Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأسبوع العالمي للتطعيم



صورة , طفل , التطعيم , التحصين , لقاح

النشاطات التي تقدمها وزارة الصحة في الأسبوع العالمي للتطعيم

يجيب “د. كامل أبو سل” رئيس قسم التطعيم بوزارة الصحة الأردنية. مطلوب من جميع الدول في هذا الأسبوع إبراز هذا الحدث عالميًا للتركيز على أهمية التطعيمات، فجميع الدراسات العالمية والأمريكية تشير إلى أن هناك مردود عالي من وراء تقديم التطعيمات، فكل دولار يصرف على التطعيم يكون هناك مردود 42 دولار وهو مردود عالي، والصحة عامة دون تطعيم لا شيء، ونحن نقدم الآن حوالي 11 تطعيم للوقاية من أمراض شديدة مستعصية تؤدي أحيانًا إلى إعاقات ووفيات عند الأطفال.

وأضاف “د. كامل” أن عملية تجهيز التطعيمات حتى وصولها إلينا تستغرق وقت طويل جدًا من الدراسات والأبحاث، ولله الحمد استطاع العالم بفضل التطعيمات أن يستأصل عدة أمراض كالجدري، ونحن بصدد الإعلان عن استئصال شلل الأطفال بحلول عام 2020، وفي الأردن تم استئصال نوعين من شلل الأطفال وبقي نوعان، ويجري حاليًا عالميًا التخلص من الحصبة والحصبة الألمانية.

وأردف “د. كامل” أن هناك نقطة يجدر الإشارة إليها أن هناك عدة عوامل لنجاح البرنامج والعامل الأساسي هو المصادر والموارد والمال، ونحن في برنامج تطعيم لدينا لجنة خبراء من كافة القطاعات من وزارة الصحة والجامعات الرسمية والخاصة ومن نقابة أطباء الأطفال والخدمات الطبية وجميع القطاعات، وهذه اللجنة مشرفة على برنامج تطعيم وإدخال التطعيمات الجيدة، أما الموارد فنحن نعلم أن الوارد محدودة فندخل قدر الإمكان التطعيمات التي تناسب برنامجنا وبلدنا، النقطة الثانية هي كفاءة التطعيمات ولدينا في الأردن برنامج قوي ورصد كافي للأمراض التي يطعم بها ولدينا سلسلة تبريد يحافظ عليها فأي ممرضة في أي مركز منتشر في المملكة أول ما تدخل صباحًا تتفقد التطعيمات فإن كان بها أي خلل يتم إتلافها بطرق رسمية لنقدم تطعيمات لائقة بأطفالنا، النقطة الثالثة هي وعي المواطنين، فدون إقبال المواطنين على التطعيمات ستزيد نسبة الأمراض.

ما الخطوات القادمة لوزارة الصحة؟

وضح د. كامل أننا لدينا نسبة جيدة للتطعيمات فلدينا كما ذكرت 11 تطعيم ونسعى لإدخال تطعيم جديد هو المكورات الرئوية، يوجد بعض الناس لديها أفكار خاطئة بأن التطعيمات التي تقدمها وزارة الصحة سيئة وغير كفؤة، الآن تطعيم المكورات يقدم في القطاع الخاص بحوالي 80 دينار للجرعة، نحن سنوفرها قريبًا من نفس الشركة مجانًا، وسياسة وزارة الصحة تقديم كل التطعيمات لكل الأطفال مجانًا رغم الكلفة العالية علينا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *