومبيعاً في مصر، (أن لم يكن أكثرهم)، فقد أجمع أكبر عدد من المُشاركين في الاستطلاع على أن مُنتج باي الكوفان الذي يُستعمل كمُسكّن للآلام ومُضاد للالتهابات وخصائصة الخافضة للحرارة هو أكثر الأدوية مبيعاً لديهم في صيدلياتهم أو الصيدليات التي يعملون بها.
باي الكوفان من المادة الفعالة كيتوبروفين Ketoprofen، وهو أحد منتجات شركة الاسكندرية للادوية والصناعات الكيماوية.
كتافاست Catafast: وهو التالي مُباشرة بعد باي الكوفان، وهو (بحسب الاستفتاء) جاء في المركز الثاني مُباشرة، حيث صُنع من المادة الفعالة ديكلوفيناك البوتاسيوم Diclofenac Potassium لذا فهو يُستعمل في حالات الروماتيزم، وكمُسكن للألم ومضاد للإلتهابات، وهو من انتاج شركة نوفارتس فارما Novartis.
راني Rani: وهو على شكلين صيدليين، حبيبات فوّارة “أكياس، و  أمبولات، وهو يتركّب من المادة الفعالة رانيتيدين Ranitidine والتي تعمل على معالج قرحة المعدة والإثنى عشر والحموضة. وهو بالفعل اسم تجاري يحظى بشعبية كبيرة في سوق الدواء المصري، فتجد الصيدليات تلقى نسبة مبيعات كبيرة يوميا منهُ (ولربما ذلك يرجع إلى العادات الغذائية الخاطئة الشائعة بين العامة)، وهو بواسطة شركة فاركو للأدوية PHARCO.
كيتوفان Ketofan: إذا ذُكر الصداع والألم ذُكر كيتوفان في مصر، فكلاهُما اسماء مُقترنة ببعضها البعض، فالكيتوفان هو أحد الأدوية التي تلقى رواجا كبيراً في الشارع المصري لوصف الصيادلة لهذا المُنتج بشكل كبير للمرضى الذين يرغبون في احصول على علاج سريع وقوي للصداع أو آلام أُخرى بالجسم (لدرجة أن بعض الصيدليات تضع كيتوفان على طاولة الصيدلية الأساسية لسهولة إحضاره للزبائن وبسرعة)، وهو من المادة الفعالة كيتوبروفين (كما سبق ووُصف استعمالاتها في مُنتج باي الكوفان) وهو من انتاج الشركة الأوربية المصرية للصناعات الدوائية.
فولتارين Voltaren: وهو ذو الأشكال الصيدلانية المُتعدّدة (أقراص، أمبولات، جل، تحاميل)، وهو بذلك يُعد اختياراً واسع المجال ويُمكن وصفة بأكثر من طريقة من قِبل الطبيب والصيدلي أيضاً، وهو مكوّن من المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، وهو أحد مُنتجات شركة نوفارتس.

الفئة الثانية: وتلك مجموعة كبيرة أيضا من الأسماء التجارية الشائعة في مصر، اختلف على شيوعها ومدى قوة انتشارها والطلب الجاهيري عليها، ومنها (بحسب الاستطلاع أيضاً): سيفوتاكس، فلورست. بانادول. بروفين، سيفازون، سيفزيم، سالبين، زوراكسون، ليرولين.

جدير بالذكر أن:
• هذه القائمة تم اعدادها بناء على ما ورد في استطلاع الرأي على شريحة من الصيادلة والعاملون بالصيدليات بتاريخ ١٤ من سبتمبر من عام ٢٠١٧ ميلادية، وهو ما يعني أن تلك القائمة قد تتغيّر قوة مُنتجاتها في فترات أُخرى.
• عدم وجود بعض الأسماء التجارية التي كنت تتوقع وجودها معنا في القائمة لا يعني انها بعيدة عن الأكثر مبيعاً بين الأدوية في مصر، لكن هذا قد يختلف بالإختلاف الجغرافي أو الوقتي أو بحسب عيادات الأطباء المُجاورة.

رابط مختصر:

أضف تعليق