Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأطعمة التي تسبب غازات المعدة و الأمعاء

صورة , بطيخ , غازات المعدة والأمعاء
البطيخ أحد مسببات غازات المعدة

ينتج تناول بعض الأطعمة إلى تكوين غازات المعدة أو الأمعاء مما يسبب للشخص انتفاخ بالبطن وشعور بعدم الراحة، لذلك يجب التعرف على تلك الأطعمة ومحاولة عدم الإكثار منها قدر المستطاع.

الأطعمة التي تسبب غازات المعدة و الأمعاء

1- البازلاء حيث تحتوي على العديد من السكريات التي تغذي البكتيريا الموجودة بالأمعاء مما يسبب الانتفاخ.
2- المانجو والذي يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز والفركتوز والذي يصعب هضمه مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وخروج الغازات.
3- البطيخ وذلك لاحتوائه أيضا على الفركتوز الذي يصعب هضمه بشكل كامل وبالتالي يصعب امتصاصه.
4- العليق وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة هذا بالإضافة إلى بديل السكر الذي يصعب امتصاصه مما يؤدي إلى حدوث تلبك معوي ويؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن وتكوين الغازات.
5- الشمام حيث أن تناوله بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالغازات كما قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
6- كما يوجد بعض الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان في الماء لذلك يؤدي تناولها بكثرة إلى الإصابة بالغازات مثل (الخوخ والكمثري والمشمش والموز والزبيب.
7- أما بالنسبة للبرتقال فإن تأثيره يتفاوت من شخص لآخر حيث قد يؤدي إلى الإصابة بالمغص والآلام وأيضا تكوين الغازات لدي بعض الأشخاص، بينما قد لا يصاب البعض الآخر بأي من تلك المشاكل.
8- بالرغم من أن الحليب ومعظم مشتقات الألبان تعتبر من الأطعمة الصحية التي عادة ما ينصح بها طبيا إلا أنها قد تكون مصدر لتكوين الغازات خاصة غازات القولون.
9- البرقوق وذلك لاحتوائه على البوليولات والذي قد يسمي بكحول السكر وغالبا ما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ.

نصائح للتخلص من الغازات وطردها نهائياً

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف وذلك لقدرتها على التخلص من الإمساك وبالتالي تسهل عملية الهضم.
الإكثار من تناول السوائل وبصفة خاصة الماء وذلك لقدرته على تليين الطعام وبالتالي تسهيل عملية الهضم دون التعرض للإصابة بالانتفاخ.
يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات أو محاولة التقليل منها قدر المستطاع، والتي قد تم ذكرها مسبقا.
يمكن تناول الثوم حيث يستخدم للوقاية من العديد من الأمراض، كما يستخدم في حالات المغص وسوء الهضم ويتم استخدامه كطارد للغازات.
يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم للحفاظ على حالة صحية جيدة للجهاز الهضمي وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالانتفاخ.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *